بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

التربية الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الوطنية

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء مايو 04, 2011 10:50 pm




رفاعة الطهطاوي 1801- 1973






1-
حدد أهمية رفاعة الطهطاوي في تاريخ الفكر المصري ؟
* يعتبر رفاعة أول من عرف شعب مصر بالنظام الديمقراطي الغربي الذي يقوم علي أن
الشعب يحكم نفسه بنفسه ولم تكن مصر قد
عرفت غير نظام الحكم الاستبدادي من خلال عصر الخلفاء المسلمين ثم حكم محمد على
الذي كان حاكم مطلق السلطة له وتجمع بيديه
كل السلطات وكان الشعب المصري يقبل هذا لأنة لم يكن يعرف شيئاً عن النظم
الديمقراطية وقد عرف الشعب المصري النظام الديمقراطي من خلال ترجمة رفاعة الطهطاوي
للدستور الفرنسي ، وقام بعد ذلك عدة ثورات للمطالبة بذلك أولها ثورة عرابي
------------------------------------------------------



2- ساعدت نشأه رفاعة
الطهطاوي أن يكون طالباً مثالاً للجد دلل بالأمثلة .
* ولد رفاعة الطهطاوي في مدينة طهطا بسوهاج وأتم حفظ القرآن الكريم والتحق بالأزهر
في السادسة عشر من عمره لتلقي التعليم الديني .
* تتلمذ علي يد الأستاذ والشيخ حسن العطار وكان مثالاً للجد والإقبال علي العلم
وقد ألف كتاب وهو طالب في الأزهر وجلس للتدريس في الأزهر حيث كان الطالب يختار
الأستاذ الذي يُدرس عليه فأقبل علي الاستماع إليه الكثير من الطلبة
.



------------------------------------------------------



3- ضع علامة ( P) أو O) ) مع التعليل :-



أ-
ترك رفاعة التدريس في الأزهر لعدم وجود رغبة في التدريس
O) )



ترك رفاعة التدريس لأنه لا يدر دخلاً
مادياً يكفي للمعيشة وتحول إلي الوظائف الحكومية وتم تعينه واعظ وإمام بالجيش



***************.********************************





ب-حدثت
أكبر نقلة في حياته عندما قرر محمد علي إيفاده لبعثة في فرنسا (
P) تم إيفاده لبعثة إلي
فرنسا مع الطلبة ليس كطالب ولكنه واعظ
للطلاب ولكي يؤمهم للصلاة وقد رشحه لذلك الشيخ حسن العطار . ولكن رفاعة غير مصيره
من واعظ ديني إلي عالم يدرس مع الطلبه وذلك لذكاءه وشغفه بالعلم .



***************.********************************



ج-
أكتفي رفاعة بترجمة الدستور الفرنسي
O) )



لم
يكتفي رفاعة بترجمة الدستور ولكن أبدي إعجابه به بما يحوي من حرية وديمقراطية ووجه
نقده للملك شارل العاشر بأنه لم يقابل الثورة بالسياسة ولو كان كريماً لمنح شعبه
الحرية



***************.********************************



(د) لم تكن مصر تعرف الصحف اليومية قبل عهد رفاعة ( P)



*
لسببين:- الأول:- جهل الناس بالقراءة.



الثاني:- عدم اشتراكهم في الحكم والحياة
السياسية.



***************.********************************



4-
وضح النتائج المترتبة علي علي إيفاد رفاعة إلي البعثة في فرنسا .



* لم يكتفي رفاعة بأداء
وظيفة كأمام ولكنه درس مع الطلبة وذلك لشغفه بالعلم وذكاءه .



*
تعلم اللغة الفرنسية في 30 يوم لقراءة الصحف والكتب الفرنسية .



*
عندما عرف محمد على ذلك صدر أوامر بضمة إلي طلبة البعثه حيث يتخصص في الترجمة من
الفرنسية إلي العربية .



*
اتقن اللغة الفرنسية عن طريق استئجار مدرس واقتني الكتب الفرنسية وكان من الناجحين
في البعثة وتلقي جائزة .



***************.********************************



5- كان لتاريخ رفاعة
الطهطاوي في فرنسا أثر كبير علي فكره .. ناقش هذه العبارة .



*
كان رفاعة مولعاً بتتبع ما ينشر في الصحف والمجلات الفرنسية والإطلاع على حياة
الناس



وطرق
معيشتهم



*
أبدي رفاعة إعجابه بدور الكتب العامه بباريس التي تحتوي على أربعمائة ألف كتاب
وفيها عدداً من الكتب العربية التي يندر وجودها ووجد عده مصاحف لا نظير لها أبداً
.



*
استلفت نظر رفاعة الصحف اليومية والمجلات التي لم تكن معروفة في مصر لسببين



جهل
الناس بالقراءة ....وعدم اشتراكهم في الحكم والسياسة وقد سماها الجرنالات .



6-
اذكر الأحداث السياسية التي شكلت حياة رفاعة الطهطاوي .



أنفعل رفاعة الطهطاوي بأحداث كبرى أثناء
وجودة في باريس ... عقب



* لم يكن الشعب المصري يعرف
شيئاً عن النظام الديمقراطي الغربي ولكن من الأحداث السياسية الكبيرة التي أنفعل بها رفاعة بفرنسا ثورة
الشعب الفرنسي علي الملك شارل العاشر عندما خرج علي الأصول الدستورية وفرض الرقابة
علي الصحف وعين حكاماً من العسكرية المواليين له وإعلان الشعب الأحزاب العامة
وانتهت الثورة بعزل الملك شارل العاشر



*
ذكر رفاعة أن السبب في ثورة الفرنسينيين هو قانون مكتوب أسمه الدستور يوضح حق
الحاكم وحق المحكوم وأنتهك هذا الملك الدستور فقامت الثورة ومن هنا أعجب رفاعة بالدستور وقام يترجمتة إلي اللغة
العربية في الفصل الثالث من كتابه تخليص الإبريز في تلخيص باريس لتستفيد به الشعوب
التي تريد الاستفادة .



وقد سمي الدستور الشرطة بفتح الشين نسبة إلي
شارت الفرنسية .



***************.********************************



7- وضح رفاعة الخلاف بين
الحياة السياسية في فرنسا والحياة السياسية في مصر ... عقب برأيك .



***أصل رفاعة لنظم الفكر
السياسي الفرنسي بأصول الشريعة الإسلامية . ناقش هذه العبارة



*
وضح رفاعة الخلاف بين الحياة السياسية في فرنسا ومصر فذكر أن الفرنسيين ينقسمون
إلي قسمين :- القسم الأول :- أنصار الملك وهم من القساوسة وهم يسلمون للحكم دون
معارضه .



القسم الثاني :- أنصار الحرية وهم من الفلاسفة
والعلماء والحكماء وأغلب الرعية يرون أن الملك يحكم وفقاً للقوانين وهم منفذ
للقانون فقط .



ويوجد
فريق ثالث يري ان الحكم كله للشعب ولا حاجة للمك أصلاً فهو حكم الجمهورية .



*
وقد أصل رفاعة لهذه النظم في الفكر السياسي الإسلامي حيث أن الشريعة الإسلامية
تحتوي علي الأنواع الثلاثة ، وهذا التأصيل هام لأن الشعب المصري لم يعرف سوي نظام



الخلافة فأدرك أن شريعة الإسلام تحتوي علي نظام الملكية المقيده جنباً إلي جنب مع نظام الجمهورية .



************.*******************************************



8-
اذكر أهم انجازات رفاعة في الفكر السياسي المصري .



*
ترجمته للدستور الفرنسي الذي أتاح لشعب مصر الاطلاع علي المبادئ الديمقراطية
في شكل دستور ينظم العلاقة بين الحاكم
والمحكوم .



*
معرفه أن لكل طبقة اجتماعية حزبها السياسي لتحقيق مبادئها .



*
عرف شعب مصر كيف يمكن أن تتقيد سلطة
الحاكم بدستور قانون يجعل الملك رمز يحكم ولا يملك .



*
المبادئ الديمقراطية التي قدمها رفاعة كانت اتجاه للشعب حيث قامت الثورة العرابية
في مصر للمطالبة بالديمقراطية



*************************************************



الشيخ محمد عبده
1849 – 1905






  • وضح أهمية محمد عبده في التاريخ
    المصري والإسلامي




* يستمد الشيخ محمد عبده
أهميته في التاريخ المصريى الإسلامي من أمرين



الأول
:- احترامه للعقل وإطلاق الحرية للتفكير .



الثاني
:- التوفيق بين الإسلام ومطالب العصر .



--------------------------------------------------------------------------



  • قارن بين الفكر الإسلامي في مصر قبل وبعد
    ظهور محمد عبده ...




وضح الأحداث السياسية التي شكلت فكر محمد
عبده .



*
قبل ظهور محمد عبده :- الفكر الإسلامي في مصر مركزة الأزهر وكان متوقف عن الاجتهاد
ويتسم بالتزمت وشرح للمتون ( الكتب الأصلية ) ولا تخرج المؤلفات عن ما قدمه
السابقون ومع تقدم الحياة أنعزل الدين عن الحياة وتخلف المسلمون عن باقي المجتمعات
.



*
بعد ظهور محمد عبده :- اتجه محمد عبده لربط الدين بالحياة ومطالب العصر باستخدام
العقل في فهم الإسلام والقرآن ودعا إلي تحرير الفكر من قيد التقليد .



---------------------------------------------------------------------



  • ضع علامة (
    P) أو O) ) مع التعليل -



1-التقي
الشيخ محمد عبده بشيخ مستنير العقل جعله يقبل علي القراءة والعلم(
P)



عندما تلقي محمد عبده قواعد اللغة العربية عرف
لماذا يكره التلاميذ التعليم لأن طريقة التعليم منفره وتقوم علي حفظ نصوص دون
فهمها وهي نفس طرق الأزهر حتى ألتقي بشيخ مستنير العقل أخرجه من الجهل إلي المعرفة
.



-----------------------------------



2-
تابع محمد عبده دروس الأزهر ولكنه لا يطيق الاستماع إلي الأساتذة (
P)





- عندما التحق محمد عبده بالأزهر تابع المحاضرات
والدروس ولكنه لم يستفيد منها وأعلن أنها أخرت بتفكيره







3-
استفاد محمد عبده من الشيخ حسن الطويل في دراسة المنطق والفلسفة
O) )



-
لم يستفيد محمد عبده من الشيخ حسن الطويل ولكنه درس علوم المنطق والرياضيات
والهندسة واعتمد علي نفسه حتى جاء جمال الدين الأفغاني إلي مصر وقرأ له كتب عربت
من اللغات الأوروبية وأطلع علي عالم الفكر الأوروبي



---------------------------------------------------------------------



4- وضح
تأثير جمال الدين الأفغاني علي فكر محمد عبده .



- عن طريق
جمال الدين الأفغاني قرأ محمد عبده كتب عربت من اللغات الأجنبية واطلع علي عالم
الفكر الأوروبي فضلاً عن طريقة جمال الدين الأفغاني في التدريس التي تقوم علي



النقد
والتمحيص والاستقلال في الرأي وقد ساعده علي تحرير الفكر من قيد التقليد وإطلاق
الحرية لفهم الدين



------------------------------------------------------------------



5- دور
محمد عبده في التوفيق بين الإسلام ومطالب العصر . مع الأمثله



استخدم محمد
عبده العقل في فهم الدين وأهم ما قدمه هو :-



# فتاواه
الجريئة التي أحلت ما كان المتزمتون من علماء الإسلام يعتبرونه حراماً مثل :-



  • أكل اللحوم التي يذبحها النصارى
    " اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم "
  • الاستعانة بغير المسلمين فيما
    ينفع المسلمين .
  • لبس البرانيط إذا لم يقصد بها
    الخروج عن الإسلام أو دفع مضره من أشعة الشمس .
  • أباح الصور و التماثيل التي كانت
    محرمة من قبل واستند أن عبادة الصور والتماثيل لم تعد موجودة في الأذهان .
  • أفتي بإيداع الأموال في صندوق
    التوفير وأخذ الفائدة عليها .



# موقف محمد عبده من تعليم اللغات :- حث محمد عبده علي تعليم اللغات
الأوروبية حيث أن المسلم يخدم الإسلام إذا
كان متقناً اللغات الأوروبية وضرب بنفسه مثل أنه تعلم الفرنسية بعد أن تجاوز
الأربعين



************************************************************



# موقف
محمد عبده من عقيدة الجبر :-
حرر إرادة المسلم من عقيدة الجبر ومعناها أن الإنسان مجبر في جميع أعمالة
وليس له حرية الاختيار ( القضاء والقدر ) .



وقد أو ضح محمد عبده أن الإنسان غير مجبر بدليل
محاسبة الله له فالرزق والأجل محدود ولذلك لا يرهب المسلم الموت بدليل الفتوحات
التي قام بها المسلمين.



# ربط بين
الدين والعمل :-
وأن
الدين ليست كلمات في الصلاة وكان يبرز في خطبه ومقالاته علي الآيات التي تحث علي
العمل .



# موقف محمد عبده من التقليد بغير عقل
:-
دعا محمد عبده
إلي تحكيم العقل وفهم الدين



وأن التقليد
بغير عقل هو شأن الكافرين " مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا
دعاء ونداء ، صمً بكمً عميً فهم لا يعقلون "



نقل العقل
المصري من النقل الأعمى والتقليد الجاهل إلي النقد والتمحيص ونقل العلوم الدينية
إلي العلوم العقلية .



# موقف
محمد عبده من دراسة الكون :-
دراسة الكون تؤدي إليمعرفة الله أكثر مما يؤديه الجدل ....



وقد قال هذا
في الوقت الذي أمتنع فيه الأزهر عن تدريس العلوم العقليه منها المنطقوالرياضيات
والفلسفة وقد أضطر لإلي الاعتماد علي نفسه في تعلمها .



# موقف
محمد عبده من الصوفية :-
هاجم الشيخ محمد عبده الطرق الصوفية وأساليب المشايخ في المولد والأذكار
من طبول وشعوذة وقد استكمل معه أحد تلاميذه عبد الله النديم الذي هاجم خطباء
المساجد الذين أماتوا همم المسلمين .


















&أحمد لطفي السيد






1- أذكر أهمية لطفي السيد في تاريخ مصر ؟



يستمد
أهميته من مصدرين :-.



المصدر الأول :- قدم الفكر الديمقراطي بأعتبارة فكراً علمانياً
غربياً خالصاً دون



التأصيل له في التراث الإسلامي وقد أطلق عليه
مذهب الحرية أو الحريين



المصدر الثاني
:- الفكر القومي كان في هذا الوقت فكر
الجامعة الإسلامية وليس فكر القومية المصرية شعور المصريين أنهم مسلمون ينتمون إلي
الأمة الإسلامية أكثر من انتمائهم إلي الأمة المصرية ولم يكن أحد يريد الاستقلال
عن الدولة العثمانية التي تدعي الدفاع عن العالم الإسلامي رغم عجزها عن منع
إنجلترا من احتلال مصر ولكن أحمد لطفي السيد طالب باستقلال مصر والوعي بالفكر
القومي المصري .



-----------------------------------------------------------------



& 2- وضح الفرق
بين الديمقراطية عند رفاعة الطهطاوي وأحمد لطفي السيد .



- رفاعة الطهطاوي :- قد سبقه إلي نقل الفكر الديمقراطي إلي مصر في
كتابة



" تلخيص الإبريز في تلخيص باريس "
ولكنة أصل له في الفكر الإسلامي



وأرجعه إلي أصول إسلامية .



- أما
أحمد لطفي السيد :-
قدم
الفكر الديمقراطي بأعتبارة فكراً علمانياً غربياً خالصاً دون



التأصيل له في التراث الإسلامي وقد أطلق عليه
مذهب الحرية أو الحريين .



---------------------------------------------------------------------------



& 3- أذكر العوامل
التي شكلت فكر أحمد لطفي السيد .



حصل علي
ليسانس الحقوق والتحق بخدمة القضاء



رقي مساعد
نيابة ثم وكيل نيابة ثم استقال ليعمل في السياسة .



شارك في تأسيس
حزب الأمه وتولي رئاسة تحرير ( الجريدة )



عمل مديراً
لدار الكتب المصرية ثم مديراً للجامعة المصرية ( جامعة القاهرة )



عين وزيراً
للمعارف ثم عدة مناصب وزارية ورئيس لمجمع اللغة العربية .



ترجم كتب
أرسطو ونال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية .



******************************************************



4- وضح أهم
جهود أحمد لطفي السيد الوطنية .



شهرته كمفكر
طغت علي المناصب التي تولاها .



دفاعه عن
الفكر الديمقراطي من خلال المقالات في صحيفة الجريدة وتعريف الناس بالديمقراطية
بأسلوب سهل .



تحديد سلطة
الحكومة في ثلاث مهام فقط ( الأمن في الداخل – والدفاع عن الوطن – وإقامة
العدل بين الناس ) .



المطالبة
بحرية الأفراد حتى يقوموا بالمهام المطلوبة منهم .



حدد الحرية
أنها نوعان حرية الأفراد – وحرية الأمة وأطلق عليها الحقوق الصلبة أي



ليست منحه
وأنها حق أصلي للأفراد ( الحرية الفردية
أو المدنية مثل حرية الفكر – الاعتقاد – الكلام
- الكتابة - التربية والتعليم )




------------------------------------------------------------------------



&5-ضع علامة ( P) أو O) ) مع التعليل :-:-



] المذهب الديمقراطي عند
أحمد لطفي السيد يقوم علي أن ليس للحكومة أي



سلطة . O) )



- المذهب
الديمقراطي حدد للحكومة ثلاث مهام فقط ( الأمن في الداخل – الدفاع عن الوطن -
أقامة العدل بين الناس ) وفيما عدا ذلك يقوم بها الأفراد ولا دخل للحكومة
بها .






]أطلق
علي حرية الأفراد اسم الحقوق الصلبه (
P)



- الحرية نوعان ( حرية الأفراد وحرية الأمه
أسمها الحقوق الصلبه لأنها ليست منحه



من الحاكم وإنما حقوق صلبة للأفراد وللأمة
.



]حرية الفكر هي مظهر من الحرية الشخصية
(
P)



أداتها الخطابة والكتابة ولكن الخطابة
الاداه الشائعة لحرية الفكر لأنها تفعل في النفوس أكثر ما تفعلة الكتابة وهي أداه
للإقناع تؤثر في الناس بكلمات قليلة ما تفعلة الكتابة في أيام وأسابيع .



] أوصي أحمد لطفي السيد الحكومات أن تترك الصحافة حرة ( P)



- لأنها
صانعة الرأي العام والوقوف أمام حرية الرأي العام لا يأتي إلا بنتيجة عكسية ووصفها
بأنها الحكومة الحقيقة .



] أوصي أحمد
لطفي السيد بكثرة الجمعيات وبأهمية حرية الاجتماع (
P)



- لأن الجمعيات أقوي من الأفراد فإذا كثرت
الجمعيات صعب علي الحكومة التغلب



علي الأمه . وأصبحت الأمه أقوي لمكافحة
الحاكم الظالم



*************************************



. أوصي أحمد لطفي السيد بحرية تكوين الأحزاب . ( P)



لأنها أول
سمة للعمل السياسي ويجب أن يكون لكل رآي سياسي الحزب الذي يدافع عنه واذ
لم ينتموا نواب الأمه إلي أحزاب لكانت
أرائهم في التشريع آراء بالصدفة وآراء فردية



--------------------------



]أوصي أحمد لطفي السيد بحق الملكية
الفردية . (
P)



لأن
الملكية الفردية هي أن يملك الفرد ما يشاء من نقود أو عقارات أو أراضي مادام لا
يوجد ضرر للدولة



---------------------------------------------------------------------------------------



& 6- وضح المقصود بالحرية المدنية مع أمثلة .



الحرية
المدنية هي الحرية الفردية مثل :-



G حرية الفكر وأداتها الخطابة والكتابة والخطابة سلاح أقوي للإقناع .



A حرية الصحافة ووصفها بالحكومة الحقيقة للبلاد
المتمدنة لأنها صانعة الرأي ونصح الحكومات أن تترك الصحافة حره .



B حرية الإجتماع وقال أن قوة الأمم تقاس بكثرة جمعيتها السياسية والعلمية والدينية
والتجارب الصناعية .



I حرية تكوين الأحزاب أول سمة تميز العمل السياسي في
مذهب الحرية .



C حرية القضاء ودعا بضرورة فصل السلطات الثلاث (
السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية )



] السلطة التشريعية :- المتمثلة في البرلمان الذي يضم
ممثلي الأمه ومهمته إصدار القوانين المنظمة للحياة الاقتصادية و الاجتماعية
والسياسية .



] السلطة التنفذية :- تتمثل في الحكومة وعلي رأسها الحاكم
( ملك أو رئيس جمهورية )



] السلطة القضائية :- تتمثل في الحكام والقضاه
ومهمتهما أقامة الحق والعدل بين الناس



ومن أجل بعد
القضاة عن رغبة الحكومة يجب أن يكون القضاء مستقلاً وإذا لم يكن القضاءحراً فلا
معني لحرية الفرد



******************************



7- وضح
المقصود بحقوق الأمه عند أحمد لطفي السيد .



قد أوضح
أن حقوق الأمه تتمثل في الدستور فكما أن الفرد خلق حراً فإن الأمه حره



بأختيار أفردها وأن سوء حال الأمم علي المستوي
الأخلاقي والاقتصادي والسياسي يرجع إلي نقص الحرية . وأن أحتلال بريطانيا لمصر هو
عرض لضعف الأمه وتخلفها الاقتصادي والثقافي
والإجتماعي والسياسي فإذا أنفضت الأمه عن الضعف زال المرض



.*****************************************



مكرم عبيد 1889 –
1961 م






1-آثرت
نشأه مكرم عبيد مع تفكيره حيث أظهر ذكاءه منذ الصغر ناقش العبارة مع الامثلة



n
ولد وليم مكرم عبيد في أكتوبر 1889 م بمدينة قنا



n
أسرتة قبطية وأكمل تعليمة الابتدائي في مدرسة أميرية بقنا ثم التحق
بالمدرسة الأمريكية في أسيوط



n
أظهر ذكاءه واجتهاده فأرسلة والده إلي جامعة اكسفورد ليحصل علي الدرجة
العالية في القانون وهو لم يبلغ 17 عام من عمره .



n
قال عنه استاذه انه سوف يسلك نفس الطريق لوليم شكسبر وتتبع خطواته .



********************



2- وضح
الحياة السياسية والفكرية التي شكلت حياة مكرم عبيد
.



انضم إلي
وزراة العدل كسكرتير للجريدة الرسمية ( الوقائع المصرية ) 1913 م .



n
سكرتير خاص لهيئة المستشاريين القانونيين للوزارة من عام 1915 إلي 1918 م



n
عين مدرس في مدرسة الحقوق الملكية في قانون العقود وطرد منها لأنه اشترك في
مأدبه تكريم سعد زغلول .



n
- ارسله سعد زغلول مبعوث له إلي
لندن لذكاءه وتأثيرة القوي لدي الجماهير .



n
وجهت السلطات البريطانية أنذار إلي الشخصيات المؤيده لسعد زغلول كمتحدث
وكاتب ممتاز باللغة الإنجليزية إلى جانب كفاءته
وطلب منهم الإقامة في الريف ومعه مكرم عبيد – ومصطفي النحاس – وغيرهم



n
رفض مكرم وزملائه الانذار وتقرر
نفيهم إلي جزيرة سيشل .



********************



3- اذكر
الأسباب التي جعلت سعد زغلول يرسل مكرم عبيد كمبعوث له إلي لندن .



- اعجب سعد زغلول بذكاءه وثقافتة وتأثيرة
القوي علي الجماهير



- كفاءته كمتحدث ممتاز باللغة الإنجليزية .



- اعتبار مكرم عبيد أن سعد هو الممثل الحقيقي
والصادق للأمه .



********************



4- اذكر النتائج المترتبه على نفى مكرم عبيد .



- اصبح وثيق الصلة علي المستوي الشخصي بسعد
زغلول.



- اتقان لغتة العربية مما مكنه ان يصبح
خطيباً ممتازاً خاصه لقربه من عاطف بركات الذي كان نا ناظراً لمدرسة
القضاء الشرعي .



- تم أنتخاب عاطف بركات ومكرم عبيد كعضويين
في الاتحاد العام للمعلمين نتيجة تحمس
الشعب بشده لانصار سعد زغلول .



*******************************






5- وضح
النشاط السياسي لمكرم عبيد بعد المنفي .



n
القي خطاب بعد شهر من عودته من المنفي لمجموعة من الشباب في شبرا يوضح
توحيد أخوه المصريين اقباط ومسلمين .



n
بعد وفاة سعد زغلول طلب الملك فؤاد من مصطفي النحاس أن يشكل أول حكومة
سياسية في حياتة ( حكومة أئتلافية )



n
تم أختيار مكرم عبيد وزيراً
للمواصلات .



n
بعد أنهيار الأئتلاف بثلاث شهور
أصبح مكرم عبيد في الحكومة الثانية وزيراً للمالية .



n
كرس النشاط السياسي إلي جانب واجباته الوزارية وقدم مشروع قانون لأنشاء بنك
زراعي لمساعدة الفلاحين .



n
تميز مكرم انه جرئ في قول الحق شجاع في المعارك السياسية خاصه مع عدلي يكن
– ومحمد محمود زعيم الاحرار – و إسماعيل
صدقي .



*******************



-6 ناقش موقف مكرم عبيد من
القومية العربية .



n
عارض فكرة الفرعونية لفصل مصر عن الدول العريبة .



n
عارض الأتجاه القبطي خاصه ان الأقباط لهم جذور مصرية وهذا لا يتعارض مع
عروبتهم



n
دعا إلي قيام دوله عربية موحده لوحده اللغة والثقافة وقد استخدم تعبير
الجامعة العربية قبل إنشاءها بخمسه أعوام .



n
دعا بضرورة العدالة الإجتماعية حيث أن مصر دولة غنية ولكن 1% يملكون 46 %
تقريباً من حجم الملكية في مصر .



*******************



7- وضح
الأسباب التي جعلت مكرم عبيد يدافع عن عباس العقاد .



n
دافع مكرم عبيد عن عباس العقاد
الذي أتهم بالسب في الذات الملكية .



n
وضح مكرم عبيد أن العقاد ليس مدان لأنه
تلقي معاملة سيئه أخرت بصحته .



n
تحمس مكرم للدفاع عن العقاد لأنه
قارن بين موقف العقاد وما واجهه الرسول من استبداد قومه وتعنتهم .



**********************



8- ناقش
الأسباب التي جعلت مكرم عبيد ينشق عن حزب الوفد قبل وفاته



n
- نجحت الوقيعة بين مكرم عبيد ومصطفي النحاس مما أدي إلي انشقاقه عن حزب
الوفد



n
- أسس حزب الكتلة الوفدية التي ظل حزباً صغيراً حتي توفي .



n
- ألقي السادات خطاباً لتأبينيه بالكنيسة المرقسيه مشيداً بالنضال الوطني
وأضاف أن أبطال



ثورة 1952م
سوف يمضون علي نهج ثورة 1919م .



*********************************************************************



عائشة عبد الرحمن 1913 – 1998 م



1- وضح العوامل المؤثره على النشئة الإجتماعية
للكاتبة عائشة عبد الرحمن



* ولدت
عائشة عبد الرحمن الأستاذة الجامعية والباحثة والمفكرة والكاتبه فى مدينة
دمياط شمال الدلتا وهى ابنه لعالم أزهرى
وحفيده لأجداد من علماء الزهر .



* رفض
والدها إلتحاقها بالمدرسة فدرست فى البيت ومدارس القرآن وحصلت على شهادة المعلمات
بترتيب الأولى على القطر المصرى كله .



* حصلت على
الشهادة الثانوية وإلتحقت بالجامعة بعد تدخل و مساعده جدها وأمها للضغط على والدها
الذى رفض فى البداية .



* عرض كتابها
الأول وهى طالبه بالفرقة الثانية
بعنوان " الريف المصرى " وفازت
بالجائزة الرسمية فى موضوع إصلاح الريف والنهوض بالفلاح .



* أختيرت
عضواً فى المؤتمر الزراعى الأول وتخرجت من قسم اللغة العربية .



* نالت
الماجستير بمرتبة الشرف وتزوجت أستاذها فى الجامعة ( الأستاذ أمين الخولى )



صاحب
الصالون الأدبى ( مدرسة الأمناء )




نالت رسالة الدكتوارة الذى ناقشها فيها الدكتور "طه حسين" .



Ø **********************************************



2-أذكر العوامل التى شكلت فكرالدكتورة عائشة عبد
الرحمن .



Ø
طفولتها من مرح وألم .



Ø أمها المكافحه
ومساعدتها لمواصله التعليم



Ø الريف مما له من
ثقافة خاصة



Ø
عقيدتها الدينية وثقافتها



Ø
مساعده زوجها الرائدفى الفكر و الثقافة .



**********************************************



أذكر أهم الأعمال التى قامت بها الدكتورة عائشة
عبد الرحمن .



C (كتابات ) :-
كتبت ما يقرب من الأربعين كتاب فى الدراسات القرآنية والإسلامية أبرزها



التفسير
البياني للقرآن الكريم – القرآن الكريم وقضايا الإنسان ، ولها أعمال أدبية وروائيه
وأشهرها على الجسر – سيرة ذاتية



A سيرة ذاتية :- سجلت سيرتها الذاتية وسطرته بعد
وفاة زوجها الأستاذ أمين الخولى



B مؤتمرات :- شاركت فى العديد من المؤتمرات الدولية
.



- شهرتها جاوزت أقطار الوطن العربى الإسلامى .



B معارك فكرية :- كتاباتها
موضعاً لدراسات غربية ورسائل
جامعيه فى الغرب واليابان .



n خاضت معارك فكريه
ودفاع عن الإسلام وأشهرها التفسير العصرى للقرآن الكريم – دعمها لتعليم
المرأه - مواجهتها الشديدة لعلاقة
البهائية بالصهيونية العالميه .



Iتدريس
:- - خرجت الدكتوره عائشه أجيال من العلماء من تسع دول عربية .



n كتبت فى الأهرام وهى
ثانى امرأه تكتب بعد الأديبة ( مى زيادة) وظلت تكتب بالأهرام حتى وفاتها وكان لها
مقال أسبوعى وأخر مقالاتها ( على بن أبى طالب ) كرم الله وجهه .






4- حظيت الدكتورة عائشة بمكانه رفيعة فى العالم
العربي والإسلامي دلل على ذلك موضحاً سبب تسميتها ببنت الشاطئ .



&سميت
الدكتورة عائشة ببنت الشاطئ نظراً :-



* نظراً لشدة محافظة أسرتها وعدم المشاركة الذاتية فى
الثقافة اختارت توقيع باسم



(بنت الشاطئ )
إضافة إلى طفولتها بدمياط .



* وكانت تدعى
بنت بطوطة نظراً لرحلتها صيفاً وشتاءً
فسافرت إلى أسبانيا وفرنسا وسويسرا وإنجلترا وإيطاليا والنمسا والحجاز
والعراق والكويت وسوريا وكتبت ما ينافس ابن بطوطة فى رحلاتها .



* وقد حظيت
بمكانة رفيعة فى أنحاء العالم العربي والإسلامي وكرمتها الدول والمؤسسات الإسلامية
فكرمتها مصر فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات وعهد الرئيس حسنى مبارك



- ونالت
جائزة الملك فيصل وبناشين من دول عديدة



- كما كرمتها
المؤسسات الإسلامية المختلفة بعضويه .



- مجمع البحوث
الإسلامية في القاهرة



- المجالس
القومية المتخصصة .



رغم الأذى
الذي حظيت به بنت الشاطئ ولكنها عصامية
جاهدت فى عدة مذاهب فهي أديبة مجده وباحثة محقه قصاصه مبدعه وربة أسره
محافظه .



-
***************************************



5- قامت الأوقاف بلفته نادره عند وفاة بنت الشاطئ
تعكس مكانتها .... ناقش العبارة السابقة .



* أخر زيارات
عائشة عبد الرحمن خارج مصر بالرباط حيث
احتفى طلابها بها .



* أعلنت
الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية عند وفاتها أقامة سرادق لتقبل العزاء وهو لفته
لتعكس مكانتها من الخليج إلى المحيط .



* ودعتها مصر
بجنازة مهيبة حضرها الأدباء والعلماء والمثقفون كانت علم من اعلام الأمه للدفاع عن
دين الله .



* تمثل مسيرة
بنت الشاطئ نبراساً فى طلب العلم والكفاح وعلامة للمرأة المسلمه المعاصرة.



*******************************



سيد درويش
1892-1923



  • أذكر
    أهميه سيد درويش في مصر؟




n ارتباطه بالحركة
الوطنية



n تعبيره عن المشاعر
الوطنية للشعب المصري



n نقده للأوضاع
الاجتماعية



n اتخاذه من الموسيقي
سلاحا
ًوطنياً يحارب به



****************************************



  • وضح
    كيف أثرت نشأه سيد درويش علي فنه (اتجاهاته الوطنية)




n
ولد في حي شعبي في كوم الدكه بالا سكندريه



n والده المعلم درويش
البحر نجار ويملك محل نجاره



n التحق سيد درويش
بالكتاب في الخامسة من عمره وقد تلقن أناشيد وأغاني تسمي السلامات وأخذه المدرس
يدرب زملائه في نظراً لاستعداده الفني



n انتقل سيد درويش إلي
المدرسة في رأس التين وتلقن الأناشيد ومنها ألحان الملحن الشهير سلامه حجازي وقد دربه المدرس
علي عدد كبير من الألحان



n ألتحق بالمعد الديني
الفرقة الأولي في مسجد أبي العباس والفرقة الثانية في مسجد الشوربجي وكان يؤذن
طوال العام الدراسي



n فصل من المعهد في نهاية
العام الثاني لانصرافه عن الدراسة بالفن



n تفرغ للأعمال اليدوية
وذلك للحاجة المادية وأخذ يغني لبعض الزملاء مما جعله أعفي من عمله اليدوي



n ألتحق بفرقه عطا الله
مما كان له أثر كبير في نفسه



*******************************************



  • أكتسب
    سيد درويش خبرته الواسعة من الموسيقي الشرقية ،العربية الفارسية والتركية ،من
    خلال فرقه عطا الله .....ناقش العبارة السابقة




n استمع إلي سيد درويش
صدفه الإخوان (سليم وأمين عطا الله)وأنضم لفرقتها وسافرت الفرقة للشام وفشلت
مالياً ولكن درويش تعرف علي الموسيقي الكبير الشيخ عثمان الموصلي وأخذ منهم أصول
الفن



n سافر درويش مره أخري مع
فرقه عطا الله ولكنها نجحت وأقام سنتين مع الموسيقي عثمان الموصلي الذي أكتسب عنه
خبره بأسرار الموسيقي الشرقيه والعربيه وفارسيه وتركيه وهكذا عاد درويش الي
الاسكندريه بعد عامين عارفا ًبأصول الموسيقي العربية



  • اذكر
    أهم ملامح فن سيد درويش مع الأمثلة



*
ألحانة كانت لمناسبات واقعية لذلك يعتبر كل لحن تاريخاً لحادث معين



* أنفعاله بالأحداث السياسية في وطنه
ومثال ذلك (( عندما خلعت بريطانيا الخديوي عباس حلمي ونصب مكانة حسين كامل سلطان
علي مصر عبر درويش عن تعاطفه مع عباس حلمي بمقطوعة زجلية تبدأ أول أحرفها بأحرف
عباس حلمي ))



* التعبير بالموسيقي عن المعني أي
التعبير بدلاً من التطريب



* نظم الأغاني والأناشيد الوطنية التي
تمجد مصر ولا تمجد الحكام فقد تأثر بكلمات مصطفي كامل في خطبة الوداع وأستوحي منها
النشيد الوطني الذي اختاره الرئيس أنور السادات ليكون شعاراً وسلام وطني لمصر



* استقبل سعد زغلول بمقطوعة ولكنة
توفي قبل عودة سعد زغلول بيومين



_______________________________________________



  • تميز
    سيد درويش عن غبرة من الفنانين بتفوقه الكامل . عقب



* تفوق درويش في كل شئ فقد لحن الموشح
القديم و النشيد والمسرحية الوطنية والاستعراضات



* تنوعت ألحانة من حماسية وعاطفية
وكوميدية وتراجيديه والغريب أن درويش لم يدرس في معهد موسيقي وبرغم ذلك قدم نوع
جديد من التلحين غير المعروف إلا في الأوبرا العالمية والأمر الذي يدل علي عبقريته
(( أوبريت)) شهر ذاد



* عمل درويش لحن لجميع الفرق المسرحية
مثل جورج أبيض نجيب الريحاني والكسار ومنيرة المهدية وأولاد عكاشة وقدم للجمهور
محمد عبد الوهاب



* ورغم أنه أستمر ست سنوات إلا أنه
قدم 20 مسرحية و 200 لحن وإضافة إلي التواشيح والتقاطيق وأهمها (( زوروني كل سنة
مرة ))



________________________________________________



  • وضح
    أسباب ارتباط سيد درويش بالجماهير الشعبية



* لم يكتفي سيد درويش بالألحان
الوطنية بل لحن لجميع طوائف الشعب من الصناع والعمال والممرضين والسقاة



* وضح درويش جوانب العجز في الحياة
الاجتماعية التي يتحكم فيها الأجانب في الاقتصاد الوطني وتقاعس الأغنياء عن الاستثمار
في الصناعة وعبر ذلك في شكوه عامة نتج عنها :-



- إنشاء طلعت حرب بنك مصر وشركاته
الوطنية



* دعي درويش إلي خروج المرأة من عصر
الحريم إلي ميدان العمل .



* جعل المصرين يفتخروا بمصريتهم
وحضارتهم رغم الاحتلال البريطاني



* نقل الموسيقي من عصر التطريب إلي عصر
التعبير .



* نهض بالشعور القومي والروح الوطنية
بألحانه















مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق

============================================
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3512
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 45

http://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى