منهج الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
منهج الفلسفة
أهم ملامح الفكر الشرقي القديم:
جمعت الحضارة المصرية القديمة بين نوعين من التفكير ..
عمـــلي: يقوم على المشاهدة والتجربة وأدى هذا إلى استحداث صناعات وعلوم (فلك -رياضة – كيمياء .. إلخ)
دينـــي: يقوم على التأمل والنظر العقلي وأدى هذا إلى التأمل في الكون وخالقه وأصلالموجودات ومصيرها.
أهم فلاسفة الشرق القديم: (اخناتون – بوذا – ذرادشت – كونفيشيس)
أهم ملامح الفكر اليوناني القديم:
قصدت الفلسفة اليونانية كشف الحقيقة عن طريق النظرالعقلي الخالص بباعث من المتعة العقلية. بصرف النظر عن ما ورائه من مكسب مادي أوإشباع لمقتضيات الحياة الدينية ..
- مثال: إذا بحثوا في النجوم حاولوا أن يتوصلوا لوضع قوانين تفسر ظهورهاواختفائها وتعلل حركتها.
- لذلك يعتقد المؤرخون أن الفلسفة بمعناها التقليدي ظهرت لدى اليونانيينالقدماء.
أهم فلاسفة اليونان القديم: (طاليس – سقراط – أفلاطون – ارسطو)
تعريفاتالفلسفة
التعريف اللغوي لكلمة فلسفة:
- هي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين الأول فيلوويعني حب – إيثار ، والثاني سوفيا ويعني الحكمة إذاً الفلسفة هي حب الحكمة.
- عارض فيثاغورث كل من أطلق على نفسه لقب حكيم وقال إنالحكمة لا تطلق إلا على الذات الإلهية وما الفيلسوف إلا محب للحكمة.
التعريف العام للفلسفة:
العلم الذي يبحث المشكلات الكبرى للإنسان والتفسيرالشامل للعالم ودراسة طبيعة الإنسان ومستقبله وضميره ومصيره
التعريف الأول للفلسفة:
هي العلم الكلي الشامل الذي يدرس كلاً من (الإنسان –الكون – الطبيعة) وغايته النهائية كشف الحقيقة ذاتها.
لذلك سميت بعلم العلوم (أم العلوم) حيث أنها تبحث فيالموجودات ككل رغبة في معرفة عللها الأولى.
التعريف الثاني للفلسفة:
هي وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء (الحياة – الإنسان– العالم) لذلك فيمكن اعتبار كل فردمنا فيلسوف حيث أن لكل منا وجهة نظر يدعمها بالادلة و البراهين ويستطيع الفرد أنيسير في طريق التفلسف إذا وقف من المشكلات التي تواجهه موقف نقدي ..
أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد:
1 - إشباع الرغبة الطبيعيةلدى الإنسان للمعرفة:
إن الفلسفة تتناول مشكلات وتساؤلات تتصل بالإنسان ووجودهوحريته وترجع الحاجة للمعرفة إلى حاجة طبيعية (فطرية) ومع أنها لا تقدم إجابات حاسمة لهذا التساؤلاتإلا أن مجرد سعيها إلى اكتشاف ما يفسرها تشبع رغبة الإنسان للمعرفة.
2- تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات:
تؤدي الفلسفة إلى تنمية الروح الفلسفية النقدية حيث أنالنقد العقلي هو: عدم التسليم بأي شيء دون إحكام العقل. وتنمي لديه الاستعداد للتأمل وتحفزه على اتخاذالقرار الحر.
- مميزات الروح الفلسفية: تقوي إحساس الفرد بمسئوليته ومواجهة مشكلاته.
3- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والعالم:
إن كل منا يريد أن يفكر بنفسه لا أن يفكر له الآخرون.فالفلسفة تساعد على التخلص من حالة الجمود العقلي التي تقبل فيها الآراء دونمناقشة. وتعود الفرد على فحص الآراء والأفكار التي تصل من الغير و نقدها حتى نفهمأنفسنا.
4- تنمية وعي الإنسان وفهمه لذاته وعالمه:
إن وجود الإنسان يفرض عليه البحث في هذا الوجود ويضعغايته من حياته ولا يمكن أن يتم هذا بغير الفلسفة التي تساعده على مواجهةالمشكلات.فتعوده على تحمل المسؤلية فى حل مشكلاتة.
5- إقامة الإيمان الديني على أساس عقلي:
إن الفلسفةتبرهن على أن الحقائق التي أنزلها الله تتفق مع مبادئ العقل. وكثيراً ما يظنالناس خطأ
إن الفلسفة تؤديللكفر والإلحاد. ولكن الفلسفة لا تبرر هذا الظن فليس هناك تناقض بين إخلاصالفيلسوف لتأملاته العقلية وبين ولائه للعقيدة الدينية التي يدين بها.
منهج الفلسفة
أهمية الفلسفةبالنسبة للمجتمع:
1- تحليل ونقد الواقع الاجتماعي:
إن الفلسفة تبحث عن أمراض هذا الواقع ومشكلاته حتى تتمكنمن الإسهام في تغييره أو إصلاحه.
فالفلسفة تهدف من وظيفتها النقدية أن توفق بين جوانبالحياة الاجتماعية وبين الأفكار والأهداف العامة للعصر.
2- تقديم حلول مقترحة للمشكلات الاجتماعية:
إن الفلسفة لا تكتفي بكشف مشكلات المجتمع وتحليلها بلتسعى إلى تقديم مجموعة حلول تساعد على الارتقاء بالمجتمع وتحقيق هدف أسمى هو المحافظة على القيموالمبادئ والأهداف الرئيسية التي تقرها المجتمعات.
3- تحقيق ارتقاء المجتمع ونهضته:
إن الفلاسفة يوجهون جهودهم لخدمة المجتمع ونهضته .. ومنأمثلة ذلك
- سقراط: تصدى للفساد الناشئ على يدالسوفسطاسية في بلاد اليونان.
- ابن رشد: نقل وترجم آراء وأفكار ارسطو للفكر الغربي.
- برتراند راسل: دعا لحرية الشعوب و استقلالها
اقام محكمة لمعاقبة مجرمى الحرب
مقارنة بين الأسلوبين العلمي والفلسفى
المقارنة | الأسلوب العلمي | الاسلوب الفلسفى |
| جزئ – حسي – مادي فهو يدرس موضوعات جزئية يدركها عن طريق الحواس معتمدا ًعلى المشاهدة و التجربة موجودة فى الواقع الخارجي مثل (الصوت –الحركة –الضوء) | كلى – معنوى – مجرد فهو يدرس موضوعات كلية لاتدرك بالحواس معتمد على التأمل العقلى لاتوجد فى الواقع الخارجى لانة يجردها من ماديتها مثل(الديمقراطية – الحرية ) |
| اكتشاف الأسباب والعلل القريبة المباشرة .. مثال: تفسير نيوتن لسقوط التفاحة بسبب الجاذبية - سبب تمدد الحديد هي الحرارة. | اكتشاف الاسباب و العلل البعيدة الغير المباشرة مثـال: لا يكتفى الفيلسوف بالجاذبية كسبب ويبحث عما بعدها لا يكتفى الفيلسوف بالحرارة كسبب و يبحث عما بعدها |
| يتبع المنهج التجريبي وله خطوات: 1- الشعور بالمشكلة 2- تحديدها. 3- جمع المعلومات.4- فرض الفروض 5- اختيار أدق الفروض 6- القانون وله صفتا التعميم والتنبؤ | يتبع المنهج عقلى- تأملى- تحليلى- نقدى عقلى: يعتمد على العـــقل تأملى: يعكس وجهة نظر الفيلسوف تحليلى: يرتـــد للجـــذور الاولـــــى نقدى: ينقد اراء السابقين لصياغة مذهب فلسفىملىأ |
| موضوعي: لأنه يدرس موضوعات جزئية موجودة في الواقع الخارجي يخضعها للتجربة و يصل منها لقانون له صفتا التعميم ( لذلك فحقائق العلم ثابتة لا اختلاف فيها فهى مستمدة من الواقع ) | ذاتـــــى : لانة يعكس وجهة نظر الفيلسوف الشخصية النابعة من خبراتة و تجاربة و ميولةالذاتية ووجهة النظر هذة يدعمها بالادلة و البراهين ( لذلك مهما اختلفت اراء الفلاسفة فالكل على صواب مادام دعم راية بالادلةوالبراهين) |
المقارنة | الأسلوب العلمي | الاسلوب الفلسفى |
| الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير الظواهر الطبيعية و التعبير عنها فى صوره قوانين عامة لها صفتا التعميم و التنبؤ | الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير ما فى اسلوب الناس من اختلاف و تفسير كل ما يصعب الرجوع فية الى الواقع و التجريب علية |
منهج الفلسفة
التكامل بين العلم والفلسفة:
1- رغم الاختلاف بين العلم والفلسفة إلا أنهما لا ينفصلاأبداً فالوجود ينقسم لجانبين جانب مادييدرسه العلم وجانب معنوي تدرسه الفلسفة ولفهم الوجود ككل لزم التكامل بينهما كلاًفي مجاله الخاص.
2- فإذا كان هدف العالم هو الوصول للعلل القريبة للظواهرفإن هدف الفيلسوف هو الوصول الى العلل البعيدة و المباد ئ الاولى للظواهر و بذلكيلتحم الفيلسوف مع العالم و يعمل على سد الثغرات التى لم يتمكن العلم من ملئها.
أهمية تعلم الفلسفة:
1- تكسب دارسها النظرة الكلية الشاملة للأمور.
2- تعلم دارسها أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد.
3- أكثر إيقاظاً للعقل.
4- تقيم في دارسها محكمة تفصل بين احكام الأنا والآخر.
أهمية ان نتفلسف
يعنى التفلسف استخدام المنهج التأملى العقلى التحليلى النقدى فى امور حياتنا الشخصية ولذلك كان الهدف الاساسى من تعليم الفلسفة هو اكتساب مهارات التفكير الفلسفى (اىكيف نفكر و نحسن استخدام عقولنا فى ظل العصر الحديث الملىء بالفراغ و الضياع والسخط و العنف و التمرد)
اسئلة عامة على الباب الاول فلسفة
اجب عن الاسئلة الاتية
1. تكلم عن ملامح الفكر الشرقى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
2. تكلم عن ملامح الفكر اليونانى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
3. قارن بين اهم ملامح الفكر الشرقى القديم و اليونانىالقديم.؟
4. حدد التعريف اللغوى للفلسفة.
5. ماذا يقصد ب (فيلو سوفيا) وما رأى فيثاغورث فى هذاالتعريف؟
6. اطلق على الفلسفة مصطلح (علم العلوم ) او ( امالعلوم) ناقش؟
7. يعد كلا منا فيلسوف ...عبارة تكرر ذكرها هل توافق .. دلل على ما تقول.؟
8. الفلسفة وجهة نظر شاملة..فسر العباره؟
9. ما اهمية الفلسفة بالنسبة لك.؟
10. من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تنمية وعى الانسانو فهمة لذاتة و عالمة) ناقش؟
11. من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( اشباع الرغبةالطبيعية للمعرفة ) ناقش ؟
12. من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد (تكوين وجهة نظر حول الانسان و العالم ) ناقش؟
13. من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد (اقامة الايمان الدينى على اساس عقلى ) ناقش؟
14. من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد (تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات ) ناقش ؟
15. ما اهمية الفلسفة بالنسبةللمجتمع..؟
16. من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع (تحليل و نقد الواقع الاجتماعى ) ناقش؟
17.من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تقديم حلولللمشكلات الاجتماعية ) ناقش؟
18. من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تحقيق ارتقاءالمجتمع و نهضتة. ) ناقش؟
19. للفلاسف دور فى كشف مشكلات المجتمعو حلها للمساعدة على ارتقاؤة.دلل على ذلك بثلاثة امثلة مما درست
20. قارن بين الاسلوب العلمى و الاسلوبالفلسفى من حيث....
( الموضوع – المنهج – الهدف –الاهمية – الذاتية و الموضوعية)
21. ما اهمية ان نتفلسف....؟
22. ما اهمية تعلم الفلسفة...؟
23. يتكامل كلاً من العلم والفلسفة..لمعرفة الوجود..هل تؤيد ..و لماذا؟
24. لا ينفصل العلم عن الفلسفةنهائياً...؟ناقش العباره.
علل صحه او خطأ العبارات الاتية
1- من المهم للانسان الراقى ان يتعلم الفلسفة
2- هناك علاقة وثيقة بين العلم و الفلسفة.
3- يتميز الاسلوب العلمى بالذاتية
4- تقدم الفلسفة حلول مقترحة لمشكلات المجتمع.
5- لدراسه الفلسفة اهميتها بالنسبة للفرد
6- لم يصل الفكر الشرقى القديم الى مستوى الفكر اليونانى
7- تهدف الفلسفة الى الوصول للعلل البعيدة الغير مباشرهللظواهر
8- هناك اهمية للتفلسف فى حياه الانسان
9- ينفصل العلم عن الفلسفة
10- من اهم فلاسف اليونان القديم بوذا و اخناتون
11- اختلفت ملامح الفكر الفلسفى لدى الشرق القديم عنة عنداليونان القديم
12- يستخدم الاسلوب العلمى المنهج التحليلى النقدى فىبحثة
13- الاسلوب الفلسفى موضوعى .
14- للفلاسفة دور فى تحقيق ارتقاء المجتمع
15- تقيم الفلسفة الايمان الدينى على اساس عقلى
16- للاسلوب العلمى و الفلسفى اهمية لا يمكن اغفالها.
17- يعتبر بعض المؤرخين ان الفلسفة نشأت فى بلاد اليونانالقديم.
18- اطلق فيثاغورث على نفسة لقب حكيم.
19- من الممكن استخدام منهج واحد فى كلاً من البحث العلمىو التأمل الفلسفى
منهج الفلسفة
المفاهيم الفلسفية:
هي الركائزوالأسس التي يقوم عليها التفكير الفلسفي.
أولا: العـــــــــــدالــــة:
- العدالة في الفكر المصري القديم:
تعد رمز أخلاقي بل إنها كانت تمثل أرفع القيم واسماهافهي تتضمن المساواة في:
1- المعاملات الإنسانية. 2- أمام القانون. 3-الحياة الآخرة.
فهي تعني إقامة العدل بين المواطنين.
وصوروها على أنها امرأة معصوبة العينين بيدها ميزان.
العدالة في الفكر اليوناني القديم:
· لدى السوفسطائية: هي مصلحة الأقوى فهو واضع القانون لخدمة مصالحه الشخصية لذلك فهي نسبيةتختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر.
· لدى أفلاطون: أنها ثابتة وخالدة فهي أساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد.
معاني العدالة:
- المعنى الشكلي:
هي العمل وفق القواعد والقوانين الاجتماعية المقررة.
الشخص العادل هو من يمتثل لهذا الواجب.
مهمتها المحافظة على النظام المقرر.
- المعنى الجوهري:
هي مثل أخلاقي أعلى.
فهي التي تفرض الشروط لكي تكون ذات طابع أخلاقي
(فهي معيار أخلاقية القواعد). ومهمتها تأسيس القواعدالأخلاقية.
العدالة والقانون:
إن جميع القيم الإنسانية ومنها العدالة يسعى الناس إلىتجسيدها في قوانين المجتمع فغاية القانون في أي مكان هو تحقيق العدالة. لذلكفالعدالة القانونية هي: مساواة الجميع أمام القانون (المساواة في المعاملة).
العدالة في الإسلام:
إن العدل في الإسلام هو اسم من أسماء الله الحسنىوالعدالة فريضة واجبة على أولي الأمر (الحكام) تجاه المحكومين ..
فيقول تعالى: (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).
العدالة الاجتماعية:
تهدف إلى التوفيق بين حاجات الإنسان وقدراته وبين مايحتاج إليه وما يستطيع تقديمه للمجتمع. فهي لا تهدف للقضاء على الفوارق الطبيعيةبين الناس
(ذكاء – قوة –جمال – قدرات فردية – نفوذ .. إلخ)
ومن الأمور التي تحقق العدالة في المجتمع:
1- تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات والمواهب.
2- تيسير الأسباب المؤدية للمساواة (التعليم – الصحة ..إلخ)
3- تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين.
منهج الفلسفة
ثانياً: الضمير:
هو قوة فطرية كافية داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواتهوالحد من جموح شهواته وتوجهه لحيث ينبغي أن يسير.
· فالإنسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير فإذا كان الحيوانينساق وراء شهواته ويستجيب لأهوائه فالإنسان يمتاز عليه بهذه القوة الفطرية.
وظائف الضمير:
الوظيفة العقلية النظرية:
إن الضمير مبدأ فكري موضوعه أفعال الناس و نواياهم يحكمعليها (بالصواب والخطأ) أو (الخير والشر) ووجود هذه الكلمات تدل على وجود ملكةعقلية بدونها تصبح هذه الكلمات بلا معنى مثل اللون الأبيض والأسود بالنسبة للأعمى.
الوظيفة الآمرة الناهية:
إن الضمير هو قوة وسلطة داخلية في الإنسان تأمره بالفعلالذي تستحسنه (تقبله) وتنهاه عن الفعل الذي تستهجنه (ترفضه) فحينما يصف الضمير فعلبأنه خاطئ فهذا معناه أمر أن نبتعد عنه
نقد مذهب السمو الأخلاقي لدى بطلر:
1- لم يذكر السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة حتى تكونمعيار لنا للصواب أو الخطأ.
2- قال أن الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ومع ذلك فنحننلاحظ أن الناس تصدر على الفعل الإنساني الواحد أحكام متباينة (مختلفة).
ثالثاً: العولمة:
هي حرية انتقال وتدفق المعلومات وروس الأموال والسلعوالتكنولوﭽيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية حتى البشر أنفسهم بينالمجتمعات الإنسانية.
قوى العولمة:
هي العوامل التي ساعدت على بداية ظهور عصر العولمة:
1- ظهور مخترعات أدت إلى إلغاء الفواصل الزمانيةوالحواجز المكانية بين البشر.
(تليفون – تليفزيون – انترنت) (الطائرات بأنواعها)
2- سيولة المعلومات وتدفقها عبر شبكات الانترنت بينقارات العالم وبلدانه.
3- الاتفاقيات الدولية أكدت هذا المعنى من اتفاقية إنشاءالأمم المتحدة ثم صندوق النقد الدولي..الخ
مظاهر العولمة.. (أنواعها):
أ- العولمة الاقتصادية:
1- تشير إلى اكتمال اقتصاديات العالم فأصبحت أكثر تقاربوتداخل.
2- بلوغ العالم مرحلة الانتقال الحر لرؤوس الأموالوالسلع .. الخ المتدفقة عبر الشركات.
ب- العولمة الثقافية:
1- تشير إلى الانفتاح للثقافات على بعضها البعض.
2- بلوغ البشرية مرحلة الحرية الكاملة لانتقال الأفكاروالقيم والمعلومات والبيانات والأذواق وانتشارها فيما بين الثقافات.
جـ- العولمة السياسية:
1- الانتشار الحر السريع للأخبار والأحداث والتشريعاتعلى المستوى العالمي.
2- سقوط الحدود الجغرافية بين دول العالم
ايجابيات العولمة:
1- الانفتاح أمام البشرية (علمياً – اجتماعياً – سياسياً..).
2- الانفتاح الاقتصادي بين الدول لزيادة فرص النمووالرفاهية في العالم.
3- الانفتاح الثقافي بين الشعوب لتعزز من التنوع الثقافيالعالمي.
4- الاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الإنسان.
سلبيات العولمة:
1- غياب القيود الأخلاقية في الهندسة الوراثية ..(الاستنساخ).
2- استغلال الثروات الشعوب عن طريق النهب الاستعماري.
3- صدام الحضارات.
4- تهميش الثقافات.
5- زيادة الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والدولالفقيرة.
6- عجز العقل البشرى عن مجاراة المحدثات العلمية.
مواضيع مماثلة
» منهج الفلسفة و المنطق كاملا
» منهج الفلسفة كاملا و مراجعته
» أسئلة مراجعة في الفلسفة و المنطق
» منهج الجبر
» منهج الهندسة
» منهج الفلسفة كاملا و مراجعته
» أسئلة مراجعة في الفلسفة و المنطق
» منهج الجبر
» منهج الهندسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى