بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

اختبار 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار 3

مُساهمة من طرف admin في الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:48 pm

اختبار لغة عربية ــ مرحلة الأولي
أولاً: التعبير: ــ اكتب في أحد الموضوعات الآتية: ــ
1ــ تهتم بلادنا اهتماماً كبيراً بالثقافة لما لها من آثار في بناء شخصية الإنسان ونهضة الوطن، ويتجلي ذلك في مجالات عديدة. تحدث عن ذلك.
2ــ إن انضباط الشارع المصري، يرجع إلي سلوك الأفراد، وتحضرهم، واتباعهم للقوانين واللوائح التي تحفظ هذا النظام.
3ــ إن السلام مطلب حضاري هام لا ينبع إلا من قلوب مؤمنة ومشاعر صادقة لا تعرف المغالطة والمراوغة.
ثانياًا: من قصة(وا إسلاماه) أجب عما يلي: ــ
(فلما أقبل عليه حيَّاه، وفرش له علي المصطبة كعادته، وأخذ يعزيه في وفاة مولاه ويعدد مناقبه ومكارمه، فمضي قطز يشكو إليه ما أصابه من اضطهاد موسي بعد وفاة أبيه، وما مني به من فراق جلنار وكيف أنه سئم الحياة بعدها)
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي: ــ
1ـ الجمع بين(مناقب، ومكارم) (للتنويع ــ للتغير ــ للترادف).
2ـ مقابل(سئم) (رغب في ـ رغب عن ـ تفاءل).
(ب) ماذا تعرف عن الحاج"علي الفراش"؟ ولماذا كان يأنس إليه قطز؟
(ج) ما الطريقة التي اهتدي إليها الحاج"علي" ليخلص قطز من عذاب"موسي"؟
ثالثاً: القراءة: ــ من موضوع(بين البيئة والإنسان) أجب عما يأتي: ــ
(قضي الإنسان في القرن الأخير علي أنواع شتي من الحيوانات، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض في المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية، وكثيراً ما كان يقضي الإنسان علي الحيوانات التي تضمها البيئة بحماقة).
(أ) ضع مرادف (الانقراض) ومضاد(الحماقة) في جملتين من أسلوبك.
(ب) وضح تأثير الإنسان السلبي علي الزراعة.
(ج) كيف استدل الكاتب علي التأثير السلبي للإنسان علي الحيوان ؟
رابعاً: التراجم وتاريخ الأدب: ــ
(أ) لاحظ المؤرخون أن المدارس الأدبية في الأندلس لم تكن من الوضوح والتميز كما هو الحال في المشرق. اشرح هذه العبارة.
(ب) ماذا كان يهدف الأصفهاني من تأليف كتابه (الأغاني)؟ و ما الدليل على ذلك ؟
خامساً: البلاغة: ــ قال أحد الشعراء عن اللغة العربية: ــ
أري لغة الأجداد في عقر دارها تسأم الأذي من كل أحمق أهوج
يطلقــــها أبناؤهــــا وبناتهـــــا لخطـــب ولاء الأعجمي المدبج
أتقضي عليها وهي أخــــر درة بأجــــيادنا في عقدنا المترجرج
جنينا علي أم اللغات جــــــناية ستترك روض الغــر غير مسبج
(أ) ما مدي الترابط الفكري بين الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات: أسلوباً إنشائياً، وآخر خبرياً، وعين الغرض البلاغي لكل منهما.
(ج) للخيال دوره في إبراز وجدان الشاعر. ناقش مستشهداً بصورة واحدة فقط.
سادساً: النصوص: ــ من نص(مناجاة من الغربة) أجب عما يأتي: ــ




(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ـ (لواعجه) المراد منها(أفكاره ـــ أحزانه ــ أشواقه).
2ــ (شجن) جمعها(شجائن ــ شجي ــ شجون).
3ــ (عاده) مرادفه(خاصمه ـ زاره ــ غيَّره).
(ب) تصور الأبيات الشاعر في غربته وقد حركت الذكري مشاعره(وضح ذلك).
(ج) ما مصدر الموسيقي في البيت الأول؟ وما علاقة(ذكركم) بما قبلها؟ وما الصورة البيانية في البيت الثالث؟
(د) وضح أبرز خصائص أسلوب ابن زيدون. ولماذا لُقب بــ (بحتري المغرب)؟
سابعاًً: النحو: ـ
(ما أروع القراءة، لها تأثيرات متنوعة في ميادين شتي، وهي من أحسن الروافد التي تنشط الفكر، وتهذب الذوق، ذوق الإنسان، وتشيع فيه حب الاستطلاع، فنعم صفة حب القراءة، يجني الإنسان من ورائها الخير كله، فيا أيها الطلابُ، القراءة، فلا أحد يستطيع أن يعيش بدونها)
(أ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
(ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
2ــ اسم تفضيل، وبين حالته، وحكمه.
3ــ مفعول به لفعل محذوف، ثم قدَّر المحذوف.
4ــ اسم لا النافية للجنس، ثم أعربه.
5ــ أسلوب مدح، وأعرب المخصوص بالمدح.
(ج) (يقرأ الإنسان كثيراً) (سيستفيد من المعلومات).
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم.
(د) (ما نفعتني إلا القراءة).
ضع(سوي) مكان(إلا) ثم أعربها وما بعدها.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن( الاستطلاع)؟






avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3512
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 45

http://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى