بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

علم الاجتماع (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الاجتماع (2)

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:25 pm

علم الاجتماع
مراجعة علي الوحدة الثانية
الوحدة الثانية
س - التنشئة الاجتماعية من أهم العمليات الاجتماعية .. فســــر ؟
ج - تعد عملية التنشئة الاجتماعية من أهم العمليات الاجتماعية لما يلي :
1- التنشئة الاجتماعية هي العملية التي تعمل علي استمرار المجتمع وتواصله .
2- التنشئة الاجتماعية هي العملية التي تحافظ علي وحدة المجتمع وتماسكه .
س - التنشئة الاجتماعية هي أداة المجتمع في تكوين المواطنين الصالحين .. فسـر ؟
ج - التنشئة الاجتماعية هي التي تحول الفـرد من كائن بيولوجي إلي مواطن يعرف حقوقه وواجباته ويتعلم أهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجـل خدمة الآخرين وكل ذلك يشكل أهـم القيم التي تجعل الإنسان عضوا نافعا أي مواطنا صالحا
س- هناك مؤسسة بعينها مسئولة عن التنشئة الاجتماعية (üأم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فلا توجد مؤسسة بعينها تقع عليها مسئولية التنشئة الاجتماعية وحدها إنما هي مسئولية مشتركة بين العديد من المؤسسات سواء تم ذلك بطريقة مقصودة أوغيـر مقصودة .. فمن الملاحظ أن الفرد في أي مجتمع هو عضو في أسـرة وتلميذ في مدرسة وعضو في نادي وعامل في مصنع أو موظف في هيئة حكومية وقارئ للصحف ومشاهـد للتليفزيون وله مجموعة من الرفاق والأصدقاء وهكـذا ..
س – تعد الأسرة هي المؤسسة الأولي للتنشئة الاجتماعية في المجتمع .. فسـر ؟
ج – تعد الأسرة المؤسسة الأولي لمايلي :
1- في الأسرة يقضي الفرد معظم حياته فيها .
2- الأسرة تلعب دورا كبيرا في نقل ثقافة المجتمع إلي أبنائها وفي تكوينهم كمواطنين .
س – التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة طوال حياة الفرد .. فســــر ؟
ج - التنشئة الاجتماعية عملية ليست قاصرة على الصفار إنما هي عملية مستمرة طوال حياة الفرد وذلك لأن الفرد خلال مشوار حياته يمارس عدداً من الأدوار الاجتماعية من مرحلة إلى أخرى وعليه أن يتعلم مطالب كل مرحلة من هذه المراحل وأساليب المعيشة والثقافة والتعليم المرتبط بكل مرحلة فيها فالفرد في تنشئة اجتماعية مستمرة .
س – تناول ثلاث من أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة بالشرح ؟
ج - أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة ما يلي :
1- الملاحظة والمشاركة والتقليد : يتعلم الطفل من خلال ملاحظته لسلوك الكبار ومحاولة تقليدهم كثيرا من أنماط السلوك وأساليب التعبير عن المشاعر .
2- القــدوة : يقتدي الطفل بوالديه والكبار في تصرفاته في المواقف المختلفة .
3- الثــواب والعقــاب : الثواب يساعد على تنمية أنماط السلوك المرغوب فيها والعقاب يساعد في القضاء على أنماط السلوك غير المرغوب فيها .
4-الاستجابة لتساؤلات الطفل : الطفل بطبيعته محب للاستطلاع واكتشاف البيئة وبالتالي تكون الأسرة هي مصدر المعلومات الأول للطفل لذلك يجب أن تؤخذ أسئلة الطفل بجدية مما يشجع على التأمل والتفكير .
5- المواقف المربية : عبارة عن مواقف تعلم مباشرة يقيمها الوالدين بهدف غرس قيم وأنماط سلوكية معينة كأن تعلم الأم ابنتها طريقة معينة في إعداد الطعام .
س - هناك أكثر من نمط من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة ناقش ثلاث منها ؟
ج - بعض أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة :
1 - الحماية الزائـدة : هناك حالتين من الحماية الزائدة هما :
أ -التدليل الزائد : حيث يقوم الآباء بتحقيق كل مطالب الطفل دون رفض أو تأجيل مما يعود الطفل على الأنانية ..
ب_التسلط المبالغ فيه : حيث يقوم الآباء برسم طريق الطفل بصرامة شديدة ولا يترك له فرصة للتعبير عن نفسه وهذا يؤدى إلى السلبية والخضوع وعدم القدرة علي تحمل المسئولية .
وتؤدى الحماية الذائدة إلى العنف والتطرف والانحراف لذلك على الآباء أن يسمحوا للأبناء بقدر من الحرية في ممارسة حياتهم اليومية ولكن تحت مظلة من الإشراف .
2 - تضارب معاملة الطفل : يعنى أن يعاقب الطفل أو يثاب على سلوك في موقف ولا يعاقب أو يثاب عليه في مواقف أخرى .. مما يؤدى ذلك إلى عدم الثقة في الكبار وتناقض القيم والي انفصام الشخصية .
3 - التمييز في المعاملة بين الأطفال : نجد بعض الأسر تميز الذكور عن الإناث أو العكس ويؤدى ذلك إلى تنمية مشاعر الغيرة والحقد بين الأخوات والإحباط والفشل .
4 - القســوة والعنف في المعاملة : قد يلجأ الوالدين إلي العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسي والمعنوي عن طريق الكلام هذا قد يكون مفيدا في بعض المواقف ولكن تكراره علي نحو مستمر يؤدي إلي نتائج عكسية حيث قد يؤدي بالأطفال إلي الميل إلي العنف ويعتبره أسلوبه المفضل مع الآخرين .
[ ما النتائج المترتبة علي كل أسلوب من الأساليب الخاطئة السابق ؟ الإجابة ما تحته خط ]
س – بما تفســر .... أهمية دراسة الوعي الاجتماعي ؟
ج - أهمية دراسة الوعي الاجتماعي:
1- لأن الفرد لا يجب أن يتصرف حسب ميوله فقط ولكن لابد أن يكون له وعيا بما حوله من ظروف .
2- الوعي الاجتماعي يعكس تصورات الفرد وأفكاره والطريقة وكيف ينعكس ذلك في تفاعله مع الآخرين .
س_ما المقصود بالوعي الاجتماعي .. وما أنواعه ؟
ج_ الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به ككل
أنواع الوعي الاجتماعي : (ا) وعى فردى يعبر عن فرد معين له مصالح معينة .
(ب) وعى جماعي ( جماهيري ) مرتبط بمصالح الجماعة أو المجتمع .
س- تخير ثلاث من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي وتناولها بالشرح ؟
ج - مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي :
1-التعليــم : تساعد المؤسسات التعليمية الأفراد على إدراك واقعهم ومشكلات مجتمعهم فالشخص المتعلم أكثر وعيا من الشخص غير المتعلم لأنه يكون أكثر وعيا واستجابة لمتغيرات الواقع وتطويره ..( بما تفسر .. الإنسان المتعلم أكثر وعيا من غير المتعلم الإجابة الفقرة (1) السابقة ) .
2- وسائل الإعلام : بما تقدمه برامج الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات وما لها من قدرة على التشويق والإقناع يساعد على زيادة الوعي الاجتماعي ..
.( بما تفسر .. وسائل الاعلام من المصادر الهانة فى تشكيل الوعي الاجتماعي الإجابة الفقرة (2) السابقة ) .
3-المنظمات المهنية والسياسية : لها دورا هاما بما تقيمه من ندوات وفكر .
4- التثقيف الذاتي : هي مسئولية الفرد نفسه لتنمية إدراكه الحقيقي لواقع مجتمعه عن طريق القراءة والإطلاع ولا يكتفي بما يأتيه جاهزا من المؤسسات الرسمية .. فمستوى الوعي مثلا المطلوب من الصحفي يختلف عن الإنسان العادي .
.( بما تفسر .. التثقيف الذاتي مسئولية يقع عاتقها علي الشخص نفسه ؟ الإجابة الفقرة (4)السابقة )
س – استعرض بعض صور الاغتراب كما حددها سيمان ؟
ج - صور الاغتراب :
1-انعدام القوة : هو شعور الفرد أنه مجرد ترس صغير داخل المجتمع وأنه لا يستطيع أن يغير واقع مجتمعه وعليه أن يسلم بالأمر الواقع مما يؤدى إلى عدم ثقته بنفسه .
2- انعدام المعنى : هو شعور الفرد بعدم القدرة على تغيير ظروف مجتمعه وعدم جدوى البدائل المطروحة للوصول إلى الأهداف مما يؤدى إلى الضبابية والغموض وعدم الفهم .
3-العزلة الاجتماعية : هي رفض الفرد لثقافة مجتمعه والتمسك بثقافة مغايرة لها .
4-الغربة الذاتية : هي رفض الشخص لذاته وفقدان ثقته بنفسه وأن حياته سطحية .
5-انعدام المعايير : شعر الفرد بانهيار العلاقات والقيم مما يؤدى به إلى الطرق غير المشروعة لتحقيق الأهداف .
س- صنف بعض أثار الاغتراب السلبية علي مجتمعنا المصري ؟
ج - الآثار السلبية للاغتراب :
1- الإحجام عن المشاركة في الحياة الاجتماعية .
2- زيادة المعارضة والصدام والعنف .
3- اللامبالاة والنفور والإدمان .
س – من وجهة نظرك كيف يمكن علاج مشكلة الاغتراب ؟
ج - كيفية علاج مشكلة الاغتراب :
1-زيادة وعى الشباب بأهمية الحياة الإنسانية وأهدافها. 4- زيادة وعى الشباب بطرق النجاح .
2-زيادة وعى الشباب بأهداف المجتمع ومشكلاته 5-تنمية الوعي بما حدث في المعايير من تغير.
3-زيادة وعى الشباب بأهمية المشاركة والديمقراطية 6- مساعدة الشباب على تقبل ذاته.
س - النظرة للوقت تختلف من شعب إلى آخر من جماعة إلى أخرى .. فســـر ؟
ج - تختلف النظرة للوقت تبعاً لاختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري :
الوقت في المجتمعات المتقدمة له أهمية كبرى فهو محدد ومخطط ومحترم فالناس تسير في خطى سريعة ووسائل النقل تأتى في موعدها والمشاريع لها مواعيد تنتهي عندها .
الوقت في المجتمعات المتخلفة ليس له نفس القيمة التي عليها في المجتمعات المتقدمة فهو غير مخطط ويهدر في كل مكان ولا يشعرون بأنهم يهدرون شيء له قيمة .
س - تحديد الوقت في المجتمع مرتبط بشكل وطبيعة أسلوب الإنتاج في المجتمع وشكل الحياة فيه .. (üأم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) حيث أن :
الوقت في المجتمعات القديمة كان يتحدد عبر اليوم بعلامات الظل مثلا وعبر العام من خلال حركة النجوم في السماء .. فالوقت قديما كان مغلق علي كل مجتمع .
الوقت في المجتمعات الحديثة فقد تبدل الحال وأصبح الوقت محددا بساعات معينة والأعمال تؤدي في توقيتات محددة .. فالوقت أصبح عام أي شائع في كل المجتمعات .
س – ميز بين : مفهوم الوقت الطبيعي – الوقت الاجتماعي ؟
ج -
الوقت الطبيعي (الفيزيقي) : الوقت بالمعنى الاجتماعي :
هو مسافة بين لحظتين في عمر الإنسان .. ويحسب بأنواع التقويم المختلفة . كالقرن والعقد والسنة .. هو حاصل جمع الخبرات الحياتية والاجتماعية مختلفة الإيقاع أحيانا تكون سريعة وأحيانا تكون بطيئة أو في حالة سكون .
س - يتوقف الإيقاع الزمني للوقت علي ما يحدث فيه من أحداث .. فســـر ؟
ج - يتوقف الإيقاع الزمني علي ما يحدث فيه من أحداث فنحن لا نمارس الوقت وفقاً للإيقاع الزمني ولكن وفقا لسرعة إيقاع الأحداث فيه وتطورها .. فمثلاً (اليابان) حققت تقدماً تكنولوجياً مذهلا في سنوات قليلة إذا ما قورن بما حدث من تغير في بلدان أخرى في نفس الفترة الزمنية .
س – صنف الوقت بالمعني الاجتماعي ؟
ج - تصنيف الوقت بالمعنى الاجتماعي : هناك ثلاث أنواع من الوقت كما يلي :
وقت الفرد : وقت مرتبط بأفعال الفرد الشخصية والتي تتصل بإشباع حاجاته الخاصة .
وقت الجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات ..وهو نوعان هما :
1. الوقت الرسمي للجماعة : وهو الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسمية كالمدرسة أو المصنع أي هو غالباً مرتبط بالوقت الرسمي للعمل .
2. الوقت غير الرسمي للجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة في إطار غير رسمي مثل زيارة الأقارب .
وقت المجتمع (الوقت الدوري) : هو الوقت المرتبط بأفعال تتصل بالإطار الثقافي للمجتمع ويسمى بالدوري لأنه مرتبط بالأفعال المتكررة المرتبط بالمواسم والأعياد .
ملاحظة : أن هذه الأنواع الثلاثة من الوقت متداخلة ويصعب الفصل بينها إلا في الدراسة
س - هل تعتقد أن للوقت قيمة اجتماعيـــة ؟ برر لوجهة نظرك ؟
ج- نعم فالقيمة الاجتماعية للوقت تتمثل فيما يلي :
1_ الوقت إمكانية : فهو ثروة بتنظيمه يساعد على رقى الفرد .
2_ الوقت حرية : فالإنسان حر طالما أنه أمامه الوقت الكافي لتحقيق أهدافه .
3_ الوقت فعل وحركة : قيمة الوقت في مدي النشاط والحركة الذي يحدث فيه .
4_الوقت التزام : فلكل شيء سقف معين من الوقت مثل عمر الإنسان .
5_الوقت مسئولية : يعتبر الإنسان مسئول أمام نفسه والآخرين عن الوقت المتاح له .
6_الوقت تجديد وتطوير : قيمة النظر إلي الماضي في فهم الحاضر وبناء المستقبل .
س - استعرض بعض مظاهر هدر الوقت في مجتمعنا المصري ؟
ج- مظاهر هدر الوقت في المجتمع المصري :
1- تخلف أساليب الإنتاج : فاستخدام الإنسان أنماط إنتاج قديمة يؤدى إلي استهلاك وقت أطول كان يمكن توفيره باستخدام آلات وأنماط إنتاج حديثة توفر الوقت وتزود الإنتاج .
2- تخلف نظم الإدارة : ممثل في البيروقراطية والروتين وسوء الإدارة وغياب الإشراف .
3- تخلف السلوك العام للناس في المجتمع : مثل المجاملات الزائدة والإسراف في النوم وطول الأحاديث التليفونية والكسل والإهمال يؤدى إلي ضياع الوقت .
4- تخلف وسائل المواصلات والاتصالات : إن تأخر عمليات نقل وتوزيع المنتجات وتأخر نقل العمال عن أعمالهم يؤدى أتوعى هدر الوقت .. كما أن الاعتماد على وسائل اتصال تقليدية وغياب الأجهزة الحديثة مثل الفاكس وغيرها يؤدى إلي هدر الوقت وضياعه .
س – أكدت نتائج البحوث أن هناك علاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية . فســـر ؟
ج - أكدت نتائج البحوث كانت اكتشاف العلاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام وأن يخطط لوقته تخطيطا جيدا ساعد علي زيادة الإنتاجية من ناحية وكان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة ..
- (*) الإنجازات الفكرية والعلمية للمشاهير جاءت من خلال تنظيم أوقاتهم بما يضمن لهم إنجازات يومية متواصلة فإذا تأملنا حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ لوجدت أنه يقسم وقت يومه بين العـمل الذي يتم في ساعات معينه وبين الرياضة والترفيه عن النفس ..
[س-هل تعتقد أن هناك علاقة بين استخدام الوقت والإنجازات الفكرية والعلمية ؟ ولماذا ؟الإجابة : نعم التعليل الفقرة السابقة (*)]
س - كل جريمة هي انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة ... فســــر ؟ .
ج - الانحراف يشير إلي كل أساليب السلوك التي لا تلتزم بمعايير المجتمع .
أما الجريمـة فهي تشير إلي السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليها القانون .
فالقتل جريمة لأنه سلوك يعاقب عليه القانون ولكن عقوق الوالدين هو انحراف لأنه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة في المجتمع ولكن لا يعاقب عليه القانون .
س - الانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع أمر نسبى .. (üأم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) فهو يختلف من مجتمع إلى آخر ومن موقف إلى آخر ..:
فهو يختلف من مجتمع لآخر - تبعاً لاختلاف ثقافة كل مجتمع فمثلا : تناول الخمر يعد انحرافاً في مصر وأي مجتمع إسلامي بينما نفس السلوك في دول أوربا لا يعد انحرافاً .
ويختلف من موقف إلى آخر - فمثلاً القاتل إنسان منحرف ولكن قتل الجُندي للعدو دفاعاً عن الوطن لا يعد هذا انحراف .
س - يشكل الانحراف خطورة علي الفرد والمجتمع في آن واحد .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟
ج- (العبارة صحيحة) أولاً : بالنسبة للفرد : ثانياً : بالنسبة للمجتمع :
1. الانحراف يبدد طاقة الفرد وجهده . 1. الانحراف يهدد أمن المجتمع واستقراره
2. الانحراف يفسد حياته ويضيع مستقبله 2. الانحراف يعطل مصالح المجتمع .
3. الانحراف يعرضه للعقاب والسجن . 3. الانحراف بهدد سعادة الناس وحريتهم .
س – وضح ثلاث من العوامل المسببة للانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع ؟
ج - وفيما يلي أهم العوامل الاجتماعية :
1 - تعلم السـلوك المنحرف : كما أن الفرد يتعلم السلوك الصحيح والامتثال في البيئة الصالحة فانه يتعلم الانحراف في البيئة السيئة التي تشجع على خرق القانون والعنف
2 - فقدان المعيارية (الأنوميا الاجتماعية) : يقصد بها أن يختلط على الناس فهم الطرق السليمة لتحقيق أهدافهم واتخاذ طرق انحرافية بعيدة عن معايير المجتمع .
3 - العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين : يحدث ذلك نتيجة لضعف الاعتقاد في قيم المجتمع مما يؤدى ذلك إلى ضعف الارتباط بين أفراد المجتمع وعم المشاركة الاجتماعية .. وفى هذه الحالة يفقد الفرد انتماؤه لجماعته .
4 - الوصمة الاجتماعيـة : قد يقوم شخص في صغره بسلوك منحرف في ظل ظروف معينة دفعته إلى ذلك ويصنفه المجتمع بمنحرف ومع كبر هذا الشخص تزداد فرص احتمال أن يتخذ من الانحراف طريقا له تأكيدا لما عرفه المجتمع عنه .
5 - عدم المساواة والتنافس غير المتكافئ : إن عدم التكافؤ بين المتنافسين قد يدفع ذلك أحدهم إلى محاولة كسب المنافسة بأي طريقة حتى ولو بطرق لا تتفق مع قيم المجتمع .
س – وضح كيف يمكن مواجهة الانحراف ؟
ج - عن طريق ( العلاج , المقاومة ) : أولاً : علاج الانحراف :
1. العقاب : ويقصد منه التأديب والترويض للمنحرفين حتى لا يعودوا إلى الانحراف .
2. العلاج : أي تقديم العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي باعتبارهم مرضي .
3.الحماية : وهى نوعان هما : الأول : هو حماية المنحرف نفسه لضمان عدم عودته إلى الانحراف بعد علاجهم عن طريق توفير الرعاية الاجتماعية وتوفير سبل العيش لهم .
الثاني : حماية الأفراد الذين عرضة للانحراف وذلك بتوفير التوعية والرعاية الاجتماعية لهم
ثانيا : مقاومة الانحراف :- وتتم كما يلي :
1. على المستوى الشخصي : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت والعمل .
2. على المستوى الاجتماعي الرسمي : عن طريق القانون والمؤسسات التربوية والدينية
3. على المستوى الاجتماعي غير الرسمي: من خلال الآباء والأقارب والأصدقاء والجيران
س – حب الاستطلاع والتقليد وحده مسئول عن الإدمان ( ü أم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطا ) : حيث أن هناك أكثر من سبب وراء الإدمان وهي :
1- سوء استعمال المواد المخدرة . 4- الإحباط لدى الشباب والبطالة .
2- حب الاستطلاع والتقليد . 5- الهروب من المشكلات بطريقة انسحابية .
3- الأفكار الخادعة عن قدرته على إتاحة السعادة والمتعة .
س – وضح مظاهر خطورة الإدمان علي الفرد والمجتمع ؟
ج - خطورة الإدمان :- أولا على الفرد ..
1- اجتماعيا : سبب للمشكلات الزوجية والعمل وحوادث الطريق .
2- صحيـا : سبب أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي وتليف الكبد .
3- نفسيـا : يؤدى إلي القلق والإكتئاب والانتحار .
ثانيــا على المجتمع :1- اجتماعيا : الانحراف والتفكك الاجتماعي واللامبالاة .
2- اقتصاديا : يؤثر على الإنتاج وضياع الأموال على علاج المدمن .
3- أمنيــا : مرتبط بالجريمة وانتشار المخدرات .
س _ وضح كيف يمكن علاج مشكلة الإدمان ؟
ج _ علاج مشكلة الإدمان : من خلال المراحل التالية :
أولاً : الحماية الاجتماعية: تعتمد على مايلي :
1- توعية الشباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية المدمرة .
2- تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الترويحية والاجتماعية .
3- تحسين ظروف المعشية المتدنية ومكافحة الفقر والبطالة .
ثانياً : الحماية الشرطية والقانونية : من خلال مايلي :
1- إصدار التشريعات للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات .
2- الضبط والعقاب وتكثيف جهود الشرطة في ملاحقة المروجين واكتشاف المدمنين .
3- مصادرة أموال مروجي المخدرات ومعاونيهم وسرعة توقيع العقوبة عليهم .
ثالثاً : العلاج : ويتمثل فيما يلي : 1- الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان .
2- تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج والتعاون مع الأطباء .
3- توفير الخدمات الصحية المناسبة لحالات الإدمان .


============================================
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3512
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 45

http://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى