بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

اختبار 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار 6

مُساهمة من طرف admin في الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:51 pm

النصوص الصف الثانى(1)
حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت (حلوان ) مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلاً ، وقد اتسخ بدنى قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء معتدل الماء . وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنىدخلته ، ودخل على أثرى رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ، ووضعها على رأسى ثم خرج ودخل آخر فجعل يدلكنى دلكاً يكد العظام ، ويغمزنى غمزاً يهد الأوصال ، ويصفر صفيراً يرش البزاق ، ثم عمد إلى رأسى يغسله ، وإلى الماء يرسله وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال يالكع ، مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ ثم عطف الثانى على الأول بمجموعة هتكت حجابه ، وقال : بل الرأس حقى وملكى وفى يدى ، ثم تلاكما حتى عييا )

أ-ما مرادف ما تحته خط وماجمع(السمت-أخدع-لكع)ب-استخرج:جناسا-سجعا-ازدواجا-أسلوب قصر-أسلوبا إنشائيا وما غرضه-وماذا أفادت(لكنى)-إطنابا-
وماذا أفادت(إلى كم)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فقال الحمامى : يارجل ، لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق وقل لى : هذا الرأس لأيهما فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى البيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يافضولى ثم مال إلى أحد الخصمين فقال : يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ، تسل عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحر سقره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس . قال عيسى ابن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلاً ولبست الثياب وجلاً وانسللت من الحمام عجلاً ).
أ-ما مرادف ما تحته خط وماجمع(العتيق-)ب-استخرج:جناسا-سجعا -أسلوب قصر-أسلوبين إنشائيين وما غرضهما –استعارة وبين نوعها.
ج- بم تتسم مقامات ابن دريد؟ وما أسباب ظهور المقامات؟
د- ما عناصر المقامة عند بديع الزمان؟

الأدب
1-ما السمات الفنية للأدب فى مرحلة التمهيد؟
2-ما موضوعات الشعر فى مرحلة النضج والازدهار؟
3-كان للشعر اتجاهان فى مرحلة النضج والازدهار –وضحهما مستشهدا
4-ما المقصود بالتأريخ الشعرى –مع التمثيل؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو: ما أقبح الظلم فى النفس فالظالمون حاقدون على مجتمعاتهم وهيهات أن يكون لهم فى قلوب الناس حب ولاسيما المظلوم فإن المرارة الناتجة عن ظلمه تجعله أكثر الناس بغضا لمن ظلمه فبئس صفةً الظلم ولابد أن يظهر الحق .

أ-أعرب ما تحته خط
ب-استخرج: اسم تفضيل وبين حالته وحكمه-اسم فاعل
–اسم مفعول واجعله عاملا فى جملة-أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه
-أسلوب ذم وأعرب المخصوص-لا النافية للجنس وأعرب اسمها
-اسم مكان وزنه وبين سبب مجيئه على هذا الوزن.
ج-(الحضارة) اجعلها مصدرا صناعيا فى جملة
د-(يظهر) أكده بالنون توكيدا جائزا.













النصوص الصف الثانى(2)
(من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدى بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقاً وفسدت معانى الإنسانية التى لـه ، من حيث الاجتماع والتمدن ، وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله ، وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل فينبغى للمعلم فى متعلمه والوالد فى ولده ألا يستبداً عليهما فى التأديب )
أ-ما مرادف ما تحته خط ب- ما جمع( الخديعة- الوالد ) وما مضاد(عيالا)
استخرج :لونين بيانيين-محسنين بديعيين مختلفين- أسلوبا خبريا وبين غرضه
-إطنابا وبين وسيلته وما غرضه-وما إعراب (الاجتماع)
ج-اثبت ابن خلدون أن اللغة العربية كما أنها لغة أدب فهى لغة علم- وضح
من نص الموشحات "
1-عــندـا لاح لعينــــى المتــــــــــــــــــكا ذبت شوقـاً للـــذى ان مــعــــــــــــى
-أيها البيت العتيق المشرف
3-جاءك العبد الضعيف المسرف
4-عـــينـــه بالدمع دومـــــاً تـــذرف
5 - فـرية مـــه ومـــكـر فــــــالبــــــــكا لـيــس محمـوداً إذا لــــــم ينفــــــــــع
6- أيها الساقى اسقنى لا تأتل
7- فلقد أتعب فكرى عذلى
8- ولقـــــد أنشـــده مـــا قيـــل لــــى
9-أيها الساقـــــــى إليـــــــك المشتكــى ضاعــــــت الشكــــوى إذا لــم تنفــــــع
أ-ما مرادف ما تحته خط ب- ما جمع( فرية) وما مضادها وما جمع ( عذل)
ب-استخرج استعارة ابتكارية وما سبب تسميتها بذلك –أسلوبين إنشائيين وبين غرضهما – محسنين بديعيين مختلفين –إيجازا وبين قيمته
ج- مم يتكون الموشح ؟ وبم يسمى موشح محى الدين بن عربى ؟ وما شرطه؟




1-"فنظر إليه ممدود وقد أدرك أن جلال الدين يريد أن يطوي بساط الشطرنج فقال له : أجل يا مولاي إن عمي خوارزم شاه أخطأه التوفيق فيما ذكرت من إثارة هذه القبائل التترية ولكني أرى أنه ليس لنا أن نلومه إلا بمقدار "
(أ) - ما مرادف (أدرك) ، مضاد (أخطأ) ، جمع (بساط) ، مفرد (القبائل) ؟
(ب) - ماذا يقصد الأمير ممدود بكلامه السابق ؟
(جـ) - وضح الدوافع التي جعلت خوارزم شاه يهاجم التتار .
(د) - " ماذا جنى عمك من هذا غير فقدان الجزء الأعظم من مملكته ؟ " .
من قائل هذه العبارة ؟ وما الغرض من الاستفهام فيها ؟
2-"وكان جلال الدين كأغلب ملوك عصره مولعاً باستطلاع النجوم ، فهو يستشير المنجمين كلما هم بأمر عظيم ، فلما أراد المسير لقتال التتار بعث إلى منجمه الخاص فحضر عنده ، فأمره بالنظر في طالعه "
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضاد ( أمـره ) : [ أبعده – نهاه – وبخـــه – زجره ] .
- مرادف ( مولعاً ) : [ مغرماً – محرقاً – قائماً - مكلفاً ] .
- جمع ( طالــع ) : [ طلائع – طوالع – طيالع - طلاّع ] .
( ب ) وضح بأسلوبك مضمون نبوءة المنجم لجلال الدين .
( جـ ) ما تأثيرالنبوءة على جلال الدين ؟
( د ) استعان الأمير ممدود بأدلة دينية وعقلية وتاريخية
ليبرهن على كذب المنجمين .. وضح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو
الكذب آفة لايتحملها إنسان والكاذب مدنس قلبه لايأمل فى حياة آمنة فما أقبحه وأقبح بلسانه قولا وأنت أيها الصادق ترفع عن صغائر الأمور ولاتنحدر إلى القاع فتخمد نفسك والصدق منج صاحبه من الهلاك وما كان اهتمامه بالصدق إلا أثرا واضحا.
أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج: اسم فاعل عاملا وأعرب معموله
-اسم مفعول وأعرب معموله-أسلوب اختصاص وبين المختص وأعربه
-أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه-مضارعا منصوبا وبين الأداة-
ممنوعا من الصرف مع بيان السبب-جملة تقع نعتا
ج-هل كان اهتمامه إلا أثرا واضحا. ضع (غير) مكان(إلا)وأعربها وما بعدها.
د -صغ اسم الزمان من (أمن) فى جملة من عندك.
النصوص الصف الثانى(3)
هل تذكرون غريباً عاده شجن من ذكركم وجفا أجفـانه الوسن ؟
يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى – لديه - السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى في جوانحــــه فؤاده وهو بالأطلال مرتـــــــــــــهن
وأرق العين والظلماء عاكفــــــة ورقاء قد شفها إذ شفيني حـــــــــــزن
فبتٌّ أشكو وتشكو فوق أيتكهــتا وبات يهفو ارتيــاحاً بيننا الغــــــــصن
أ-ما مرادف ما تحته خط ب-ما جمع(شجن-ورقاء-أيكة)ومامفرد(لواعج-أطلال)
ج-استخرج: استعارة تصريحية-مكنية-أسلوبين إنشائيين وما غرضهما-
أسلوب قصر-محسنين بديعيين مختلفين
يا هل أجالس أقوامـا أحـــبهم كنا وكانوا-على عهد-فقد ظعـنوا
أو تحفظوا عهوداً لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتـــــــحن
إن كان عادكم عيد ، فرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حـزن
وأفردته الليالي من أحبتًّـــــه فبات ينشدها مما جني الزمــــــنُ
بم التعلل لاأهل ولاوطــــــــن ولانديــم ولاكأس ولا سكـــــــــن
أ-ما مرادف ما تحته خط ب-ما جمع(نديم-فتى)ومامضاد(ظعنوا) ؟
ج-استخرج: استعارة مكنية-أسلوبين إنشائيين وما غرضهما-إطنابا وبين نوعه وغرضه-محسنين بديعيين مختلفين
د-بم يسمى البيت الأخير ؟وهل يعد من السرقات؟وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصة
1-"وبينما هو ينتظر سنوح الفرصة لذلك إذا جنود السلطان قد أقبلوا يغزون القرية فخرج إليهم الشيخ وعرفهم بنفسه وأبرز لهم ابنة السلطان وابن أخته ، وتوسل بهما أن يكفوا عن غزو القرية حتى يأتيهم أمر السلطان " .
( أ ) - ما مرادف (أن يكفوا) ؟ وما مضاد (أبرز) ؟ وما المراد بـ(سنوح) ؟
(ب) - ما الفرصة التي كان الشيخ سلامة ينتظر سنوحها؟ وكيف نجا الطفلان ؟
(جـ) - بم أوصى الشيخ سلامة الطفلين ؟
( د ) - كيف أكرم السلطان الشيخ سلامة ؟
( هـ) - كيف تغير حال جلال الدين بعد لقائه بالصغيرين؟



2-"ونظر إلى بلاده فوجدها منهوكة القوى قد عمها الخراب التام وعضها الفقر المدقع وفشا فيها القحط من عظم ما منيت به من غارات التتار ظل أياماً يفكر في وسيلة يسد بها خلته وبعد السبح الطويل في مهامه الفكر انتهى إلى ما كان يفكر فيه وحاوله والده " .
( أ ) - ما مرادف (المدقع) ؟ وما مضاد (القحط) ؟ وما المراد بـ(فشا) ؟
(ب) - ما حال المدن والعواصم التي تخلى عنها جلال الدين ؟
(جـ) - ماذا تعرف عن جيش الخلاص ؟
(د) - لماذا وجد السلطان جلال الدين الفرصة سانحة لقتال التتار ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو:
من الناس من يمضون فى الحياة على غير هدى ويسعون حينا ويؤثرون الراحة حينا فلا تكن من هؤلاء وافتح عينيك على ما حولك تستفد من دروس حياتك فإذا نجحت مرة فقد ازددت عملا فأكرم بهذا العمل ونعم صاحبا النجاح ولنا شباب الغد حرية الكلمة.
(أ)أعرب ما تحته خط
(ب)استخرج: مضارعا مجزوما فى جواب الطلب- جواب شرط مقترنا بالفاء مع بيان السبب-أسلوب تعجب واعرب المتعجب منه-مختصا و أعربه –
اسم فاعل وأعربه - جملة لامحل لها من الإعراب مع بيان السبب . (ج)صغ من (ارتقى)مصدرا ميميا فى جملة
(هـ)ما هذا إلا عمل صالح. ضع (غير)مكان إلا وأعربها وما بعدها.











النصوص الصف الثانى(4)
طلــعــــت علـيهــم بالصباح من الظبى يحــيط به ليل من النقع مظــــــلم
فــــــســاء صبــــاح المــنـذرين لأنــــــه صـــباح به زرق الأسـنة أنــــــجــــم
وجــيش بــه أســــد الكريهة غــضـــب وإن شئت عــقبان المـنية حـــــــوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى فليس لهــم إلا الفـــوارس مغــــنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتا شــجاعــــة ولكن ظــباهـم في الطــلى تتكلــم
أ-ما مرادف ما تحته خط
ب-ما مفرد(الظبى-الأسنة-عقبان-حوم-المغانم-الطلى)ومامضاد(يعفون) ؟
ج-استخرج: استعارة مكنية-تصريحية-إطنابا وبين نوعه وغرضه-إيجازا محسنا بديعيا -أسلوبا إنشائيا وبين غرضه-أسلوب قصر-وما علاقة البيت الثانى بالأول –وما رأى النقاد فى العطف فى البيت الثالث؟وما رأيك؟
ألفــت ديار الكـفر غـزوا فقد غـــــدا جــــوادك إذ يأتـــي إليــها يحـمـــحم
تقاد لك الأبطـــال قبــــل لــقــائــهم لأنــهم من نقع جــيشك قد عــمــوا
وما يعصم الكفار منك حــصــونهـــم ولا شــيء بعــد الله غـيرك يعــصـم
وكل مكـــان أنت فـــيه مـــتبـــارك وفي كــل يــوم فيه عــيد وموســم
ولا بـــرحــت مـصـــــر أحــق بــيوســـف من الشــام ولكن الحــظــوظ تقــسـم
أ-ما مرادف ما تحته خط ب-ما مفرد(ديار-حصون -الحظوظ)
وما جمع(جواد)ومامضاد(ألفت) ؟
ج-استخرج: استعارة مكنية-مجازا مرسلا وبين علاقته-إطنابا وبين نوعه وغرضه-إيجازا- محسنا بديعيا -أسلوب قصر-وماذا أفادت كلمة(لابرحت)
–وما رأى النقاد فى العطف فى البيت الثانى؟وما رأيك؟
القصة: -"وكان جماعة من أهل " خلاط " قد أمضهم ما فعل جلال الدين بأهلهم وأطفالهم وأموالهم فتعاهدوا على اغتياله ولو كلفهم ذلك أرواحهم ولما أعياهم ذلك ويئسوا من الظفر به عقدوا العزم على اختطاف طفليه " .
( أ ) - ما مرادف" أعياهم " ؟وما مضاد " غفلة " ؟ وما المراد بـ " أمضهم " ؟
(ب) - كيف وقع الأميران في الأسر وما مصير " سيرون " ؟
(جـ) - هل نفذ أهل خلاط ما تعاهدوا عليه تجاه جلال الدين ؟ ولماذا ؟
(د) - صف بإيجاز الخواطر التي دارت برأس الشيخ سلامة بعد رحيل الطفلين .
(هـ) - لماذا أحس الشيخ سلامة بأنه قد خدع الطفلين بنصائحه ؟
2-" أما قطز وجلنار فقد وصل بهما التاجر فأنزلهما معه فى بيت بعض معارفه وكساهما ثياباً حسنة وأراحهما ولم يكلفهما أى عمل يقومان به "
(أ) - هات مضاد ( وصل ) ومفرد ( ثياب ) في جملتين من عندك :
(ب) - كيف تعامل قطز وجلنار مع بيبرس ؟
(جـ) - اشترى الشيخ الدمشقى قطز لحاجته له .. فلماذا اشترى جلنار ؟
(د) - كيف عامل التاجر قطز وجلنار عندما وصل بهما إلى حلب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو: استطاع العلماء فى مراحل متتابعة خطواتها اكتشاف الكثير من الأشياء التى تعود بالنفع وما كنا لنقصر عن اتباع خطواتهم لتحقيق نتائج مرجوة أهدافها فنعم شرفا العلم وأكرم باقتفائنا خطواته وعلينا أن نسلك مسلكا واضحا نحوه،والعبقرية الحقة هى أن نجعل العلم خالصا عن الأغراض الشخصية حتى يكون لنا فكر أساسه راسخ.
(أ)أعرب ما تحته خط
(ب)استخرج: مخصوصا بالمدح وأعربه-اسم فاعل وأعرب معموله-اسم مفعول وأعرب معموله-مصدرا ميميا-مصدرا صناعيا -مضارعا منصوبا بعد لام الجحود-تمييزا
(ج) صحح الخطأ فيما يلى:1-والله لسوف أخلصن
2-تكلموا تعرفون . 3-ما أصلح الدنيا إلا المخلصين.
4-نحن المنتجون قادرون على الإنتاج.
5 -نعم صاحبٌ أخيك. 6-متى تسعى إلى العلا ستنل الثناء.


avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3512
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 45

http://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى