بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون

اذهب الى الأسفل

الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Empty الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون

مُساهمة من طرف مسلمة وافتخر الأحد يونيو 16, 2013 3:27 pm

الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد: 
فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة، وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال. 
ولما كان ذكر الله بهذه المنزلة الرفيعة والمكانة العالية فأجدر بالمسلم أن يتعرف على فضله 
فضل الذكر


عن معاذ بن جبل الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Article_ratheya قال: قال رسول الله الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Article_sallaألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد]. 
وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Article_salla قال: مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت }
وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Article_salla{ يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }
وقد قال تعالى: الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_l [الأحزاب:41]، وقال تعا لى: الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_r وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_l [الأحزاب:35]، أي: كثيراً. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين. 
أنواع الذكر


الذكر نوعان: 
أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا 
أيضاً نوعان: 
أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو ( سبحان الله عدد خلقه ). 
النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده. 
وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Article_salla من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع: 
1 - حمد. 
2 - وثناء. 
3 - و مجد. 
فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به، فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً. 
وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_r الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_l قال الله: حمدني عبدي }، وإذا قال: الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_r الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_l قال: أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال: الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_r مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ الا بذكر الله تطمئن الفلوب..الذاكرون Braket_l قال: مجّدني عبدي } [رواه مسلم]. 
النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضاً نوعان: 
أحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا. 
الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة. 
فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية. 
و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر. 
فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة. 
فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.
مسلمة وافتخر
مسلمة وافتخر
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 466
نقاط : 5333
تاريخ التسجيل : 26/01/2013
العمر : 27
الموقع : منية السباع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى