مراجعة رقم ( 1 )
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة رقم ( 1 )
أيد صحةالعبارات الآتية :-
1- لم يمض وضع اهل الذمة على نسق واحد فى المجتمع الاسلامى
1- تأثر وضعهم بالاحداث الخارجية من قبل الروم والصليبيين ضد المسلمين
2- كانت تظهر بعض التشددات من الحكام المسلمين مثل فرض بعض القيود على اهل الذمة لفترة بسيطة
3- كانت هذة القيود تلغى والمساواة تعم كما حدث ايام الرشيد والمتوكل
4- فأستمر اهل الذمة فى بناء المعابد والكنائس واظهار شعائرهم الدينية
2- بلغت دولة الغساسنة درجة كبيرة من الحضارة
1- عدد من دواووين شعراء الجاهلية مثل النابغة الذبيانى وحسان بن ثابت
2- بقايا ما يقرب من 300 مدينة وقرية على منحدرات حوران
3- اقامة ابنية فخمة مثل قصر المشتى شرق البحر الميت
3- بلغت دولة الحيرة درجة كبيرة من الحضارة
1- حرص ملوكها على تقريب العلماء والشعراء مثل النابغة الذبيانى وعنترة
2- تطور الخط العربى عن الخط النبطى
3- تقدم الطب ونبغ فية عدد من رجالهم
4- ازدهر المعمار مثل (قصر الخورنق – قصر السدير – دير هند بنت النعمان)
4- حدث التقاء حضارى بين العرب والروم قبل وبعد الاسلام
أ- قبل الاسلام & حدث من خلال عدة مراكز للثقافة الرومية فى الشرق وهى
1-الرها (مقر السريان المسيحيون ) 3- الاسكندرية 2- حران (مقر الصابئة عبدة النجوم) 4- إنطاكية
( وكان بهم مكتبات كبيرة والعديد من العلماء السريان )
ب- بعد الاسلام :-
1- نبغ العلماء السريان وظلت المدارس السريانية مفتوحة فى العصر الاموى
2- فى العصر العباسى الاول قام العلماء السريان بترجمة كتب الفلسفة والعلوم من اللغات الاجنبية الى العربية
3- ظل الاتصال فى السلم والحرب
5- عاشت بلاد الحجاز قبل الاسلام حياة اجتماعية غير متوازنة
1- بسبب التجارة الخارجية ادت لظهور طبقة فقيرة واخرى غنية
2- ادى ذلك الى تخلخل الكيان الاجتماعى للمجتمع
3- اظهر هذا التخلخل بعض الرزائل فى المجتمع استفاد منها الاسلام فى اقامة المجتمع الذى يستقيم فية الفرد فيستقيم المجتمع
6- الدين الاسلامى دين دولة ودين دعوة
& دين دولة : لانة جاء مشتملاً على كيفية تنظيم الدولة فى جميع جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية
& دين دعوة : لانة وضع اسس العقيدة التى يجب ان يؤمن بها اتباعة ورسم حدودالمعاملات لاقامة المجتمع الاسلامى
7- تميزت الفنون الاسلامية بطبيعة خاصة
1- جاءت لتعبر عن نظرة الفنان المسلم للكون ومدى ادراكةلابداع اللة فى خلقة وعظيم صنعتة
2- تعتبر من أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً بسبب:-
أ- تميزها بالشخصية المستقلة
ب- تميزها بالإتقان والمبالغة فى الزخرفة والبعد عن محاكاة الطبيعة
ج- استوعبت عناصر التفوق فى الفنون السابقة على الإسلام وأخذت منها ما يتفق مع تعاليم الدين الاسلامى
8- ظهر الرسم والتصوير فى العصر الاموى وانتشر فى العصر العباسى
& ظهر الرسم والتصوير فى العصر الاموى متأثراً بفن التصوير البيزنطي
أهم الآثار الفنية فى العصر الاموى:-
1- جدران
الجامع الاموى فى دمشق 2- مسجد قبة
الصخرة بالقدس الشريف
3- المسجد النبوي بالمدينة المنورة
(ب) الرسم والتصوير فى العصر العباسي:-
انتشر
الرسم والتصوير فى العصر العباسي متأثراً بالفن الفارسي ويدل على ذلك
1-
مخلفات قصور العباسيين من صور ورسوم وتماثيل
بمتاحف العالم
9- اتسم الطابع الزخرفى فى
الفن الاسلامى بالبعدعن محاكاة الطبيعة
1- حيث ابتعد الفنان عن تقليد الطبيعة فأستخدم
رسم الكائنات الخرافية
2- ابتكر أشياء كثيرة من الأشكال الخرافية مثل
(الصقور ذات الوجوة الآدمية
أو الخيول المجنحة التي عرفت بالعنقاء أو
البراق )
3- نجح الفنان المسلم فى تطوير الزخارف بطريقة
انفرد بها العالم الاسلامى
وأطلق علية الأوروبيون فن الأرابيسك ونسبوة
للعرب
10- استخدم
الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي
1- زين بة العمائر ومنتجات الفنون التطبيقية
بسبب تنوع اشكالة
2- انقسم
الخط العربي إلى نوعين هما:-
أ- الخط الكوفي:-
واستخدم فى المصاحف والكتابات الأثرية
ب- خط النسخ:- واستخدم فى نسخ
الكتب وكتابة الرسائل فى ديوان الإنشاء
11- احدثت
الفتوحات الاسلامية اثراً كبيراً فى حياة العرب
1- بعد الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بشعوب
البلاد المفتوحة
2- بدأ العرب يقلدون هذة الشعوب فى أساليبهم
فى البناء بما يتلاءم مع تعاليم
الدين الاسلامى
3- بنى العرب مثلهم البيوت والقصور والمدن
الجديدة
4- بنى العرب فى هذة المدن الأسواق والمساجد
والقصور والحمامات
والبيمارستانات وبنوا حولها الأسوار
والحصون
12- اهتم
المسلمون ببناء المساجد اقتداءً بالرسول
إقتداءً بما فعلة الرسول عند هجرتة من مكة إلى
المدينة حيث أن أول عمل لة هو
بنائة المسجد فقاموا ببناء المساجد وتتطور
بنائها كما يلى :-
1- كان
بسيطاً وعبارة عن فناء مربع جدرانة من الطوب اللبن ولة ظُلة
نحو القبلة لحماية المصلين من حرارة الشمس
2- تطورت عمارة المساجد بعد ذلك على مر العصور
واخذ شكل ثابت هو
أ- ساحة مكشوفة فى وسطها بركة ماء للوضوء
ب- يحيط بها أربعة أروقة تسندها الأعمدة
ج- احد هذة الأروقة يتجة نحو الكعبة وبة
المحراب والمنبر
13- تطور بناء المدارس فى
الدولة الإسلامية ؟؟
1- كانت ملحقة بالمسجد ثم انفصلت
عنة ببناء خاص
2- كانت تتكون من صحن مكشوف تحيط
بة أربع ايونات
3- فى احد هذة الايونات يوجد مدخل
المدرسة
4- كان يلحق بالمدرسة مكتبة بها
كتب دراسية وغير دراسية
14- برع العرب فى
تخطيط المدن الجديدة فى الامصارالتى فتحوها
1-
انشأوا 25 مدينة منها( البصرة والكوفة وبغداد والفسطاط والقيروان وواسط والقاهرة
2-
اهتموا بتطوير وتوسعة المدن القديمة فى هذة الأمصار
3- نشطت حركة البناء فى المدن
الجديدة وكان يتم تخطيطها كما يأتي:-
أ- فى الوسط يبنى المسجد الجامع
ب- حول المسجد تخطط الشوارع والبيوت والمنشآت
العامة والأحياء
ج- يبنى بعد ذلك سور حول المدينة لحمايتها وقلعة على ربوة عالية للدفاع
عنها
15- الموسيقى من الفنون الحسية التي كان
للعرب فضل فى تطورها
1- تفنن العرب فى التأليف الموسيقى
بعد أن استفادوا من التراث الموسيقى
للفراعنة والبابليين والآشوريين
2-
اخترعوا آلات موسيقية جديدة مثل(العود- الطنبور– الربابة–القيثارة–القانون )
3- ألف
(الفارابي ) فى الموسيقى كتب( كلام فى الموسيقى – الموسيقىالكبير –
إحصاء الإيقاع )
4- اهتم
الأوروبيون بمؤلفات الفارابي واشتهر عندهم بأسم ( فارابيوس)
16- كان
لزُرياب دورفى ازدهار الموسيقى العربية فى الأندلس؟؟
1- أحدث
نقلة حضارية كبرى فى الأندلس
2- أسس
مدرسة موسيقية فى قرطبة فى عهد الأمير (عبدالرحمن الأوسط) بلغ
عدد طلابها 700 طالب وطالبة كانوا يدرسون
أصول الموسيقى والغناء
3- يرجع إلية الفضل فى ظهور الموسيقى الاندلسية
والطرب الاسبانى الذي
صاحب الموشحات الاندلسية
17- أثرت
الحضارة الإسلامية فى الأدب الغربي ؟؟
أ- فى الشعر:- تأثر كبار
الشعراء فى أوروبا بموضوعات الأدب العربي
خاصة ( بترارك ، دانتى )
فى القرن الـ 8هـ - 14م
ب- فى النثر:- تأثر الأوروبيون بفن القصة العربي مثل
المقامات والفروسية
18- نجح الصليبيون فى العصر الحديث فى
تحقيق النصر الذى
عجز اسلافهم عن تحقيقة فى العصور الوسطى
1- اخذ العدوان شكل الحرب الاقتصادية
2- نجح الاسبان والبرتغال فى اكتشاف
طريق رأس الرجاء الصالح وحرموا
مصرمن مصدر قوتها
3- احتلوا المسلمين واستغلوا مواردهم
واوقفوا تقدم الحضارة وفرضوا التخلف
19- تعتبر الحملة الصليبية الثانية نقطة
تحول لصالح المسلمين
1- ادت الى انحطاط هيبة ومكانة
الصليبيين فى الشام
2- زادت نفوذ المسلمين ورفعت روحهم
المعنوية
3- تشجع المسلمون واغاروا على املاك
الصليبيين
20- ورث نور
الدين محمود املاك ابية وجهادة ضد الصليبيين
1- ورث املاك ابية وحكمها بعد وفاتة
2- وضع خطة لتوحيد جبهة المسلمين
وحصار الصليبيين وهى :-
أ- استولى على دمشق بعد وفاة حاكمها
ب -حاول ضم مصر الى دولتة بعد محاولة الصليبيين
الاستيلاء عليها
ج- ارسل ثلاث حملات لمصر بقيادة اسد الدين
شيركوة وصلاح الدين ليمنع
وقوعها فى يد الصليبيين د- مات قبل ان تتم خطتة على يد صلاح الدين
21-
ورث صلاح الدين عن نور الدين محمود الجهاد ضد الصليبيين
1- تولى الوزارة فى مصر للخليفة
العاضد بعد موت عمة اسد الدين شيركوة
2- استغل ضعف الخليفة الفاطمى والغى
الخلافة الفاطمية واعاد مصر للعباسيين
3- بعد موت نور الدين محمود استقل
بمصر وضم ممتلكاتة فى الشام لحكمة
4- نجح فى وضع الصليبيين بين شقى
الرحى وكون الجبهة الاسلامية المتحدة
22-ظهر تسامح صلاح الدين مع الصليبيين فى
صلح الرملة
1- مدة الصلح ثلاث سنوات
2- ان يحتفظ الصليبيون بما فتحوة من
صور الى يافا
3- ان يكون للصليبيون قساوسة فى بيت
المقدس ويعاد لهم صليب الصلبوت
4- ان يكون للصليبيين حرية الحج الى
بيت المقدس دون دفع ضريبة
5- ان تكون هناك حرية فى مرور
المسلمين والصليبيين من اراضى بعضهم
23- لم تكن الحملة الصليبية الرابعة اولى
محاولات الصليبيين
للاستيلاء على مصر
1- انتهز الصليبيون فرصة ضعف الحكم
الفاطمى وقرروا توجية حملات لمصر
2- كان بلدوين ملك بيت المقدس اول من
حاول الاستيلاء عليها ولكنة توفى وهو
فى الطريق للقاهرة فعادت قواتة
3- كرر اخوة عمورى المحاولة مستغلاً
الصراع بين الوزراء الفاطميين ولكن
نور الدين محمود ارسل ثلاث حملات لمصر لمنع وقوعها فى يد الصليبيين
بقيادة اسد الدين شيركوة وصلاح الدين ونجحوا فى حسم الامر لنور الدين
24- لم يقل الخطر المغولى عن الخطر
الصليبى فى تعويقة لمسيرة
الحضارة الاسلامية
1- استهدف الاسلام والمسلمين
وحضارتهم
2- كان على المسلمين مواجهة الخطر
المغولى والصليبى فى نفس الوقت
3- كان على المسلمين منع قيام اتحاد
بينهما يحقق لهما النصر على المسلمين
25- هناك علاقة
بين الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية على مصر
3- قيام الثورة الفرنسية واعدام
الملك لويس الـ16 واعلان مبادئ الثورة وهى
الحرية والاخاء والمساواة
4- خاف ملوك اوروبا على عروشهم من
هذة المبادئ فقرروا الوقوف ضد الثورة
وقاد التحالف انجلترا
5- نجحت فرنسا فى الانتصار على كل
دول اوروبا ما عدا انجلترا فقررت ارسال
حملتها لمصر لقطع الصلة بين انجلترا ومستعمراتها فى الهند
26- تطورت
فكرة احتلال فرنسا لمصر فى العصر الحديث
أ- فى القرن السابع عشر :-
ايام لويس الرابع عشر لمنع مرور التجارة
الهولندية الى الشرق عن طريق مصر
ب- فى القرن الثامن عشر
1- ايام لويس الخامس عشر :-
كان يطمع ان تتنازل لة الدولة العثمانية عن مصر دون ارسال حملة عسكرية
2- ايام لويس السادس عشر
كان يريد الاستيلاء على مصر لتسهيل مرور التجارة الفرنسية الى الشرق
بدلاً من الدوران حول طريق رأس الرجاء الصالح
3-
فى الايام الاولى للثورة الفرنسية :-
لانقاذ التجارة الفرنسية من خطر المماليك بعد تقارير القنصل الفرنسى
27- كان هناك فرق
بين المجتمع المصرى والفرنسى عند المواجهة
أ- المجتمع المصرى :-
1- كان نظاماً عسكرياً
2- كان اقتصاداً راكداً وجد فية الاجانب وسيلة
سهلة للسيطرة
ب- المجتمع الفرنسى :-
1- كان قد تقدم بالانتاج اقتصادياً
2- وصل الى مرحلة من التنوير السياسى
من حيث
& الثورة على الحكم المطلق
& الغاء الملكية واعلان الجمهورية
& اعلان مبادئ الحرية والاخاء
والمساواة
28- انتصر مشروع فرنسا لغزو مصر على مشروع
ضرب انجلترا
فى عقر دارها
1- صعوبة الدخول فى معركة بحرية مع
انجلترا لقوة اسطولها
2- غزو مصر سيؤدى لتسهيل مرور
التجارة الفرنسية الى بلاد الشرق بدلاً من
الدوران حول طريق رأس الرجاء الصالح الذى
يسيطر علية الانجليز
3- غزو مصر سيؤدى للقضاء على
الامبراطورية الانجليزية واقامة امبراطورية
فرنسية بدلاً منه
29- لم
تكن الحملة الفرنسية حملة عسكرية بل كانت صدمة
حضارية للمصريين
أ- المجمع العلمى : كان نافذة اطل منها المصريون على ما يدور فى اوروبا
ب- فكرة الدواووين : نبهت المصريين الى وجود اشكال اخرى من الحكم غير
الحكم المطلق الفردى
- حياة الفرنسيين الاجتماعية : نبهت المصريين الى وجود اشكال اخرى من
الحياة تختلف عن حياهم فبدءوا
يقلدونها
30- جعل المماليك من انفسهم مجالاً
لاستقطاب القوى المتنازعة
على حكم مصر بعد جلاء الحملة
الفرنسية
1- قلة
عددهم نسبياً بسبب المعارك مع الفرنسيين
2- انقسام صفوفهم بين جماعتى مراد بك
وابراهيم بك
3- اختلافهم حول معالجة الامور فأنقسموا
الى 3 فرق :-
أ-محمد بك الالفى :- يرى التعاون مع الانجليز
ب-عثمان بك البرديسى : يرى التعاون مع فرنسا
ج-عثمان بك حسن : يرى التزام الحياد والتعاون مع الاتراك
31- اثبتت الزعامة الشعبية قدرتها على فرض
ارادتها فى النصف
الاول من القرن التاسع عشر (
دور الزعامة الشعبية فى تولية محمد
على حكم مصر )
1- عندما قامت فرقة الدلاة بالفساد
والنهب وفرض خورشيد الضرائب زاد هياج
الناس فأجتمع زعماء الشعب فى دار المحكمة وقرروا عزل خورشيد وتعيين
محمد على بشروطهم ( ان يحكم بالعدل ولا
يفعل امر الا بمشورتهم وان
خالف ذلك عزلوة
2- رفض خورشيد قرار عزلة وبدأ
المقاومة فتزعم عمر مكرم المقاومة المصرية
حتى صدر قرار السلطان بعزل خورشيد وتعيين
محمد على
3- عندما صدر فرمان 1806 بنقل محمد
على الى سالونيك رفض الزعماء
وتمسكوا بة والياً على مصر فتخلى السلطان عن الفكرة مقابل دفع 4000
كيس نقود
32- لم يختلف حكم العثمانيين عن حكم
المماليك الا فى استحداث
ادوات التبعية والسيطرة للسلطان العثمانى
& حيث قسم الحكم بين ثلاث هيئات :
1- الوالى
: نائب السلطان
2- الديوان : من حقة الاعتراض على قرارات الوالى وعزلة
3- البكوات المماليك : لادارة شئون الاقاليم
33-
اكتسب قرار زعماء الشعب بعزل خورشيد وتعيين محمد
1805 قيمة كبرى فى التاريخ
1- العزل والاختيار كان شعبياً : حيث كان الولاة يعزلون بقوة الجند
2- وضع قاعدة للحكم الدستورى : حيث كان هناك شروط للولاية ( ان يحكم
بالعدل ولا يفعل امر الا بمشورتهم وان خالف ذلك عزلوة
3- اخذ معنى الحق والعدل : حيث الاختيار والتعيين فى المحكمة فى ساحة القضاء
34- كان لسياسة محمد على الاقتصادية اثرها فى
تشكيل وبناء
القوى الاجتماعية فى مصر
& حيث ظهرت قوى واختفت قوى
:
اولاً : القوى التى انتهت :-
1- المماليك : انتهى نفوذهم كطبقة حاكمة وحل محلهم اسرة محمد على والاتراك
2- علماء الازهر والقيادات
الشعبية : قل نفوذهم بابعاد عمر مكرم لدمياط
وانتقل
مركز القيادة لخريجى
المدارس واعضاء البعثات التعليمية
3- طبقة التجار : تدهورت لاحتكار الحكومة التجارة واختفت الشخصيات
التجارية الكبيرة مثل احمد المحروقى وحل محلهم التجار الاجانب ووكالاتهم
ثانياً
: الطبقات التى ظهرت : -
1- طبقة الاعيان : تكونت من كبار ومتوسطى الملاك وزاد نفوذهم فى منتصف .
القرن الـتاسع عشر
2- طبقة عمال الصناعة : ظهرت فى المصانع واستمر نظام الطوائف
3- طبقة البدو : ظهرت كقوة اجتماعية مستقرة بعد ان منح محمد على زعمائهم
اراضى واسعة ودخلوا
تدريجياً فى الحياة المدنية
35- خلال 6 أعوام قام محمد على بسلسلة من
الاجراءات انتهت
بتغيير نظام الملكية والحيازة
الزراعية
1- الغى نظام الالتزام
2- صادر اراضى الملتزمين واراضى
الاوقاف والاراضى التى عجز اصحابها
عن اثبات ملكيتها وسجلها بأسم الدولة
3- اعاد توزيع الاراضى على الفلاحين
بحيث اعطى كل اسرة من 3-5 افدنة
حسب قدرة كل اسرة للانتفاع بها مقابل دفع
الضرائب
4- لا تنزع الارض من المنتفع الا اذا
عجز عن دفع الضرائب
36- كان لالغاء الاحتكار واطلاق سياسة الباب
المفتوح فى
المجالات
الاقتصادية اثرة على طبيعة القوى الاجتماعي
أ-
فى مجال الزراعة
:- ظهرت طبقة كبار ومتوسطى ملاك الاراضى
وبدءوا
يتطلعون للمشاركة
فى الحياة السياسية
ب- فى مجال الصناعة :- تدهورت مكانة الطوائف ومكانة شيخ الطائفة ولم يعد
بأمكانهم منافسة الانتاج الاجنبى
المستورد والغى نظام الطوائف نهائياً
ج- فى مجال التجارة :
1- تناقص دور التاجر المحلى لحساب الوكالات الاجنبية
2- فتحت ابواب البلاد امام الهجرات الاوروبية
3- تدفقت مظاهر الحياة الاوروبية فى احياء كاملة فى القاهرة والاسكندرية
1- لم يمض وضع اهل الذمة على نسق واحد فى المجتمع الاسلامى
1- تأثر وضعهم بالاحداث الخارجية من قبل الروم والصليبيين ضد المسلمين
2- كانت تظهر بعض التشددات من الحكام المسلمين مثل فرض بعض القيود على اهل الذمة لفترة بسيطة
3- كانت هذة القيود تلغى والمساواة تعم كما حدث ايام الرشيد والمتوكل
4- فأستمر اهل الذمة فى بناء المعابد والكنائس واظهار شعائرهم الدينية
2- بلغت دولة الغساسنة درجة كبيرة من الحضارة
1- عدد من دواووين شعراء الجاهلية مثل النابغة الذبيانى وحسان بن ثابت
2- بقايا ما يقرب من 300 مدينة وقرية على منحدرات حوران
3- اقامة ابنية فخمة مثل قصر المشتى شرق البحر الميت
3- بلغت دولة الحيرة درجة كبيرة من الحضارة
1- حرص ملوكها على تقريب العلماء والشعراء مثل النابغة الذبيانى وعنترة
2- تطور الخط العربى عن الخط النبطى
3- تقدم الطب ونبغ فية عدد من رجالهم
4- ازدهر المعمار مثل (قصر الخورنق – قصر السدير – دير هند بنت النعمان)
4- حدث التقاء حضارى بين العرب والروم قبل وبعد الاسلام
أ- قبل الاسلام & حدث من خلال عدة مراكز للثقافة الرومية فى الشرق وهى
1-الرها (مقر السريان المسيحيون ) 3- الاسكندرية 2- حران (مقر الصابئة عبدة النجوم) 4- إنطاكية
( وكان بهم مكتبات كبيرة والعديد من العلماء السريان )
ب- بعد الاسلام :-
1- نبغ العلماء السريان وظلت المدارس السريانية مفتوحة فى العصر الاموى
2- فى العصر العباسى الاول قام العلماء السريان بترجمة كتب الفلسفة والعلوم من اللغات الاجنبية الى العربية
3- ظل الاتصال فى السلم والحرب
5- عاشت بلاد الحجاز قبل الاسلام حياة اجتماعية غير متوازنة
1- بسبب التجارة الخارجية ادت لظهور طبقة فقيرة واخرى غنية
2- ادى ذلك الى تخلخل الكيان الاجتماعى للمجتمع
3- اظهر هذا التخلخل بعض الرزائل فى المجتمع استفاد منها الاسلام فى اقامة المجتمع الذى يستقيم فية الفرد فيستقيم المجتمع
6- الدين الاسلامى دين دولة ودين دعوة
& دين دولة : لانة جاء مشتملاً على كيفية تنظيم الدولة فى جميع جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية
& دين دعوة : لانة وضع اسس العقيدة التى يجب ان يؤمن بها اتباعة ورسم حدودالمعاملات لاقامة المجتمع الاسلامى
7- تميزت الفنون الاسلامية بطبيعة خاصة
1- جاءت لتعبر عن نظرة الفنان المسلم للكون ومدى ادراكةلابداع اللة فى خلقة وعظيم صنعتة
2- تعتبر من أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً بسبب:-
أ- تميزها بالشخصية المستقلة
ب- تميزها بالإتقان والمبالغة فى الزخرفة والبعد عن محاكاة الطبيعة
ج- استوعبت عناصر التفوق فى الفنون السابقة على الإسلام وأخذت منها ما يتفق مع تعاليم الدين الاسلامى
8- ظهر الرسم والتصوير فى العصر الاموى وانتشر فى العصر العباسى
& ظهر الرسم والتصوير فى العصر الاموى متأثراً بفن التصوير البيزنطي
أهم الآثار الفنية فى العصر الاموى:-
1- جدران
الجامع الاموى فى دمشق 2- مسجد قبة
الصخرة بالقدس الشريف
3- المسجد النبوي بالمدينة المنورة
(ب) الرسم والتصوير فى العصر العباسي:-
انتشر
الرسم والتصوير فى العصر العباسي متأثراً بالفن الفارسي ويدل على ذلك
1-
مخلفات قصور العباسيين من صور ورسوم وتماثيل
بمتاحف العالم
9- اتسم الطابع الزخرفى فى
الفن الاسلامى بالبعدعن محاكاة الطبيعة
1- حيث ابتعد الفنان عن تقليد الطبيعة فأستخدم
رسم الكائنات الخرافية
2- ابتكر أشياء كثيرة من الأشكال الخرافية مثل
(الصقور ذات الوجوة الآدمية
أو الخيول المجنحة التي عرفت بالعنقاء أو
البراق )
3- نجح الفنان المسلم فى تطوير الزخارف بطريقة
انفرد بها العالم الاسلامى
وأطلق علية الأوروبيون فن الأرابيسك ونسبوة
للعرب
10- استخدم
الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي
1- زين بة العمائر ومنتجات الفنون التطبيقية
بسبب تنوع اشكالة
2- انقسم
الخط العربي إلى نوعين هما:-
أ- الخط الكوفي:-
واستخدم فى المصاحف والكتابات الأثرية
ب- خط النسخ:- واستخدم فى نسخ
الكتب وكتابة الرسائل فى ديوان الإنشاء
11- احدثت
الفتوحات الاسلامية اثراً كبيراً فى حياة العرب
1- بعد الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بشعوب
البلاد المفتوحة
2- بدأ العرب يقلدون هذة الشعوب فى أساليبهم
فى البناء بما يتلاءم مع تعاليم
الدين الاسلامى
3- بنى العرب مثلهم البيوت والقصور والمدن
الجديدة
4- بنى العرب فى هذة المدن الأسواق والمساجد
والقصور والحمامات
والبيمارستانات وبنوا حولها الأسوار
والحصون
12- اهتم
المسلمون ببناء المساجد اقتداءً بالرسول
إقتداءً بما فعلة الرسول عند هجرتة من مكة إلى
المدينة حيث أن أول عمل لة هو
بنائة المسجد فقاموا ببناء المساجد وتتطور
بنائها كما يلى :-
1- كان
بسيطاً وعبارة عن فناء مربع جدرانة من الطوب اللبن ولة ظُلة
نحو القبلة لحماية المصلين من حرارة الشمس
2- تطورت عمارة المساجد بعد ذلك على مر العصور
واخذ شكل ثابت هو
أ- ساحة مكشوفة فى وسطها بركة ماء للوضوء
ب- يحيط بها أربعة أروقة تسندها الأعمدة
ج- احد هذة الأروقة يتجة نحو الكعبة وبة
المحراب والمنبر
13- تطور بناء المدارس فى
الدولة الإسلامية ؟؟
1- كانت ملحقة بالمسجد ثم انفصلت
عنة ببناء خاص
2- كانت تتكون من صحن مكشوف تحيط
بة أربع ايونات
3- فى احد هذة الايونات يوجد مدخل
المدرسة
4- كان يلحق بالمدرسة مكتبة بها
كتب دراسية وغير دراسية
14- برع العرب فى
تخطيط المدن الجديدة فى الامصارالتى فتحوها
1-
انشأوا 25 مدينة منها( البصرة والكوفة وبغداد والفسطاط والقيروان وواسط والقاهرة
2-
اهتموا بتطوير وتوسعة المدن القديمة فى هذة الأمصار
3- نشطت حركة البناء فى المدن
الجديدة وكان يتم تخطيطها كما يأتي:-
أ- فى الوسط يبنى المسجد الجامع
ب- حول المسجد تخطط الشوارع والبيوت والمنشآت
العامة والأحياء
ج- يبنى بعد ذلك سور حول المدينة لحمايتها وقلعة على ربوة عالية للدفاع
عنها
15- الموسيقى من الفنون الحسية التي كان
للعرب فضل فى تطورها
1- تفنن العرب فى التأليف الموسيقى
بعد أن استفادوا من التراث الموسيقى
للفراعنة والبابليين والآشوريين
2-
اخترعوا آلات موسيقية جديدة مثل(العود- الطنبور– الربابة–القيثارة–القانون )
3- ألف
(الفارابي ) فى الموسيقى كتب( كلام فى الموسيقى – الموسيقىالكبير –
إحصاء الإيقاع )
4- اهتم
الأوروبيون بمؤلفات الفارابي واشتهر عندهم بأسم ( فارابيوس)
16- كان
لزُرياب دورفى ازدهار الموسيقى العربية فى الأندلس؟؟
1- أحدث
نقلة حضارية كبرى فى الأندلس
2- أسس
مدرسة موسيقية فى قرطبة فى عهد الأمير (عبدالرحمن الأوسط) بلغ
عدد طلابها 700 طالب وطالبة كانوا يدرسون
أصول الموسيقى والغناء
3- يرجع إلية الفضل فى ظهور الموسيقى الاندلسية
والطرب الاسبانى الذي
صاحب الموشحات الاندلسية
17- أثرت
الحضارة الإسلامية فى الأدب الغربي ؟؟
أ- فى الشعر:- تأثر كبار
الشعراء فى أوروبا بموضوعات الأدب العربي
خاصة ( بترارك ، دانتى )
فى القرن الـ 8هـ - 14م
ب- فى النثر:- تأثر الأوروبيون بفن القصة العربي مثل
المقامات والفروسية
18- نجح الصليبيون فى العصر الحديث فى
تحقيق النصر الذى
عجز اسلافهم عن تحقيقة فى العصور الوسطى
1- اخذ العدوان شكل الحرب الاقتصادية
2- نجح الاسبان والبرتغال فى اكتشاف
طريق رأس الرجاء الصالح وحرموا
مصرمن مصدر قوتها
3- احتلوا المسلمين واستغلوا مواردهم
واوقفوا تقدم الحضارة وفرضوا التخلف
19- تعتبر الحملة الصليبية الثانية نقطة
تحول لصالح المسلمين
1- ادت الى انحطاط هيبة ومكانة
الصليبيين فى الشام
2- زادت نفوذ المسلمين ورفعت روحهم
المعنوية
3- تشجع المسلمون واغاروا على املاك
الصليبيين
20- ورث نور
الدين محمود املاك ابية وجهادة ضد الصليبيين
1- ورث املاك ابية وحكمها بعد وفاتة
2- وضع خطة لتوحيد جبهة المسلمين
وحصار الصليبيين وهى :-
أ- استولى على دمشق بعد وفاة حاكمها
ب -حاول ضم مصر الى دولتة بعد محاولة الصليبيين
الاستيلاء عليها
ج- ارسل ثلاث حملات لمصر بقيادة اسد الدين
شيركوة وصلاح الدين ليمنع
وقوعها فى يد الصليبيين د- مات قبل ان تتم خطتة على يد صلاح الدين
21-
ورث صلاح الدين عن نور الدين محمود الجهاد ضد الصليبيين
1- تولى الوزارة فى مصر للخليفة
العاضد بعد موت عمة اسد الدين شيركوة
2- استغل ضعف الخليفة الفاطمى والغى
الخلافة الفاطمية واعاد مصر للعباسيين
3- بعد موت نور الدين محمود استقل
بمصر وضم ممتلكاتة فى الشام لحكمة
4- نجح فى وضع الصليبيين بين شقى
الرحى وكون الجبهة الاسلامية المتحدة
22-ظهر تسامح صلاح الدين مع الصليبيين فى
صلح الرملة
1- مدة الصلح ثلاث سنوات
2- ان يحتفظ الصليبيون بما فتحوة من
صور الى يافا
3- ان يكون للصليبيون قساوسة فى بيت
المقدس ويعاد لهم صليب الصلبوت
4- ان يكون للصليبيين حرية الحج الى
بيت المقدس دون دفع ضريبة
5- ان تكون هناك حرية فى مرور
المسلمين والصليبيين من اراضى بعضهم
23- لم تكن الحملة الصليبية الرابعة اولى
محاولات الصليبيين
للاستيلاء على مصر
1- انتهز الصليبيون فرصة ضعف الحكم
الفاطمى وقرروا توجية حملات لمصر
2- كان بلدوين ملك بيت المقدس اول من
حاول الاستيلاء عليها ولكنة توفى وهو
فى الطريق للقاهرة فعادت قواتة
3- كرر اخوة عمورى المحاولة مستغلاً
الصراع بين الوزراء الفاطميين ولكن
نور الدين محمود ارسل ثلاث حملات لمصر لمنع وقوعها فى يد الصليبيين
بقيادة اسد الدين شيركوة وصلاح الدين ونجحوا فى حسم الامر لنور الدين
24- لم يقل الخطر المغولى عن الخطر
الصليبى فى تعويقة لمسيرة
الحضارة الاسلامية
1- استهدف الاسلام والمسلمين
وحضارتهم
2- كان على المسلمين مواجهة الخطر
المغولى والصليبى فى نفس الوقت
3- كان على المسلمين منع قيام اتحاد
بينهما يحقق لهما النصر على المسلمين
25- هناك علاقة
بين الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية على مصر
3- قيام الثورة الفرنسية واعدام
الملك لويس الـ16 واعلان مبادئ الثورة وهى
الحرية والاخاء والمساواة
4- خاف ملوك اوروبا على عروشهم من
هذة المبادئ فقرروا الوقوف ضد الثورة
وقاد التحالف انجلترا
5- نجحت فرنسا فى الانتصار على كل
دول اوروبا ما عدا انجلترا فقررت ارسال
حملتها لمصر لقطع الصلة بين انجلترا ومستعمراتها فى الهند
26- تطورت
فكرة احتلال فرنسا لمصر فى العصر الحديث
أ- فى القرن السابع عشر :-
ايام لويس الرابع عشر لمنع مرور التجارة
الهولندية الى الشرق عن طريق مصر
ب- فى القرن الثامن عشر
1- ايام لويس الخامس عشر :-
كان يطمع ان تتنازل لة الدولة العثمانية عن مصر دون ارسال حملة عسكرية
2- ايام لويس السادس عشر
كان يريد الاستيلاء على مصر لتسهيل مرور التجارة الفرنسية الى الشرق
بدلاً من الدوران حول طريق رأس الرجاء الصالح
3-
فى الايام الاولى للثورة الفرنسية :-
لانقاذ التجارة الفرنسية من خطر المماليك بعد تقارير القنصل الفرنسى
27- كان هناك فرق
بين المجتمع المصرى والفرنسى عند المواجهة
أ- المجتمع المصرى :-
1- كان نظاماً عسكرياً
2- كان اقتصاداً راكداً وجد فية الاجانب وسيلة
سهلة للسيطرة
ب- المجتمع الفرنسى :-
1- كان قد تقدم بالانتاج اقتصادياً
2- وصل الى مرحلة من التنوير السياسى
من حيث
& الثورة على الحكم المطلق
& الغاء الملكية واعلان الجمهورية
& اعلان مبادئ الحرية والاخاء
والمساواة
28- انتصر مشروع فرنسا لغزو مصر على مشروع
ضرب انجلترا
فى عقر دارها
1- صعوبة الدخول فى معركة بحرية مع
انجلترا لقوة اسطولها
2- غزو مصر سيؤدى لتسهيل مرور
التجارة الفرنسية الى بلاد الشرق بدلاً من
الدوران حول طريق رأس الرجاء الصالح الذى
يسيطر علية الانجليز
3- غزو مصر سيؤدى للقضاء على
الامبراطورية الانجليزية واقامة امبراطورية
فرنسية بدلاً منه
29- لم
تكن الحملة الفرنسية حملة عسكرية بل كانت صدمة
حضارية للمصريين
أ- المجمع العلمى : كان نافذة اطل منها المصريون على ما يدور فى اوروبا
ب- فكرة الدواووين : نبهت المصريين الى وجود اشكال اخرى من الحكم غير
الحكم المطلق الفردى
- حياة الفرنسيين الاجتماعية : نبهت المصريين الى وجود اشكال اخرى من
الحياة تختلف عن حياهم فبدءوا
يقلدونها
30- جعل المماليك من انفسهم مجالاً
لاستقطاب القوى المتنازعة
على حكم مصر بعد جلاء الحملة
الفرنسية
1- قلة
عددهم نسبياً بسبب المعارك مع الفرنسيين
2- انقسام صفوفهم بين جماعتى مراد بك
وابراهيم بك
3- اختلافهم حول معالجة الامور فأنقسموا
الى 3 فرق :-
أ-محمد بك الالفى :- يرى التعاون مع الانجليز
ب-عثمان بك البرديسى : يرى التعاون مع فرنسا
ج-عثمان بك حسن : يرى التزام الحياد والتعاون مع الاتراك
31- اثبتت الزعامة الشعبية قدرتها على فرض
ارادتها فى النصف
الاول من القرن التاسع عشر (
دور الزعامة الشعبية فى تولية محمد
على حكم مصر )
1- عندما قامت فرقة الدلاة بالفساد
والنهب وفرض خورشيد الضرائب زاد هياج
الناس فأجتمع زعماء الشعب فى دار المحكمة وقرروا عزل خورشيد وتعيين
محمد على بشروطهم ( ان يحكم بالعدل ولا
يفعل امر الا بمشورتهم وان
خالف ذلك عزلوة
2- رفض خورشيد قرار عزلة وبدأ
المقاومة فتزعم عمر مكرم المقاومة المصرية
حتى صدر قرار السلطان بعزل خورشيد وتعيين
محمد على
3- عندما صدر فرمان 1806 بنقل محمد
على الى سالونيك رفض الزعماء
وتمسكوا بة والياً على مصر فتخلى السلطان عن الفكرة مقابل دفع 4000
كيس نقود
32- لم يختلف حكم العثمانيين عن حكم
المماليك الا فى استحداث
ادوات التبعية والسيطرة للسلطان العثمانى
& حيث قسم الحكم بين ثلاث هيئات :
1- الوالى
: نائب السلطان
2- الديوان : من حقة الاعتراض على قرارات الوالى وعزلة
3- البكوات المماليك : لادارة شئون الاقاليم
33-
اكتسب قرار زعماء الشعب بعزل خورشيد وتعيين محمد
1805 قيمة كبرى فى التاريخ
1- العزل والاختيار كان شعبياً : حيث كان الولاة يعزلون بقوة الجند
2- وضع قاعدة للحكم الدستورى : حيث كان هناك شروط للولاية ( ان يحكم
بالعدل ولا يفعل امر الا بمشورتهم وان خالف ذلك عزلوة
3- اخذ معنى الحق والعدل : حيث الاختيار والتعيين فى المحكمة فى ساحة القضاء
34- كان لسياسة محمد على الاقتصادية اثرها فى
تشكيل وبناء
القوى الاجتماعية فى مصر
& حيث ظهرت قوى واختفت قوى
:
اولاً : القوى التى انتهت :-
1- المماليك : انتهى نفوذهم كطبقة حاكمة وحل محلهم اسرة محمد على والاتراك
2- علماء الازهر والقيادات
الشعبية : قل نفوذهم بابعاد عمر مكرم لدمياط
وانتقل
مركز القيادة لخريجى
المدارس واعضاء البعثات التعليمية
3- طبقة التجار : تدهورت لاحتكار الحكومة التجارة واختفت الشخصيات
التجارية الكبيرة مثل احمد المحروقى وحل محلهم التجار الاجانب ووكالاتهم
ثانياً
: الطبقات التى ظهرت : -
1- طبقة الاعيان : تكونت من كبار ومتوسطى الملاك وزاد نفوذهم فى منتصف .
القرن الـتاسع عشر
2- طبقة عمال الصناعة : ظهرت فى المصانع واستمر نظام الطوائف
3- طبقة البدو : ظهرت كقوة اجتماعية مستقرة بعد ان منح محمد على زعمائهم
اراضى واسعة ودخلوا
تدريجياً فى الحياة المدنية
35- خلال 6 أعوام قام محمد على بسلسلة من
الاجراءات انتهت
بتغيير نظام الملكية والحيازة
الزراعية
1- الغى نظام الالتزام
2- صادر اراضى الملتزمين واراضى
الاوقاف والاراضى التى عجز اصحابها
عن اثبات ملكيتها وسجلها بأسم الدولة
3- اعاد توزيع الاراضى على الفلاحين
بحيث اعطى كل اسرة من 3-5 افدنة
حسب قدرة كل اسرة للانتفاع بها مقابل دفع
الضرائب
4- لا تنزع الارض من المنتفع الا اذا
عجز عن دفع الضرائب
36- كان لالغاء الاحتكار واطلاق سياسة الباب
المفتوح فى
المجالات
الاقتصادية اثرة على طبيعة القوى الاجتماعي
أ-
فى مجال الزراعة
:- ظهرت طبقة كبار ومتوسطى ملاك الاراضى
وبدءوا
يتطلعون للمشاركة
فى الحياة السياسية
ب- فى مجال الصناعة :- تدهورت مكانة الطوائف ومكانة شيخ الطائفة ولم يعد
بأمكانهم منافسة الانتاج الاجنبى
المستورد والغى نظام الطوائف نهائياً
ج- فى مجال التجارة :
1- تناقص دور التاجر المحلى لحساب الوكالات الاجنبية
2- فتحت ابواب البلاد امام الهجرات الاوروبية
3- تدفقت مظاهر الحياة الاوروبية فى احياء كاملة فى القاهرة والاسكندرية
37 - شهد عصر
اسماعيل حركة ثقافية متنوعة
1- جمعية المعارف : لنشر الثقافة وطبع الكتب فى التارخ والادب والفقة
2- الجمعية الجغرافية : للاهتمام بالابحاث الجغرافية
3- الجمعية الخيرية الاسلامية :
أ- اعانة الفقراء
ب- انشاء مدارس للبنين
والبنات لمواجهة المدارس الاجنبية
4- تأسيس دار الكتب
5- انشاء الصحف :- العلمية والادبية
والسياسية وظهور الصحف الاجنبية
6-
اطلق للصحف حرية الصحافة
:- لاصطدامة بالمطامع الاوروبية وانارة
الاذهان ونشر العلم والمعرفة
38- اختلاف النهضة الثقافية فى مصر
عنها فى الشام
(أ)
فى مصر :-
1- قامت على ايدى ابناء مصر لاحياء
التراث الاسلامى وادخال العلوم الحديثة
2- عملت
على تدعيم الوحدة الوطنية وابراز شعار مصر للمصريين
3- عملت على تدعيم النظام السياسى
الذى يضم جميع افراد الشعب
(ب) فى
الشام :-
1- اعتمدت على المؤسسات الثقافية
الاجنبية
2- اخذت من المنهج الكاثوليكى
والبروتستانتى اسلوباً للتغلغل الثقافى والاجتماعى
3- ادت الى تعاظم الذات المذهبية
بدلاً من الوحدة الوطنية
39- لم يكن
مجلس شورى النواب فى عهد اسماعيل اكثر من هيئة
استشارية وليست تشريعية((
النقد الذى وجه للمجلس ))
1- لم يتكون بناء على حركة مطالبة
جماهيرية بل كان منحة من الحاكم
2- اقتصر حق التشريح فية على شرائح
اجتماعية معينة لذلك جاء معظم اعضاؤة
من العمد والمشايخ والاعيان وقليل من اصحاب المصالح التجارية والصناعية
3- لم يكن للمتعلمين نصيب فى عضوية
المجلس الا اذا كان من الاعيان
40- كان تطلع
محمد على لضم الشام اسبق من حروبة فى الجزيرة
العربية
والسودان
1- فى عام 1810 فكر فى مخاطبة
السلطان ان يتنازل لة عن الشام مقابل مبلغ
من المال ولكنة رفض
2- اثناء الحروب الوهابية طلب من
السلطان ان يعطى لة الشام لاهميتها فى
اخضاع الوهابيين ورفض
3- بعد ان ضم الجزيرة العربية
والسودان اصبح ضم الشام مهم لتكوين الرابطة
العربية لمواجهة الدولة العثمانية
4- طلب من السلطان ضم الشام لتعويض
خسائرة فى حرب اليونان لان جزيرة
كريت لا ترضية لانها بعيدة واهلها متمردين ورفض السلطان
41- لم يختلف
عصر اسماعيل عن سابقية رغم النهضة التى شهدها
1- كان عصرة من عصور الحكم المطلق
الفردى
2- انشأ مجلس النظار وكان عبارة عن
سلطة تنفيذية لما يقولة
3- انشأ مجلس شورى النواب ولم يكن
اكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية
42- ربط فرمانى 1841 مصر بعدة قيود وأخر
استقلال مصر
1- يتلقى حكام مصر من ابناء محمد على
فرمان الولاية من السلطان العثمانى
2- تلتزم مصر بتنفيذ كافة الاتفاقيات
التى يعقدها السلطان العثمانى
3- تضرب النقود وتجمع الضرائب فى مصر
بأسم السلطان
4- ترسل مصر سنوياً للسلطان ربع
ايرادات الحكومة المصرية
5-لا يزيد عدد الجيش عن 18 ألف جندى
وقت السلم
6- ليس لمصر ان تبنى سفن حربية الا
بأذن من السلطان
43- حقق فرمان
1867 خطوات استقلالية لمصر
1- حصل اسماعيل على لقب خديوى بدلاً
من والى
2- تمتع ببعض الاستقلال فى ادارة
شئون مصر الداخلية والمالية
3- اصبح لة حق عقد المعاهدات الخاصة
بالبريد والجمارك والركاب والبضائع
4- اصبح لة الحق فى شئون ضبط
الجاليات الاجنبية
44- كان المناخ الثقافى والفكرى مهيئاً
لظهور مصطفى كامل ونمو
الروح الوطنية فى مصر
1- انتشار صحافة الرأى المليئة
بمختلف الموضوعات
2- عودة
اعضاء البعثات متأثرين بحياتهم فى اوروبا من حيث حرية الرأى
والحياة النيابية وتطلعوا اليها فى مصر
3- انتشار الصالونات الفكرية
والمنتديات الادبية مثل :
أ- صالون لطيف سليم ( يحمل افكار العرابيين )
ب- المنتدى الافغانى (اكثر المنتديات تأثيراً فى
الحياة الفكرية والادبية )
ج- منتدى السيد البكرى
د- صالونات (احمد تيمور – عائشة التيمورية –
نازلى فاضل – الاميرة الكسندرة
45- كان اعادة تنظيم المراقبة الثنائية بداية
التبرم والسخط
من وزارة رياض باشا
؟؟
&
حيث ان سياسة المراقبة الثنائية انتهت الى :-
1-
بيع نصيب مصر من ارباح
القناة لاتحاد الماليين فى باريس فأصبحت مصر لا تملك شيئاً من القناة بعد ان باع
اسماعيل الاسهم .
2-
الغاء قانون المقابلة
الذى كان لة دور فى استقرار الملكية الزراعية
3-
تشكيل لجنة من الدول
الدائنة لبحث الحالة المالية عرفت بأسم لجنة
التصفية ومهمتها :-
أ-
تحديد علاقة
الحكومة بالدائرة السنية والدومين
ب-
طريقة تصفية
الديون السائرة .
4-
اصدرت لجنة التصفية قانون
التصفية الذى نص على :-
أ- تخصيص اكثر من نصف ايرادات مصر لسداد
الديون
ب-
تخصيص املاك الدائرة السنية والدومين لضمان دين الدائرة
السنية ووضعها تحت ادارة دولية
46- وضع اللورد دافرين خطوط الادارة
الانجليزية لمصر
1- لا تحكم انجلترا مصر مباشرة ولكن
يكون هناك سلطتان للحكم
أ- سلطة شرعية فى يد الخديوى توفيق ووزراءة
ب- سلطة فعلية فى يد المعتمد البريطانى
2- تستمر مصر تابعة للدولة العثمانية
منعاً لاثارة غضب السلطان
3- طبع الادارة المصرية بالطابع
الانجليزى (سياسة الجلنزة )
4- الغاء
بعض الادارات الدولية فى مصر مثل المراقبة الثنائية
5- الغاء مجلس النواب وتشكيل مجلس
صورى هو مجلس شورى القوانين
وبجوارة جمعية عمومية ومجالس للمديريات تضم الاعيان
47- يعتبر عصر اسماعيل فترة انتقالية
1- تولى حكم مصر بعد ضرب محمد على
ومعاهدة لندن 1840 وفرمانى 1841
2- توقفت مشروعات التنمية التى كانت
تتم فى اطار نظام الاحتكار
3- فتحت اسواق البلاد امام المنتج
الاجنبى تطبيقاً لاتفاقية بلطة ليمان
4- بدأ رأس المال الاوروبى يدخل مجال
الاستثمار فتوقفت التنمية
48-
كان لمصطفى كامل فلسفة خاصة فى معالجة القضية المصرية
1- رأى التفاهم مع الخديوى عباس حلمى
بشأن الحركة الوطنية حتى لا يقع فى
مشكلة الشقاق التى حدثت بين عرابى والخديوى توفيق
2- حاول التنسيق مع السلطان العثمانى
فأقترح ان يوافق على جلاء الجيش
العثمانى من اليونان مقابل جلاء الانجليز عن مصر
3- استغل معارضة فرنسا لبقاء انجلترا
فى مصر فأتصل بالسياسيين والصحفيين
الاوروبيين وعقد معهم علاقات شخصية مثل مدام جوليت آدم
4- سافر الى فرنسا ومدن اوروبا يكتب
فى الصحف ويخطب فى الاجتماعات
يطالب بجلاء الانجليز عن مصر
49- نجح مصطفى كامل بأسلوب المحاماة فى تنبية
الضمير العام
الى حقوق مصر فى الاستقلال والجلاء
1- ادرك مصطفى كامل استحالة الاعتماد
على الخديوى فى تحقيق الجلاء
2- حاول ايقاظ الوعى وتبصير الناس
بخطورة الاحتلال
3- اسس جريدة اللواء 1900 لتنادى
بالجلاء والدستور
4- اعتمد على الدولة العثمانية فأصدر
جريدة العالم الاسلامى 1905
50- يعتبر محمد فريد مثلاً
لصلابة الشعب المصرى ومقدرتة فى تخطى الصعاب
1- جاء فى مناخ نضجت فية سياسة
الوفاق بين انجلترا وفرنسا وتحول فية
الخديوى عباس حلمى الى موالاة الاحتلال
2- وسع دائرة الحزب الوطنى فضم الية
النقابات العمالية
3- ساهم فى تكوين نقابة عمال الصنايع
اليدوية
4- عمل على تثقيف عامة الشعب
وتعليمهم فى مدارس ليلية
5- سجن لمدة 6 شهور بسبب العبارات
الوطنية التى كتبها فى مقدمة كتاب شعر
6- ترك مصر اختيارياً ليواصل نضالة
فى اوروبا حتى مات 1919
51- يعتبر فرمان 1873 فرماناً شاملاً
& لانة ثبت لمصر حقوقها الكاملة
فى الاستقلال ما عدا :-
1- دفع الجزية 2- عقد المعاهدات
السياسية
3- التمثيل الدبلوماسى
4- صناعة المدرعات الحربية
52- سيطرت انجلترا على منطقة الخليج العربى لمنع
فرنسا من
الوصول الى مستعمراتها فى الهند
اولاً :- عقد معاهدة مع سلطان عُمان (
أكتوبر 1798م) :- نصت على :-
1- عدم السماح بإنشاء وكالة
فرنسية أو هولندية فى عُمان
2- طرد جميع رعايا فرنسا من عُمان
3- وجود حامية عسكرية بريطانية فى
عُمان
ثانياً :-
احتلال جزيرة بريم ( مايو 1799م ) :-
لقطع الطريق على الفرنسيين إذا ما فكروا فى
المرور من البحرالأحمر إلى الهند
ثالثاً :- عقد اتفاقية مع سلطان لحج وعدن ( 1802م ) :-
ونصت على :- بقاء حامية بريطانية
هناك لتأمين الطريق إلى الهند
53- انقسم المثقفون العرب فى الشام حول طبيعة
الحكم العثمانى ؟
& حيث انقسموا الى فريقين :-
أ- فريق العرب المسلمون :-
* التفوا حول كتاب ام القرى لعبدالرحمن الكواكبى الذى دعا فية لاقامة خلافة
عربية فى مكة
وانقسموا الى رأيين :-
الرأى الاول :-
تمسكوا بالدولة العثمانية لتحكم العرب بأعتبارها
وريثة الخلافة
الاسلامية ولكنهم
طالبوها بـ .....
1-
اعطاء العرب حقوقهم فى
ولاياتهم 2- القيام ببعض الاصلاحات
الرأى الثانى :-
عارض حق الدولة العثمانية فى الخلافة بأعتبار ان الخلافة لا تكون الا فى
نسب
قريش والاتراك بعيدون عن هذا النسب
ب- فريق العرب المسيحيون
:-
* التفوا حول كتاب يقظة الامة العربية لنجيب عازورى الذى دعا فية
الى :-
1- عدم انفصال المسيحيين عن المسلمين ولكن الاتحاد معاً ضد الدولة
العثمانية
2- نفصال الولايات العربية عن الدولة العثمانية
3- اقامة خلافة عربية اسلامية فى الحجاز مثل الفاتيكان لمسيحيين اوروبا
4- تكوين دولة عربية موحدة من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين
54- لعب المسيحيون العرب دوراً هاماً فى
اثارة الوعى القومى
ادبياً وثقافياً ؟
1- اول من نادى بفكرة القومية
العربية المسيحيين لانها تعادل الحركة الاسلامية التى تستبعد العناصر غير
الاسلامية
2- استغلوا اهمال الدولة العثمانية
للغة العربية وآدابها فبدأت الارساليات التبشيرية
المسيحية تهتم بها وتركز نشاطها فى الشام منذ القرن الـ 17 بسبب
:-
أ- كثرة عدد المسيحيين ب- وجود الاماكن المقدسة المسيحية
3- زاد نشاط هذة الارساليات فى اثناء
حكم ابراهيم باشا بن محمد على للشام
4- فتحت المدارس فى بيروت وبيت
المقدس مثل مدرسة اعداد المعلمين والكلية
السورية (الجامعة الامريكية )
55- اقتصرت حركة القومية العربية من 1911-1914
على
العرب وميزت بين الشعوب العربية وغير العربية
& حيث اتضح ذلك فى الابحاث التى
القيت فى مؤتمر الطلبة العربى الاول فى
باريس 1913 فقد اشار عبدالغنى العريسى انة يحق للعرب ان يكون لهم امة
واحدة لان الشعوب التى يحق ان يكون لها امة واحدة لابد ان تجمع :-
1- وحدة اللغة والعنصر (حسب رأى
العلماء الالمان )
2- وحدة التاريخ والعادات والتقاليد
والمطمح السياسى ( حسب رأى العلماء
الايطاليين ) لذلك يحق ان يكون للعرب امة واحدة
56- تضمن دستور 1923 بعض المبادئ
الليبرالية
1- الحريات
( حرية الرأى والصحافة – حرية
الاعتقاد – حرية الاجتماعات وتكوين الاحزاب)
2- المساواة :- (
مساواة المصريين امام القانون وفى الحقوق والواجبات )
3- الحرمات :-
( حرمة الملكية وحرمة المنازل )
4- السلطات :-( فصل السلطات التنفيذية والتشريعية
والقضائية )
أ- السلطة التشريعية:- ( يتولاها البلمان الذى يضم
ممثلى الشعب)
ب- السلطة التنفيذية ( يتولاها الملك عن طريق وزرائة ولكنة غير مسئول
والوزارة هى
المسئولة امام البرلمان وليس امام الملك)
57- تعتبر ثورة 1919 ثورة شعبية شاملة ؟؟
أ- شملت جميع مدن مصر :-
1- قامت المظاهرات على يد الطلبة
والمثقفون والعمال
2- تعطلت المواصلات ودارت الاشتباكات
مع قوات البوليس
3- انتقلت الثورة الى المدن والقرى
فهاجم الفلاحون مراكز البوليس وقطعوا
الصلة بين القاهرة والاقاليم
4- تكونت اللجان الثورية لتنظيم
النضال واستولى الثوار على السلطة فى زفتى
ب-
اظهرت الوحدة الوطنية
1- اشترك المسلمون والاقباط واتخذوا
علم علية هلال وفى وسطة صليب
2- قام القساوسة بالخطب على منابر المساجد
حتى منبر الجامع الازهر وقام
الشيوخ بالخطب على مذابح الكنائس حتى مذبح الكنيسة المرقصية
3-اصبحت مصر هى الدولة العربية
الوحيدة التى لا يمزقها العصبيات الدينية
ج- اظهرت دور المرأة :-
1- شاركت المرأة لاول مرة فى الثورة
2- خرجت المظاهرات النسائية التى
يبلغ عدد افرادها اكثر من 300 سيدة
3-
اشتركت مع ارجال فى اقامة المتاريس لاعاقة مرور الانجليز
58- توجية النقد الى دستور1923
1- اعطى
للملك سلطات تسمح لة بالتحكم فى شئون الحكم رغم ارادة الامة مثل :
أ- حقة فى
حل البرلمان دون قيد او شرط
ب- حقة فى اقالة الوزارة مهما حصلت على
ثقة الامة
2- احتوى
على مواد متعارضة مثل المادة 23 التى تنص على ان الامة مصدر
السلطات لكن من الناحية الفعلية ظل الملك هو
مصدر السلطة
59- ظهرت
قوى سياسية جديدة بعد عقد معاهدة 1936
1- تمثلت
هذة القوى فى الاخوان المسلمين وجماعة مصر الفتاة
2- تحالفت
مع الملك ضد حزب الوفد
3- كانت
تميل لقوى المحور (المانيا وايطاليا )
4- مارست
نشاطها من خلال ميليشيات ( فرق شبة عسكرية ) ترتدى قمصاناً
ملونة (الاصفر للاخوان والاخضر لمصر الفتاة
60- نعمت
مصر فى عهد وزارة سعد زغلول بأول ثمار الحياة
الدستورية
1- عملت
على ترقية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية
2- فصلت
العملة المصرية عن العملة البريطانية
3- قامت
ببيع جزء كبير من اراضى الدولة لصغار المزارعين
4- زادت
ميزانية وزارة المعارف ووضعت قانون التعليم الاجبارى
5- صبغت
الادارة بالصبغة المصرية بأحلال الموظفين المصريين محل الاجانب
6- قامت
بتخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الاجنبية
7- شجعت
الحركة الوطنية فى السودان
61- كان
تحرير مصر من الاحتلال البريطانى الهدف الرئيسى
للضباط الاحرار
( لم تحقق معاهدة 1936 الاستقلال الكامل
لمصر )
1-
اثبتت الاحداث ان معاهدة 1936 لم تؤدى لاستقلال حقيقى لوجود الجيش
الانجليزى فى مصر
2- استمر المندوب السامى البريطانى
يسيطر على الحكم رغم انة اصبح يحمل
لقب سفير
3-
لم تتخل انجلترا عن قبضتها على الجيش المصرى رغم تمصير قيادتة
والتخلص من القائد الانجليزى وجميع
معاونية
4- ارسلت انجلترا بعثة حربية لخداع الناس انها
تعمل على تطوير الجيش ولكنها
فى الحقيقة تعمل على اضعافة حتى لا يصبح خطر
عليها
62- عجلت تصرفات الملك فاروق بأشعال
الثورة مبكراً اربعة شهور
1- اصدار الفريق محمد حيدر قائدعام
القوات المسلحة قراراً بحا مجلس ادارة
نادى الضباط ارضاءً للملك فى 16يوليو 1952
2- كشف اجهزة امن الملك اسماء 12
ضابطاً من لجنة قيادة التنظيم
3-
تعيين حسين سرى وزيراً للحربية للتنكيل بالضباط وطردهم من الخدمة
4-
حاول الضباط ان تكون الثورة ليلة 22 لتحطيم الوزارة الجديدة ولما تعذر
تحددت ليلة 23 يوليو 1952
63- يعتبر عصر الرئيس مبارك امتداد طبيعى لثورة 23 يوليو
1952
أ- فى المجال السياسى :-
1-
استعادت مصر على يدية دورها الرائد فى العالم العربى والشرق الاوسط
2- عززت
مصر علاقتها القوية بكل دول العالم
ب-فى المجال الاجتماعى :- (( المبدأ
الرابع للثورة ))
1- رفع
مستوى المعيشة للفقراء وحدودى الدخل
2- عمل
على زيادة المرافق والخدمات للمناطق المحرومة
3- عمل
على تذويب الفوارق بين الطبقات
4- سعى
لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع المواطنين
5- اعطى
لكل مواطن فرص متكافئة فى التعليم والعلاج والصحة
ج- فى المجال العسكرى :-
1- اعلن
ان السلام خيار استراتيجى لمصر
2- عمل
على تطوير الصناعات الحربية فزود الجيش بأحدث الاسلحة
3- اصبح
الجيش المصرى من اقوى الجيوش فى المنطقة
د- فى مجال الحياة الديمقراطية :- ((
المبدأ السادس للثورة ))
1- حطم كل
القيود التى تكبل الناس وحرر الشعب من الخوف
2- اصبح
كل مواطن آمن على حياتة وعرضة
3- فتح
امام المصريين الابواب والنوافذ المغلقة
4- هيأ
الشعب لممارسة الديمقراطية والحياة الحرة الكريمة
64- تطلع الشريف حسين لبناء دولة عربية يكون ملكاً عليها
1- تولى
حكم مكة 1908 وقام بنشاط سياسى كبير فى الجزيرة العربية وخارجها
2- قام
ابنة الامير عبداللة بالاتصال بالسير رونالد ستورز فى القاهرة لمعرفة رأى
بريطانيا فى محاولة الاتراك ابعاد الشريف
حسين عن موقعة
3- تعاطف
معة الانجليز بعد وقع الحرب وبدأت الاتصالات بينة وبين مكماهون
4- فى
احدى رسائلة حدد الشريف حسين المطالب العربية وهى :-
أ- ان يتولى هو الخلافة الاسلامية بدلاً من
السلطان العثمانى
ب- استقلال البلاد العربية من مرسين واطنة
شمالاً والعراق والخليج العربى
شرقاً والشام والجزيرة العربية
& اى اقامة دولة عربية تضم الشام
والعراق والجزيرة العربية
65- كانت اتفاقية سايكس بيكو
مؤامرة على العرب
اثناء انتصارات القوات العربية فى الشام
تكشفت مؤامرة ضد العرب حيث
عقدت اتفاقية بين روسيا وفرنسا وانجلترا
لاقتسام املاك الدولة العثمانية ولكن
روسيا رفضتها وسربتها بعد هزيمتها فى الحرب
فأقتصرت على انجلترا
وفرنسا وسميت بأسم اتفاقية سايكس – بيكو
ونصت على تقسيم منطقة الهلال
الخصيب كما يلى :-
1-
تحصل فرنسا على :-
&جنوب الاناضول بما فية اطنة والاسكندرونة
& سوريا ولبنان & شمال العراق بما فية
الموصل
2-
تحصل انجلترا على :-
& البصرة وبغداد فى العراق & حيفا وعكا
& اجزاء من جنوب الشام حتى حدود
سيناء الشرقية
3- اقامة
نظام دولى فى فلسطين
4- تقسيم
المنطقة الصحراوية بين الشام والعراق الى منطقتى نفوذ واحدة فرنسية
واخرى بريطانية
66-
سارت الحركة الوطنية فى العراق ببطء
1-
الصراعات الطائفية مثل حركة الآشوريين النساطرة المسيحيين
2-
التناحر بين الاحزاب على الحكم
3- تدخل
العشائر فى رفع وزارة واسقاط اخرى
67- خلال 23 يوماً من القتال فى حرب 1973 حققت
مصرمعجزة
عسكرية بكل المقاييس
1-
اقتحام قناة السويس
2-
تدمير خط بارليف ومئات الدبابات
والعربات الاسرائيلية
3-
الاستيلاء على الضفة
الشرقية للقناة بعمق 15 كم
4-
عبور 5 فرق مشاة وفرقتان
مدرعات وآلاف المدافع الى الضفة الشرقية للقناة
5-
عبور شبكة متكاملة للدفاع
الجوى وآلاف الصواريخ شرق القناة
68- لعبت مصر دوراً كبيراً فى استقلال البلاد
العربية ؟؟
* اولاً
:- قبل ثورة 23 يوليو1952 :-
1-
ساعدت حركات التحرر فى
المشرق والمغرب العربى
2-
أيدت استقلال سوريا
ولبنان وعروبة فلسطين فى الامم المتحدة
3-
قامت بدور كبير فى
الجامعة عند عرض قضايا التحرر من الاستعمار
* ثانياً
:- بعد ثورة 23 يوليو 1952 :-
1- ساعدت حركات التحرر من الانجليز فى
الخليج والجنوب العربى
2- ساعدت ثورة الجزائر بالمال والسلاح حتى
الاستقلال1962
3- وقفت الى جانب السودان حتى الاستقلال
1956
69- اخفقت
[b:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى