بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبار 8

اذهب الى الأسفل

اختبار 8 Empty اختبار 8

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:54 pm


اختبار رقم 1"لغة عربيةالصف الثانى الثانوى
أولا الأدب :-
1- هناك أغراض شعرية فى العصر العباسى الأول تطور بعضها وأبتكر بعضها الآخر . أجب مع الاستشهاد ؟
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
…………………………………………………………
2-ما هى ملامح الحياة الاجتماعية فى العصر العباسى الأول
………………………………………………………………………………….…………………………………
……………………….…………………………………
………………………………………………………………………………….…………………………………
……………………….…………………………………
3-بما تعلل سرعة تطور النثر عن الشعر فى العصر العباسى الأول
………………………………………………………………………………….…………………………………
ثانيا : النصوص:-
من نص لا أهل ولا وطن لابن زيدون
إن كان عادكم عيد فرب فتى
بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالى من أحبته
فبات ينشدها مما جنى الزمـن
بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطن
ولا نديم ولا كـأس ولا سكـن
1- ما مرادف التعلل ، ما جمع نديم ……………………………………………………
2-وضح فكرة الأبيات موضحا عاطفة الشاعر فيها ؟
………………………………………………………………………………….…………………………………
………………………………………………………………………………….…………………………………
………………………………………………………………………………….…………………………………
3-ما نوع الأسلوب فى قوله بم التعلل؟
……………………………………………………
4-ما فائدة تكرار لا ؟
……………………………………………………
5-هات من البيت الأول لون بيانى وأخر بديعى وبين أثرهما ؟
………………………………………………………………………………….…………………………………
………………………………………………………………………………….…………………………………
ثالثاً:النحو :
"إن الزمن لم يخلد من الناس أحداً إلا من ترك وراءه أثراً منيراً ظلمات الجهل وأما من جعل غايته فى الحياة مصلحته الشخصية وسعى إلى ذلك سعياً ذاتياً وتكبر على الناس فهو الفاسد عقله فاعمل أيها الإنسان لخير وطنك تبق ذكراك محمودة سيرتها "
1-أعرب ما تحته خط
2--استخرج من العبارة :- اسم فاعل وأعرب معموله – مضارع مجزوم – فعلين مبنين – ظرف وبين نوعه – منادى – نعت – حال وبين نوعها
3- أعرب الجمل الآتية
• لا باحثاً عن الحقيقة يائس .
• ما فاز اللاعبون إلا الجادين
• لم اقرأ سوى الأهرام
• لا أمهات مقصرات
4- ضع غير مكان إلا فى الجمل الاتية وأعربها
• ما شوقى إلا شاعر
• ما حضر الطلاب إلا المتفوقون .




اختبار لغة عربية للصف الثانى الثانوى
أولاً القراءة من موضوع العدل … اقرأ ثم أجب
( فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير )
1-ما معنى اليسير ،عكس الأهواء،مفرد العصبيات ؟
2- العدل قانون إلهى … وضح ذلك .
3-ما الهدف من نزول الشرائع السماوية ؟ ودلل على ذلك بآية من الآيات .
4- وضح أهم سمات القانون الإلهى ؟ وما أثر تحقيق العدل فى حياة البشر ؟ ثم اذكر كيف يتحقق العدل الاجتماعى بين الحاكم والرعية ؟

ثانياً الأدب:
1-ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية فى العصر العباسى الأول ؟
2-اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التى ابتكرت فى العصر العباسى الأول ؟ مع الاستشهاد .
3-علل: فاق تطور النثر تطور الشعر فى العصر العباسى الأول.
4-ماذا تعرف عن أسلوب المولدين ؟ وما أثره فى نهضة النثر ؟
5-يحتوى كتاب نهاية الأرب فى فنون الأدب على خمسة أقسام . فصل القول فى ثلاثة منها .
ثالثاً: البلاغة :
لم تنأ بغداد عن مصر ولا بعدت
لبنان والمسجد الأقصى وشبهاء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى
دم به كتـــــــب التاريخ آبــــاء
1-استخرج: - أسلوب قصر من البيت الثانى.
- صورة بيانية من البيت الثانى
2-اذكر فكرة الأبيات.
رابعاً: النصوص:
1-من نص (الإشادة بجهاد صلاح الدين)
وجيش به أسد الكريهة غضب
وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى
فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجاعة
ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم
1-ما معنى (الكريهة) & مفرد (العقبان) & مضاد (المغانم) & جمع (المنية) ؟
2-وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة . وضحها من خلال الأبيات.
3-ما علاقة (فليس لهم إلا الفوارس مغنم ) بما قبلها.
4-استخرج : أسلوب قصر & صورة بيانية & محسن بديعى .
2-من نص (موشح محيى الدين بن عربى):-
أيها الساقى اسقنى لا تأتل
فلقد أتعب فكرى عذلى
ولقد انشده ما قيل لى
أيها الساقى إليك المشتكى
ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
1-ما مفرد (عذلى) & المقصود بـ(المشتكى) & مضاد (تنفع) ؟
2-تحفل المقطوعة بمشاعر الندم من كثرة الذنوب والأمل فى عفو الله . وضح مظاهر ذلك.
3-وضح المقصود عند الصوفية عند قولهم : (الساقى-اسقنى )
4-هات من الأبيات ثلاثة أساليب إنشائية وبين أغراضها & صورة خيالية & محسن بديعى .

خامساً: النحو:
[درج اليهود على مخالفة العهود واستراحت أنفسهم إلى إراقة العرب دماء بعضهم فرأوا فى تجارة السلاح سبيلاً فى تحقيق مآربهم الداعية إلى بسط نفوذهم الاقتصادى على أنحاء الجزيرة العربية ولا عجب ، فاليهود واضحة أهدافهم مفهومة مساعيهم وما أحسن أن تُفهم نواياهم العدوانية تجاه العرب والمسلمين لنجنب أنفسنا شر أفعالهم الجهالة حقائق الأمور ]
1-أعرب ما تحته خط .
2-استخرج : نائب فاعل & اسم لا النافية للجنس وبين حكمه & صيغة مبالغة وأعرب معمولها & اسم فاعل واذكر فعله & اسم مفعول واذكر فعله & مضارع منصوب .
3-تشهد الأشجار على اليهود إلا الغرقد.
ضع غير مكان إلا ثم أعرب غير وما بعدها .
4-أعرب الجملة الآتية:
كل شئ ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
*********************
انتهت الأسئلة
مع أطيب أمنياتى بالنجاح والتفوق






admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 5863
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى