بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبار 7

اذهب الى الأسفل

اختبار 7 Empty اختبار 7

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:53 pm

52 ث.ع / أول جــمهورية مصر العربيــــة
وزارة التربية والتعليم
امتحـان شهـادة إتمـام الدراسة الثانوية لعــام 2010
المرحلة الأولى ( الدور الأول )
اللغة العربية (1) الزمن : ثلاث ساعات

أولا : التعبيــر (الأسئلة في أربع صفحات )

3- تواجهنا مشكلات في حياتنا اليومية - سواء كنا في المدينة أم القرية – تخير بعضها مبينا كيف يمكن مواجهتها بالجهود الذاتية مع الجهود الحكومية .

ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " وا إسلاماه "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
(1) "إن ملوك المسلمين وأمراءهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبين الذين لا يقلون عن التتار خطراً علي بلاد الإسلام، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، و يزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ولكنهم يغزونها في صميمها".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب:
- مرادف " تعصبهم" : (تكبرهم – تحمسهم - تحبطهم)
- مقابل " الذميم " : (المحمود – المأمول - المعقول)
(ب) بم اتهم جلال الدين ملوك الإسلام ؟ وهل كان محقا في ذلك ؟
(ج) علل لما يلي:
1- رأي جلال الدين في مواجهة التتار لم يكن سديدا .

2- ".. رأى جلال الدين أن لا فائدة من حجاجه، وشعر بشيء من الخجل، لما بدا منه من الارتياب بطفل صغير لا ذنب له، حتى عاتبته عينا أخته النفساء ذلك العتاب الحاني المستعطف الذي كان أفعل في نفسه من وقع السهام".
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- "حجاجه" مرادفها : (تبريره - جداله - حديثه - تعصبه).
- "الحاني" مضادها : (الظالم - القوى - الساخط - القاسي).
ب) ما نبوءة المنجم ؟ وما أثرها على جلال الدين والأمير ممدود ؟
ج) علل لما يلي :
- أثر موت الأمير ممدود على جلال الدين.

(بقية الأسئلة في الصفحة الثانية )
ث.ع / أول ( تابع ) - 2-

المجموعة الثانية : من كتاب : " القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3- من موضوع " من الأدب النبوي "
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".

( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " يتأتي " ، ومضاد " التروي " في جملتين مفيدتين .
( ب ) في العبارة " مبدأ وشرط تحقيقه " فما هما ؟
( ج ) وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها؟

3- من موضوع " العدل في القرآن "
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق".

( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " عاقبة " ، ومضاد " يشتد " في جملتين مفيدتين .
( ب ) الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها.
( ج ) عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه؟


ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغـة
أجب عن السؤاليين الآتيين
5- الأدب :
( 1 ) ما مظاهر تطور الشعر في العصر العباسي الأول ...وضح ذلك



( بقية الأسئلة في الصفحة الثالثة )


ث.ع / أول ( تابع ) - 3-

6- البـــلاغـــة قال الشاعر مصطفى الغلاييني :
اقرا الأبيات الآتية قراءة بعناية ، وافهمها جيدا ، ثم أجب عن الأسئلة الآتية التي بعدها :
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ

( أ ) – وضح الفكرة العامة التي تتحدث عنها الأبيات . وضح ذلك
( ب) - هات من الأبيات :
1 - أسلوبا إنشائيا غير طلبي . 2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته
رابعا : النصـــــــوص

7- أجب عن السؤال الآتى : من نص ( اختيار الصديق ) لابن المقفع :

(فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ ! .. وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما يلي :
- " حريص " المراد بها : (بخيل - عنيد - بغيض)
- " الاتئاد " مضادها : (الترفع - التعجل - التخلف)
(ب) - حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة . اذكرها .
(جـ) - هات من الفقرة :
- أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه. - إيجازاً ، وبين نوعه .
- طباقا ، مبيناً أثره . - حرف جر زائد ، واذكر فائدته .
(د) - لأسلوب ابن المقفع سمات فنية . اذكر اثنتين منها

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤال التاليين :
8- من نص : " الربيع " لأبي تمــــام :
يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه زهر الربا فإنمــا هـــو مقمــــــر
دنيا معاش للورى حتى إذا جلى الربيع فـإنــمـــا هــي منظر
( بقية الأسئلة في الصفحة الرابعة )


ث.ع / أول ( تابع ) - 4-

( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " الورى " ، ومضاد " شابه " في جملتين مفيدتين .
( ب ) بم وصف الشاعر الربيع ؟ ..
( ج ) استخرج من الأبيات، تشبيهـــين مختلفين ، ومحسنــــا بديعيا ،وبين قيمته .
( د ) علل لما يأتي :
** يعتبر أبو تمام رائد الصنعة . .
** كثرة الصور البلاغية في القصيدة .


.خامســـا : النحــــــــــــو

(1) أعرب ما تحته خط (ب) استـــخرج من القطعــة ما يلي :
- أسلوب استثناء ، وعين المستثنى - لا النافية للجنس وأعرب اسمها .
- مشتقين مختلفين ، وبين نوع كل منهما - خبرا لناسخ ، وبين نوعه
( ج ) صوب الأخطاء في العبارة :
" كونوا مثقفون فلا مثقفا مكروه ولا يحب المثقفين إلا ذا عقل "
( د ) ( يحقق الأمل بالعمل والجهد) صغ من الفعل المضارع اسم مفعول واجعله عاملا في جملته .
( ز ) اكشف عن كلمة " ابتكـــار ".
**********************
( انتهـــت الأســـــئلة )
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 6062
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى