بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان 1

اذهب الى الأسفل

امتحان 1 Empty امتحان 1

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:45 pm

أولا النصوص : 1- من نص ( الرثاء ) لابن الرومي :
مُحَـمَّدٌ مـَا شَـيْءٌ تُوُهِّـمَسِلْوَةً لِقَلْبـِي إِلاَ زَادَ قَلْبـِي مِنَ الْوَجْـــــدِ
أَرَى أَخَوَيْـكَ الْبَاقِيـَيْـنِ كِلَـيْهِمَا يَكُونَانِلِلأَحْـزَانِ أَوْرَى مِـنَ الزِّنْدِ
إِذَا لَـعِبَا فـِي مَلْعَـبٍ لَكَ لَذَّعَا فُؤَادِي بِمِثْلِالـنَّارِ مِنْ غَيْرِ مَا قَصْدِ
وَأَنْتَ وَإِنْأُفْرِدتَ فِي دَارِ وَحْشَةٍ فَإِنّـِي بِدَارِ الأُنْسِفِي وَحْـشَةِ الْفَرْدِ
(أ) مامرادف " الوجد " ، وجمع " زند "وما المراد بـ" دار الأنس " ؟
(ب) اشرح الأبيات السابقة مبيناً أثـرفقد الابن على أبيه.
(جـ) استخرج من الأبيات : 1- نداء ، و بين غرضه 2- أسلوب قصر ، و بين وسيلته و غرضه
3- لونا بيانيا ،ووضحه . 4- لونا بديعيا ، و بين نوعه وغرضه .
(د) اذكر ثلاثة من خصائص أسلوب ابن الرومي من خلالالأبيات السابقة .
2- من نص (المقامة الحلوانية ) : لما قفلت من الحجفيمن قفل ، ونزلت " حلوان " مع من نزل قلت لغلامي : أجد شعري طويلاً وقداتسخ بدني قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسعالرقعة نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديدالموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول .
(أ) تخيـر الإجابةالصحيحة مما بيـن القوسيـن :
1- جمع "الرقعة " : ( الرُّقَع – الِّرقاع – كلاهما صحيح ) . 2- مضاد " حديد " : ( صدئ – ثَلِم –قديم )
3- معنـى "الفضول " : ( الاتزان – الثرثرة – المبادئ الفاضلة ) .
4- المحسن البديعيبين ( حماماً ، حجاماً ) : ( طباق – جناس تام جناس ناقص ) .
(ب) ما الصفات التـيطلب ابن هشام توافرها فـي الحجام ، والحمام ؟
( جـ ) استخرج منالعبارة :1- أسلوباً إنشائياً،وبين نوعه 2- صورة خيالية ، وبـين نوعها ، وسرجمالها .
ثانيا القواعد النحوية : للقراءة شذاها ، هي معروفة فوائدها ، فلايساعد على تقدم الأمم إلا العلماء ً ، وطالب العلم أجدر ألا يهملها ، فأنت - أيهاالطالب – يجب أن تكون يقظ العقل ، فمعرفتك ما تقرأ تحمي نفسك من الجهللأنَّ القراءة أمر السماء . (أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج منالعبارة ما يأتـي : 1- اسم مفعول عامل ، و أعرب معموله .
2- أسلوباًللاختصاص وأعرب المختص . 3- صيغة مبالغة وزنها . 4- اسماً للتفضيل
5- مستثنى ، وأعربه .
(جـ) ( الجهل ) اجعلها متعجبا منهفي جملة من تعبيرك ، و مخصوصا بالذم في جملة أخرى .
(د) كيف تكشف في معجمك عن "السماء " ، " التراث "
ثالثا : المكتبةالعربية : 1- ما المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في كتابه ؟ و ما المآخذ عليه ؟
2- تطور الشعر في العصر العباسي الأول . فما أسبابازدهاره و تطوره ؟
رابعا القراءة : 1- ما أول وسيلةلنقل الثقافة ؟ و بم اتسمت ؟
2- انتشرت الكتابة بفضل الإسلام و رسول الإسلام .وضح ذلك .
3- ما الدافع وراء تدوين الحديث الشريف في العصر الأموي ؟
4-ما مفهوم الكلام ؟ و ما أبرز الشروط الواجب توافرها فيه ؟
5-ما الشروط الواجب توافرها في السياسي الناجح ؟
خامسا القصة :1- بم أوصى الشيخسلامة الطفلين قبل مغادرتهما جبل الشطار ؟
2-ذكر الشيخ سلامة قصة سيدنا يوسف – عليه السلام – لقطز . فلماذا ؟
3-" على أن الجنة التي عاش فيها الحبيبان لم تخل من شيطان يكدر عليهما صفوهما"
من ذلك الشيطان ؟ و كيف فرق بين الحبيبان ؟
4-كيف عرف الحاج علي الفراش حقيقة قطز ؟
5-لماذا حرص الشيخ غانم المقدسي على شراء قطز ؟
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 5855
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى