بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم الاجتماع (1)

اذهب الى الأسفل

علم الاجتماع (1) Empty علم الاجتماع (1)

مُساهمة من طرف admin الأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:24 pm

علم الاجتماع
الوحدة الأولي
س – ارتبط كل جانب من جوانب الوجود بعلوم تختص به .. ناقش ؟
ج - يتكون الوجود حولنا من ثلاثة مكونات هي :
1- الوجود المادي : يتمثل في الأرض .. والطقس .. والمياه . من العلوم التي تختص بدراسته علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار .
2- الوجود العضوي : يتمثل في النباتات .. والحيوانات .. والحشرات والكائنات الدقيقة من العلوم التي تختص بدراسته علم الأحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .
3- الوجود الاجتماعي : يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من أفعال وممارسات وعلاقات من العلوم التي تختص بدراسته علم الاجتماع والنفس و الاقتصاد والانثروبولوجيا .
س - علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته .. حلل مكونات التعريف السابق ؟
ج - وهذا التعريف يشير إلي مايلي :
1- علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم منهج علمي يعتمد على المشاهدات المنظمة والتفسيرات المنطقية .
2- علم الاجتماع يسعى إلي التعرف على القواعد والقوانين الحاكمة للمجتمع .
3- تصنف هذه القواعد والقوانين إلي ثلاث أنواع :
أ- قوانين الثبات (النظام) هي التي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار والتنظيم .
ب - قوانين الحركة (التغير) هي التي تجعل المجتمع ينتقل من حال إلي حال .
ج - قوانين تتصل بدراسة ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعية .
[ س – صنف القواعد والقوانين الحاكمة لنظام المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ] .
س - تتميز القوانين الاجتماعية بأنها نهائية وثابتة .. (ü أم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات .
مثال : تتكون الاسرة من الزوج والزوجة والاولاد (نووية ) وقد تضم الجد والجدة والاعمام (ممتدة) وكانت الأسرة في الماضي تقوم بوظائف الإنتاج والتعليم وتقوم على السيطرة الأبوية وكانت أكثر أتساعا من الأسرة المعاصرة ولكن الأسرة تتغيرت مع تغير ظروف الحياة وتحولت الأسرة الكبيرة (الممتدة) إلى أسرة صغيرة (نووية) ..
س - حدد العلاقة بين علم الاجتماع والنظرة الكلية للمجتمع ؟
ج - عندما يبحث عالم الاجتماع في شئون المجتمع فإنه يعتمد علي النظرة الكلية للمجتمع للتوصل إلى القوانين التي تحكم مساره ككل ..
- ويمكن أن ينظر عالم الاجتماع للمجتمع نظرة جزئية فيتوصل إلى القوانين التي تحكم مسار كل وحدة من وحداته الجزئية علي حدي ( كالأسرة أو المصنع ) .
س - إن البذور الأولى للفكر الاجتماعي قد نبتت في أحضان حضارات الشرق دلل بالأمثلة ؟
ج - أهم إسهامات المصرين القدماء في هذا المجال :
1- الاهتمام بالنظام الأسري ودعائم الاستقرار الأسري وما ينبغي أن تستند إليه من أخلاق اجتماعية ومشاركات وجدانية .
2- الاهتمام بالطبقات التي تؤلف بناء المجتمع والصراع بين طبقاته .
3- أرست الحضارة المصرية القديمة كثير من الأسس والقواعد التي قامت عليها القيم الإنسانية في العالم بصفة عامة مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير , واحترام الكبار وإجلالهم , وحب الناس والتعاون معهم .. وغيرها .
[ س – ناقش أهم إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ]
س - استعرض بعض أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم ؟
ج - أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم :
1- التأكيد علي مبدأ التغيير الاجتماعي فالمجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب .
2- التأكيد علي أن الفضيلة الكاملة تتحقق عندما يحقق المجتمع المثل العليا .
3- التأكيد علي أن المجتمع يقوم علي الترابط العضوي بين مكوناته .
4- التأكيد علي أن استقرارالمجتمع يتحقق عندما يتحقق التوازن بين المجتمع والفرد وذلك من خلال نظام تقسيم العمل بين فئات المجتمع .
س – حدد أسباب دعوة ابن خلدون لعلم العمران البشري؟
ج - اكتشف ابن خلون الضعف والزيف والمغالطة لطبائع الأمور ووجد ابن خلدون أن حل تلك المشكلة يتمثل في ضرورة وجود مصدر يصحح حقائق التاريخ أطلق عليه اسم علم العمران البشري عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع .
س - استعرض أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ؟
ج - أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ما يلي :
1- أكد ابن خلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري وبالتالي ضرورة وجود علم العمران البشري لدراسة الاجتماع الإنساني وظواهره .
2- اعتبر ابن خلدون أن الحاجة البشرية والجهد المبذول لأشباع هذه الحاجة هما أساس وجود المجتمع البشري .
3- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني وأن هدفه هو الكشـف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع .
4- أكد ابن خلدون أن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات علي وتيرة واحدة .
5- مـيز ابن خلدون بـين نوعيـن من التغير الاجتماعي :
أ_ التغير التدريجـي : وفيه تنتقـل المجتمعات ببطيء عبر فترة طويلة مـن الـزمن .
ب-التغيير الجـذري : وفيه تتبدل الأحوال جملة وكأن المجتمع قـد دخل مرحلة جديدة ويصاحب عملية تغير المجتمعات تغير طبيعة الإنتاج وتغير الصنائع وتتغير السياسة .
(س - ميز ابن خلدون بين نمطين من التغير الاجتماعب .. ناقش ؟ الاجابة الفقرة 5 السابقة )
6- أكد ابن خلدون أن المجتمعات تسيـر فـي تغيرهـا في دائرة أشبه بحياة الكائن الحي بـل إن للمجتمـعات أعمـارا كأعمـار البشــر .
س - اذكر أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون ؟
ج - أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون فيما يلي :
أ- علي الباحث عدم التسرع في إصدار الأحكام إلا بعد بحث تفصيلي دقيق .
ب- علي الباحث ألا يتأثر بآراء السابقين أو الأساطير والآراء الشخصية غير المؤكدة .
ج- علي الباحث الأخذ بمنهج المقارنة بين ماضـي الأشياء وحاضـرها .
د- علي الباحث الوصول إلي القوانيـن التي تحكـم المجتـمع .
س – وضح كيف أسهمت أفكار ابن خلدون في ظهور علم الاجتماع الحديث .؟
ج - أفكار ابن خلدون كانت أفكار عظيمة ساهمت في لفت الأنظار إلى :
1- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران .
2- أن هذا العلم لا يعتمد على الظن فهو علم له منهج أي له أسلوب علمي في البحث .
س – حدد العوامل التي حالت أمام تأسيس علم عربي لدراسة المجتمع ؟
ج- 1- الصراعات الداخلية .
2- غزو التتار والمغول
3- وسقوط دولة العرب في الأندلس
س – حدد سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع ؟
ج - سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
1- تقدم العلم الطبيعي كعلوم الفلك والطبيعة والأحياء والكيمياء والمنطق والرياضيات .
2- التقدم الصناعي الناتج عن تطور العلوم أدي إلى قيام ثورة في مجال الصناعة .
3- تطور الأفكار الفلسفية والسياسية أدي إلى قيام الثورة الفرنسية .
4- ظهور الحاجة إلى علم جديد يحرز تقدما في دراسة الحياة الاجتماعية .
س – استخلص أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع ؟
ج - أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع :
1- أكد "كونت" علي ضرورة وجود علم يدرس المجتمع على نفس أسس العلوم الطبيعة
2- أشار "كونت" لهذا العلم الجديد باسم "الفيزياء الاجتماعية" ولكنه عدله وأطلق عليه اسم علم الاجتماع .. وأعتقد أن هذا العلم هو آخر العلوم وهو تتويج لها .
3- يري"كونت" أن علم الاجتماع هو العلم الذي ينتج المعرفة العلمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة والتجربة مثل كل علوم العصر .
4- يري "كونت" أن علم الاجتماع هدفه إسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع ومن ثم القدرة على فهم مشكلات المجتمع والتنبؤ بها والتحكم فيها .
5 - حاول "أوجست كونت" أن يتوصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية والتي قسمها إلى نوعين : أ - قوانين الثبات أو النظام (الإستاتيكا الاجتماعية) .
ب- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية) .
ما يؤخذ علي أوجست كونت :عند إثباته لهذه القوانين خلط العلم بالفلسفة والتاريخ .
س - استعرض ثلاث من إسهامات أميل دور كايم في مجال علم الاجتماع ؟
ج - فيما يلي أهم إسهامات أميل دور كايم في مجال تأسيس علم الاجتماع :
1- أكد أن موضوع علم الاجتماع هو دراسة الحقائق أو الوقائع الاجتماعية مثل الأسرة .
2- أكد أن علم الاجتماع علم موضوعي يستخدم المنهج العلمي في دراسة الوقائع الاجتماعية .
3- دعا إلي دراسة الوقائع الاجتماعية كوقائع خارجة عن ذواتنا بوصفها أشياء .
4- أكد أن المجتمع أكبر من مجموع أفراده .
5- أكد علي الطابع القهري للحقائق أو الوقائع الاجتماعية .
س – عرف كل من : البناء الاجتماعي – التنظيمات الاجتماعية – النظم الاجتماعية ؟
ج – البناء الاجتماعي هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية والنظم الأساسية والأدوار التي يزاولها الأفراد والجماعات وما ينشأ بينهم من علاقات متبادلة .
التنظيمات ( المؤسسات ) الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لانجاز بعض الأهداف المحددة والمعلنة بوضوح يحددها لها المجتمع .
النظم الاجتماعية : هي مجموعة المعايير المنظمة المتفاعلة فيما بينها التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعضهم البعض في مختلف جوانب الحياة .
س – بما تفســــر : نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية؟.
ج - رغم تعدد المجتمعات من حيث أبنيتها ونظمها الاجتماعية ونمط الحياة السائد إلا أن هناك خصائص مشتركة يمكن أن تجمع عدد من المجتمعات كأن نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية لاشتراكها في عدة خصائص كاللغة والدين والتاريخ .. وتجاوزاً (المجتمع الغربي) على مجموعة الدول الغربية لاشتراكها في الفردية والمادية ..
س – صنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد فيها ؟
ج - تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السـائد فيها بطرق متعددة :
1) اقتصـاديا : هناك مجتمـع إقطاعي ومجتمع رأسمالي أو بين زراعـي وصناعـي .
2) ثقافيـــا : يمكن إن نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديـث.
3) حسـب طبيعة العمران البشري : هناك المجتمع الريفي والمجتمع الحضري .
4) سـياسـيا : هناك مجتمع يحكم بالنظام الجمهوري ومجتمع يحكم بالنظام الملكـي .
س- بما تفســر .. اختلاف علمــاء الاجتماع حول تعريف الجماهة الاجتماعية ؟
ج - اختلف علماء الاجتماع حول تعريف الجماعة الاجتماعية بسبب تعدد أنماط المجتمعات
س – ما الاسس التي يجب توافرها لقيام الجماعة الاجتماعية ؟
ج - الأسس التي يجب توافرها لقيام الجماعة الاجتماعية ما يلي :
1- وجود شكل من أشكال التفاعل الاجتماعى . 4- وجود مصالح أو اهتمامات مشتركة
2- الاحساس بالانتماء للجماعة والعضوية بها . 5- وجود هيكل أو بناء محدد للجماعة
3- وجود اتفاق حول عدد من المعايير والقيم الاجتماعية .
س – هل تعتقد أن الجماعة الاجتماعية تلعب دورا هاما في حياتنا اليومية ؟ ولماذا ؟
ج – الادوار التي تلعبها الجماعات الاجتماعية في حياتنا اليومية ما يلي :
1- تكسب الجماعة الفرد هويته أو ذاتيته الاجتماعية .
2- تساعد الجماعة علي فهم سلوك الفرد الاجتماعي .
3- تعد الجماعة حلقة وصل بين الفرد ومجتمعه الاكبر.
[ س- تلعب الجماعة الاجتماعية دورا هاما في حياتنا اليومية ..(üأم û) مع التعليل ؟ ( العبارة صحيحة) التعليل الإجابة السابقة ]
س – توجد أوجه تباين بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية..(üأم û) مع التعليل ؟
ج - ( العبارة صحيحة ) فيما يلي أوجه التباين بين الجماعات الاولية والثانوية :
الجمـــاعات الأوليـــة الجمـــاعات الثانويـــة
1) العلاقات بين أفرادها مباشرة .
2) محور الجماعة الأولية شخص معين.
3) حديث أفرادها يدور حول الخبرات الشخصية والتعاون غير المشروط .
4) الاندماج بين أفرادها قوي وشخصي . 1) العلاقات بين أفردها غير مباشرة .
2) محور الجماعة هدف محدد .
3) حديث افرادها يدور حول الهدف الحديث بين افرادها غير مباشر .
4) الاندماج بين أفرادها فاتر لا شخصي
س – في حياتنا نعتمد علي الكثير من التنظيمات الاجتماعية .فما صور اهميتها ؟
ج - أهمية التنظيمات الاجتماعية ما يلي :
1) نظام العمل داخل المنظمة يساعد أفرادها على تحقيق أهدافها .
2) نظام الأوامر التدريجى داخل المنظمة يساعد العاملين على تحقق أهدافها .
3) تساعد المنظمات الاجتماعية الرسمية المجتمعات المتقدمة في تحقيق طموحاتها .
4) تساعد المنظمات الاجتماعية في تحقيق استقرار المجتمع واستمراره .
5) المنظمات الاجتماعية سمة مميزة للمجتمعات المعقدة مقارنة بالبسيطة .
س – برغم اختلاف التنظيمات الاجتماعية فيما بينها من حيث الهدف والشكل والحجم إلا انها تشترك في خصائص معينة .. ..(üأم û) مع التعليل ؟
ج - ( العبارة صحيحة ) خصائص التنظيمات الاجتماعية ما يلي :
1. 1. تقسيم العمل : فالعمل داخل المنظمة مقسم إلى وحدات وأقسام تسمى (المكتب) .
2. 2. تدرج السلطة : فالعاملون داخل المنظمة يتدرجون تبعاً لمكانتهم وأهميتهم داخلها
3. 3. الترقية داخل المنظمة : تعتمد على مجموعة معايير محددة مثل التفاني في العمل .
4. 4. القوانين والضوابط : كل منظمة تخضع لمجموعة قوانين وضوابط محددة .
س – المكانة والدور من الموضوعات التي يهتم بها علم الاجتماع .. ناقش ؟
ج - المكانة الاجتماعية : عبارة عن مجموعة من الامتيازات والواجبات الاجتماعية .
اما الدور الاجتماعى : هو القيام بأعباء تلك الواجبات وهذه الامتيازات .
والمكانة الاجتماعية من الموضوعات التي يهتم بها علم الاجتماع لمايلي :
- وذلك لأن الجماعات والأفراد تتمايز مكانتها الاجتماعية وأدوارها داخل المجتمع ..
- كذلك في كثير من الأحيان يعرف الفرد بمكانته التي يحتلها داخل المجتمع أكثر من اسمه كالابن يخاطب أباه بكلمة (أبى) التي تدل على مكانته داخل الأسرة وليس باسمه .
- كذلك تختلف المكانة من جماعة إلى أخرى وتتنوع داخل الجماعة الواحدة ..
(*) وهناك نوعان من المكانة هما :
1. مكانات موروثـة : وهي التي تنتقل إلي الابن بحكم انتمائه لأسرة أو طبقة معينة .
2. مكانات مكتسبة : تكون تبعاً لخبرات الفرد ومستواه التعليمى كالمدرس والطبيب .
[ س – للمكانة شكل واحد موروث من الاباء . (üأم û) مع التعليل ؟ (العبارةخطأ) التعليل الفقرة السابقة (*) .]
س – عرف النظام الاقتصادي ؟ ثم بين علاقته بغيره من النظم الاخري ؟
ج - النظام الاقتصادي : هو مجموعة القواعد التي تنظم أدوار الأفراد وأنشطتهم الاقتصادية في المجتمع .. كالنشاط الصناعي والزراعي والتجاري والمالي ..
العلاقة بين النظام الاقتصادي وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى :
1- هناك علاقة بين النظام الاقتصادي والنظام السياسي .. فالنظام الاقتصادي يعمل على تحقيق الأهداف الاقتصادية التي يقرها النظام السياسي في الدولة .
2-هناك علاقة بين النظام الاقتصادي والنظام الأسرى .. فمثلاً عندما تشترى ربة المنزل السلع التي تحتاجها من الهيئات الاقتصادية فهي بالتالي تسهم في تنشيط حركة الشراء في السوق واستثمار عائد ذلك في رفع أجور العمال وزيادة الإنتاجية .
س – استنتج تعريفا للنظام السياسي ثم حلل عوامل ظهوره ؟
ج - النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد علاقة الدولة بمواطنيها وتوزيع السلطات وأسس تدرجها والإعلان عن برامج النظام الاقتصادي للمجتمع .
الأسباب التي أدت إلى ظهور النظام السياسي ما يلي :
1. التكالب على الثروة والرغبة في السيطرة على الموارد والحاجات .
2. تعقد أشكال المجتمعات وتضخم أحجامها واتساع رقعتها .
س - فلسفة النظام السياسي تختلف باختلاف أشكال المجتمعات .. فســر ؟
ج - تختلف فلسفة النظام السياسي باختلاف أشكال المجتمعات .. وهناك شكلان هما :
1. مجتمعات جعلت سلطة الدولة أعلى من سلطة الأفراد بشـكل مطلق ( كالمجتمع الألماني في عهد هتلر) .
2. مجتمعات تأخذ بنظم ديموقراطية تقوم على الانتخاب الحر والتعددية الحزبية( مصر) .

س – وضح المقصود بالتربية ثم بين أهدافها في المجتمعات البسيطة والمعاصرة ؟
ج - المقصود بالتربية : هي العملية التي تستهدف تطبيع الفرد والجماعة وتنشئتهم على القيم والمعايير التي اقتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات .
أهداف التربية في المجتمعات البسيطة ما يلي :
1- تحقيق تكيف الفرد مع بيئته . 2- تساعد الفرد علي مواجهة كافة مشكلات البيئة .
أهداف التربية في المجتمعات المعاصرة ما يلي :
1. المحافظة على الإرث الاجتماعي للإنسان من عادات وتقاليد وقيم .
2. تنمية مهارات الفرد وقدراته لمواجهة التحديات .
3. ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم .
4. إكساب الفرد شخصية اجتماعية قادرة على التكيف .
5. إعداد الطاقات البشرية المؤهلة اللازمة لإنجاز خطط التنمية في المجتمع .
[ س – أهداف التربية واحدة في كل المجتمعات . (üأم û) مع التعليل ؟ (العبارةخطأ) التعليل الفقرتين السابقتين .]
س - التربية أصبحت نظاما لـه قوانيـنه وأجهزته المتخصصة ومعامله .. لذا فقدن الاسرة اهميتها (üأم û) مع التعليل ؟
ج - (العبارةخطأ) الوظيفة الرئيسية التي لا تستطيع الأسرة أن تنفض يدها منها هي وظيفة التربية إلا أن المجتمع الحديث لجأ إلي كل من المدرسة والجامعة والمسجد والكنيسة ووسائل الإعلام وأجهزته جميعهـا لاستكمال دعـم وتطوير عملية التربية .
س - حدد المقصود بكل من : القيـــم – المعايير – المنتجات المادية – الرموز ؟
ج - 1- القيم :هي التي تتمثل في المثل العـليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري ... الخ
2- المعايير : هي المبادئ أو القواعد التي تحكم السلوك وتتعـلق بمـا يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله في موقف اجتماعي معين .
3- المنتجات المادية : هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه ومسكنه وفنونه وأدوات إنتاجه وانتقاله .
4- الرموز : هي إشارات وعلامات تخدم عملية الاتصال الاجتماعي اتفق عليها المجتمع فاللغة عبارة عـن رموز تم الاتفاق عليها كذلك طرق التحية .
س - الثقافة هي الإطار العام الذي يغـلف كل مكونات البناء الاجتماعي .. فسر ؟
ج - تعد الثقافة هي الإطار العام الذي يغـلف كل مكونات البناء الاجتماعي :
1- فالثقافة هي التي تعـين الفرد علي أداء دوره وتحدد وضعه الاجتماعي وتحدد مدي انتماءه إلي المؤسسة الاجتماعية التي ينتمي إليها وعلي أن يكون فردا في المجتمع .
2- فالثقافة هي التي تجعل الفرد يشارك أفراد المجتمع الآخرين قيمهم وعاداتهم وثقافتهم
س – يولد الشخص حاملا ثقافة مجتمعه .. (üأم û) مع التعليل ؟
ج - (العبارةخطأ) لأن الثقافة مكتسبة وليست فطرية فلا يولد الفرد حاملا ثقافة مجتمعه ولكنه يتعـلم هذه الثقافة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة أولا وفي المدرسة ثانيا وعبر جماعات الأصدقاء وزملاء العمل .. كما أن تعلم الثقافة عملية لا تنتهي عند عمر معين فالفرد دائم التعـلم من خلال الخبرات المتجددة التي يمر بها .
س- رغم أن هناك عموميات ثقافية واحدة إلا أن الثقافة متنوعة (üأم û) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) حيث تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع فبرغم أن أفراد المجتمع جميعا يشتركون في عموميات ثقافية واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون في كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد .
فكما يمكن التمييز بين الثقافة العامة والخاصة كذلك يمكن التمييز بين الثقافة الفرعية فهناك ثقافة الريف وثقافة الحضر وثقافة البادية وهناك الثقافة التقليدية والثقافة الحديثة .
س – عرف التغير الاجتماعي ثم طبق ذلك التعريف علي مثال من عندك ؟
ج - التغير الاجتماعي : هو كل صور التباين والتحول التي شهدها مجتمع من المجتمعات خلال فترة زمنية معينة .
مثال : التغير الذي حدث في المجتمع المصري بعد ثورة 23 يوليو 1952م فتحول من مجتمع ملكي إلى جمهوري ومن سلطة فردية إلى سلطة المؤسسات والتعددية الحزبية .
س – هل تعتقد في أهمية دراسة التغييرات الاجتماعية ؟ برر لوجه نظرك ؟
ج - أهمية دراسة التغيرات الاجتماعية ما يلي :
1. معرفة المراحل التي مر بها مجتمعنا وخصائص كل مرحلة .
2. معرفة ما مر به المجتمع من تحول وتطور .
3. إمكانية التنبؤ بما سوف يكون عليه المجتمع في المستقبل .
4. معرفة الآثار الناتجة عن التحول في المجتمع هل مادية أم معنوية .
5. تقويم مدى كفاءة ودقة وسائل التغير للإسراع منه أو ترشيده أو توجيهه .
س – يرجع التغير الاجتماعي إلي أكثر من عامل واحد .. العبارة (üأم û) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) يرجع إلى عدة عوامل متصلة وليس عامل واحد فقط وأهمها :
1.الأفراد البارزون : (كالزعماء والعباقرة والمفكرين) : يلعبون الأفراد البارزون دوراً هاماً في إحداث التغير أمثال "نابليون" في فرنسا و"عبد الناصر" في مصر و"ابن خلدون" عند تأسيسه لعلم العمران.. وأن هؤلاء دفعتهم ظروف عصرهم لقيادة التغير داخل المجتمع .
[ س- هل توافق علي أن الأفراد البارزون يسهمون في تغيير مجتمعاتهم ؟ ولماذا ؟
2. العوامل المادية والاقتصادية : (كالتقدم التكنولوجي والإبداعات المختلفة) حيث سهلت على الإنسان حياته مما أتاح له فرصة التفكير والتأمل والرقى بأوضاعه .
3. التخطيط العلمـي : يلعب التخطيط العلمي بأجهزته المختلفة دوراً بارزاً في الإسراع بالتغير الاجتماعي وتوجيه مساره بما يحقق الأهداف التي وضعت من أجلها الخطط .
4. التنظيم الديموقراطي للمجتمع : فالمجتمع الذي يشجع على حرية الرأي واحترام الرأي الآخر ويسمح بالتعددية الحزبية يكون مجتمعاً ديناميكيا .
س - صنف التغير الاجتماعي وفقا للمنظور الذي ننظر منـه إلي موضوع التغير ؟
ج - يصنف التغير الاجتماعي وفقا للمنظور الذي ننظر منـه إلي موضوع التغير كما يلي :
أ- في ضوء العوامل المسببة للتغير نميـز بين نمطين أساسيين للتغيير :
الأول : التغيير الاجتماعي النابع من داخـل المجتمع : ويقصد به ذلك التغيير الذي يحدث نتيجة قيام نظام اقتصادي جديد كالانتقال من النظام الإقطاعي إلي النظام الرأسمالي أو النظام الاشتراكي أو حدوث ثورة اجتماعية تفرض الأخذ بتعديلات جديدة في المجتمع .
الثاني : التغيير النابع من خارج المجتمع : يقصد بـه التغير الذي ينشأ عن الاختراعات والابتكارات الجديدة أو حدوث غزو من الخارج للدولة أو الاستجابة لقرارات وقوانين دولية جديدة أو الدخول في تحالفات مع الغير وهو ما يفرض تعديل في نظم المجتمع واتجاهاته ..
[ س-ميز بين التغير الذي يحدث من داخل المجتمع والذي يحدث من الخارج ؟ الإجابة فقرة أ السابقة ]
ب- في ضوء سرعة التغير : يمكن أن نميز بين التغيير البطيء والتغيير السريـع .
ج- في ضوء مدى التغير : يمكن التمييز بين التغيير طويل المدى والتغيير قصيـر المدى .
د ـ في ضوء آثار التغير : هناك التغييرات واسعة النطاق والتغييرات محدودة النطاق .
هـ ـ في ضوء المجال : يمكن التمييز بين التغيير الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي
[/b]
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 5855
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى