بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

اختبار 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار 4

مُساهمة من طرف admin في الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:50 pm

جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2010
المرحلة الأولى / الدور الأول
اللغة العربية (1) الزمن : ساعتان ونصف
أولا : القراءة (الأسئلة فى أربع صفحات )
المجموعة الأولى .. من قصة " واإسلاماه "
أجب عن احد السؤالين الاتيين :
1- " وكان يوم قفوله إلى غزنه يوما مشهودا احتفل به أهلها احتفالا رائعا ، لم يغض من جماله إلا رجوع الأمير ممدود مجروحا محمولا على محفة ، بعدما أبلى بلاء حسنا فى قتال التتار وأبدى أروع آيات البطولة وركب أعظم الأخطار "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مرادف " قفوله " [ رحيله – رجوعه – إراحته – تقدمه ]
2- مضاد " يغض " [ ينقص – يجمل – يسعد – يزيد ]
3- التعبير بقوله " ركب أعظم الأخطار " يدل على [ المخاطرة – التهور – الشجاعة – العنف ]
( ب ) كان لانتصار جلال الدين على التتار آثار مختلفة .. وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة ؟
( جـ ) علل : 1- تناقض مشاعر جلال الدين من نبوءة المنجم .
2- تقليد أحد خواص رجال جلال الدين صوته فى النهر .
2- " استفاضت هذه الأخبار فى دمشق ، حتى أصبحت حديث الناس فى مجالسهم وأسمارهم وتذكروا وقائع جلال الدين وخوارزم شاه مع التتار وما حل بهما وببيتهما العظيم من النكبات العظام حتى انطوى ملكهما "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مرادف " استفاضت " [ اتسعت – عرفت – انتشرت – انحسرت ]
2- مفرد " وقائع " [ واقع – موقعة – موقع – وقيعة ]
3- التعبير بقوله " انطوى ملكهما " يدل على : [ انكماش الملك – اتساعه – زواله – ثباته ]
( ب ) ما الأخبار التى استفاضت ؟ وما أثرها على الناس وعلى محمود وجهاد ؟
( جـ ) علل : 1- شدة كراهية موسى لقطز وجلنار .
2- اهتمام الشيخ غانم المقدسى لشراء غلام .
المجموعة الثانية – " من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
أجب عن احد السؤالين الاتيين :
3- من موضوع " العدل فى القرآن الكريم "
" فليس عدل الله أمرا يسيرا تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ، وليس عدل الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر بالحقير من أهواء النفوس ، ولكنه نظام فى العالم وفى الاجتماع البشرى لا يستقيم شىء بدونه " .
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
مرادف كلمة " اليسير " ومضاد " يهجر " فى جملتين مفيدتين .
(ب) توضح الفقرة أسس يقوم عليها العدل الإلهى .. وضحها ثم بين أثرها على المجتمع ؟

( بقية الأسئلة فى الصفحة الثانية )

14ث . ع / أول ( تابع )
( جـ ) " الظلم هلال ودمار للفرد والمجتمع " وضح ذلك .. ثم بين على من يكون الجزاء ؟
4- من موضوع " ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين "
" ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا فى زمان الدولة الأمويه وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
مرادف " منأى " ومضاد " اختلاط " فى جملتين مفيدتين .
( ب ) ماذا ترتب على استفاضة الدولة الإسلامية فى عصر الأمويين ؟ وما سبب تدوين الحديث الشريف ؟
( جـ ) كيف كانت الكتابة من صنع الإسلام ؟ وما أثر ذلك على القرآن الكريم ؟
ثانيا : الأدب والبلاغة
أجب عن الأسئلة الآتية :
5- الأدب :
( أ ) " استلزمت طبيعة العصر العباسى الأول المادية والفكرية شيوع أسلوب جديد فى الأدب "
1- ما ملامح هذا الأسلوب 2- كيف كانت السمة الأساسية للنثر .
( ب ) ما أهم الموضوعات التى تناولها الأصفهانى فى كتابه ؟
6- البلاغة :
قال شاعر معاصر :
الدين لله والأوطــــان للنــــــاس وما لقصير موزون بقســـطاس
إن الكنــانة والرحمن حارســـها إذ صانها من شياطين وأنجـاس
فالمســلمون بها والقبط وحــدتهم محبـة ما صنعت يوما لدســاس
سلمت يا مصر من أعداء وحدتنا وشتت الله شــمل الظالم القاسى
( أ ) ما الفكرة العامة التى تدور حولها الأبيات ؟
( ب ) 1- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله .
2- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
3- استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
ثالثا : النصوص
أجب عن السؤال التالى ( إجبارى )
7- من نص ( اختيار الصديق ) لابن " المقفع "
" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وإن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك أسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف " أعيتك " ومضاد " شانك " ومفرد " جرائر " فى جمل مفيدة .
( ب ) توضح الفقرة طرق هامة فى تعاملك مع الناس وأصدقائك .. وضح ذلك ؟

( بقية الأسئلة فى الصفحة الثالثة )

14ث . ع / أول ( تابع )
( جـ ) استخرج من الفقرة السابقة :
- لونا بيانيا وبين نوعه وقيمته الفنية .
- محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
( د ) يتميز أسلوب ابن المقفع بالترسل وأنه سهل ممتنع .. فما معنى ذلك ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
8- من نص " رثاء " لابن الرومى
1 – بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجــــدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى
2 – توخى حمام الموت أوســـط صبيتى فلله كيف اختار واســــطة العقد
3 – طـــواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
4 – لقد أنجــــزت فيه المنــايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- مرادف " أودى " [ هاجر – رحل – مرض – سقط ]
- مضاد " جودا " [ جفا – بخلا – تقطعا – اذرفا ]
- الخيال فى " واسطة العقد " [ كناية – تشبيه – استعارة مكنية – استعارة تصريحية ]
( ب ) تعبر الأبيات عن ألم الشاعر تجلى ذلك فى أفكاره .. وضح ذلك ؟
( جـ ) استخرج من البيت الثالث محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته ؟
( د ) اذكر أربع سمات فنية لأسلوب الشاعر ؟
9- من نص " بين المتنبى وسيف الدولة " للمتنبى
1 – واحــــــر قلباه ممن قلبه شـــبم ومن بجسمى وحالى عنده سقم
2 – مالى أكتم حبـــا قد برى جسدى وتدعى حب سيف الدولة الأمم
3 – إن كـــان يجمعنا حب لغــــرته فليت أنا بقـــدر الحب نقتســــم
4 – يا أعدك الناس إلا فى معاملتى فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- مرادف " شبم " [ حار – غافل – بارد – متمرد ]
- جمع " غره " [ غرات – غرر – غرائر – مغاور ]
- الخيال فى " غرته " [ مجاز مرسل – كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية ]
( ب ) تعبر الأبيات عن حسرة وتعجب وعتاب .. وضح ذلك ؟
( جـ ) استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته ؟
( د ) اذكر أربع سمات فنية لأسلوب الشاعر ؟





( بقية الأسئلة فى الصفحة الرابعة )




14ث . ع / أول ( تابع )
رابعا : النحو

" حقا للسلام تبعاته التى يعجز عن حملها الضعفاء ، فما يحرص عليه ويسعى إلى تحقيقه إلا راغبو العدل الذين يصبرون طويلا أمام مكائد راغبى التخريب والدمار فلا سلام بدون مواجهة أعداء العدل الناسين حقوق الشعوب فى حياة آمنة لا يشوبها الدمار فما أروعها حياة مدروسة نظمها ، ونحن العرب أعرق أمة نسعى للسلام وقلوبنا مؤمنة به كحل لجميع مشكلاتنا المؤرقة نفوسنا "
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- أسلوبا للتعجب وبين المتعجب منه وأعربه .
2- لا النافية للجنس وأعرب اسمها .
3- أسلوب استثناء وأعرب المستثنى .
4- اسم فاعل عامل وأعرب معموله .
5- اسم مفعول واذكر فعله .
6- اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
( جـ ) " لا يعرف أحد قيمة السلام غير الشعوب الناهضة "
- ضع " ماعدا " مكان " غير " وأعرب ما بعدها .
( د ) تعجب من " الاستهانة بالأعداء " بإحدى صيغ التعجب ، وامدح " نشطاء السلام " فى جملة من عندك ؟
( هـ ) اجعل الفعل " يرجو " واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة أخرى ؟
( و ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " مكائد " ؟

( انتهت الأسئلة )





avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3512
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 45

http://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى