بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آخر كلام في البلاغة

اذهب الى الأسفل

آخر كلام في البلاغة Empty آخر كلام في البلاغة

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:00 pm



س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
1- إنشائى : إذا وجدنا ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمنى ، نداء ) .
2- خبرى : إن خلا الكلام من الإنشاء يكون : خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك
3- خبرى لفظا إنشائى معنى : لو كان دعاء
معللتى بالوصل والموت دونه 
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
س : علل : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟
ج : استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد ، وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك . واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ، وأفكاره 0
س : استخرج أسلوب قصر وبين طريقته وقيمته 0
1- بتقديم الجار والمجرور ( عين إليك تحدر ) .
2- بالنفى والاستثناء ( لا نعبد إلا الله ) .
3- عن طريق إنما ( إنما هو من فضول كذب قلبه ) .
4- العطف بـ : لا ، لكن ، بل ( قال الثانى بل أنا أملكه)
قيمته وفائدته : يفيد التوكيد والتخصيص .
س : استخرج لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / تصويرا .
1- التشبيه :-
قبل أن تحدد نوع الصورة عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه والمشبه به مذكورين يكون الخيال ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد .
انتبه : إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال فيه للحيرة ( تأرن أحيانا كما يأرن المهر )
سر جماله توضيح المعنى فى صورة حسية ملموسة.
2- الاستعارة التصريحية :-
أما إذا قلنا ( شاهدت الأسد يقود الجنود ) شبهنا القائد بالأسد ونلاحظ أن المشبه ( القائد ) غير مذكور وهنا يكون الخيال ( استعارة تصريحية لأنه حذف المشبه وصرح بالمشبه به جيش به أسد الكريهة .



- الاستعارة المكنية :-
أما إذا قلنا ( سمعت القائد يزأر فى جنوده ) شبهنا القائد بالأسد ، ونلاحظ أن المشبه به ( الأسد ) محذوف وأتى بصفة من صفاته ( يزأر )
ما كانت الأيام تسلب بهجة : استعارة مكنية شبه الأيام بإنسان ( تشخيص ) والبهجة بشئ مادي ( تجسيم ) .
 سر جمال الاستعارة :
1- التشخيص لو كان المشبه به إنسانا .
2- التجسيم لو شبهنا المعنوى بمادى .
3- الكناية :–
هى تعبير يقصد به لازم معناه ، التلميذ نائم والمعلم يشرح : كناية عن الغفلة ، فنحن لا نقصد أنه نائم فعلا ولكن نبين أنه غير منتبه .
دار وحشة كناية عن القبر *دار أنس كناية عن الدنيا
 وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
4- المجاز المرسل :-
هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له ( فازت المدرسة ) فالذى فاز هم الطلاب ولكنه عبر بالمكان ( فالعلاقة محلية أو مكانية )
( جفا أجفانه ) مجاز مرسل عن العين علاقته الجزئية .
سر جماله : الإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة
استخرج لونا بديعيا / محسنا بديعيا .
1- التضاد : أ- الطباق ( تضاد بين كلمتين )
ب - المقابلة ( تضاد بين جملتين )
سر جمال التضاد : يوضح المعنى ويؤكده .
2- الجناس : أ ) تام : تتفق الكلمتان فى ( الحروف ، عددها ، ترتيبها ، تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
ب) ناقص : إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق :
الخيل / الليل الصفائح / الصحائف مات / فات .
3- التصريع :
اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير :
هل تذكرون غريبا عاده شجن 
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
4- حسن التقسيم :
تقطيع البيت الشعرى إلى جمل متساوية بينها فاصلة او عطف بالواو بلى أنا مشتاق و عندى لوعة.
الخيل والليل والبيداء تعرفنى / والسيف والرمح والقرطاس والقلم
 سر جمال الجناس و التصريع وحسن التقسيم : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
5- التورية : يكون للكلمة معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود ، والثانى بعيد خفى وهو المقصود . ولا برحت مصر أحق بيوسف : المعنى القريب النبى يوسف ، والبعيد يوسف صلاح الدين .
وسر جمالها جذب الانتباه وإثارة الذهن .
س : استخرج من الأبيات إيجازاً وبين نوعه :-
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر ألام لما أبدى : إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ) الإغراء والتحذير ( إيجاز بحذف الفعل والفاعل) .
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما بكاؤكما يشفى وإن : إيجاز بحذف المفعول به ، يشفى ... الآلام .
3- إذا وجدنا نكرة فى بداية البيت فتكون خبر لمبتدا محذوف تقديره ( هو ) جيش به أسد الكريهة .
4- منادى حذفت أداة ندائه  بنى مصر / أيها العربى / معللتى بالوصل : إيجاز بحذف أداة النداء ( يا ) .
5- أسلوب الإغراء والتحذير  فالاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت : إيجاز بحذف الفعل والفاعل .
س : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية :-
1- إطناب بالاعتراض : ابحث عن جملة تقع بين شرطتين تساوى – لديه – السر والعلن .
2- إطناب بالترادف : ابحث عن كلمتين مترادفتين
فثم عهود بيننا ومواثق .
3- إطناب بالتكرار : ابحث عن كلمة مكررة  هيهات هيهات لما توعدون
قيمته وفائدته : يوضح المعنى ويؤكده .
س : بم توحى كلمة (...) ما القيمة التعبيرية لـ (..) ؟
الإجابة عن مثل هذا السؤال تكون بشرح المعنى وبيان مايدل عليه أنت مغامر : توحى كلمة مغامر بالشجاعة والقوة وعدم الخوف .
س : ماذا أفاد تكرار كلمة ( ...... ) فى الأبيات ؟
( ج ) التكرار دائماً يفيد التوكيد والتعظيم .
س : ما عاطفة الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة وصادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت أى كلمتين ) .
( بلاغة أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حباك الله
أنت أغنى بما تجود به منك
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج
وأجل العطاء ما عم نفعاً
إن الإحسان للقلب طهر
بما أنت أخذ وأبر
إن سد حاجة ويسر
واحتكار الأرزاق عار وفقر

أ ) ما تأثير أفكار الشاعر فى الأبيات على كلماته وعباراته ؟
ب )1 – لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى معاً ؟
2 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى
( بلاغة أغسطس 2006م )لشاعر معاصر فى حب قريته :
قريتى لا تقر روحى إلا
وإذا ما نأيت عنك صبت
أنت فى القلب حيثما كنت إن فى
تتراءين لى كأنك فردوس
فيك ما بين أسرتى ورفاقى
روحى لألقاك دافق الأشواق
مصر أو فى الكويت أو فى العراق
فتهمى الدموع من أماقى

أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على هذه العاطفة .
ب ) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثانى محسناً بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما
( بلاغة مايو 2002م ) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا
فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
وقطرة الماء بالإيمان تروينا

أ ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب ) هات من الأبيات : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
- محسناً بديعياً ووضح سر جماله .
( بلاغة مايو 2001م ) لمحمود حسن إسماعيل على لسان الشرق
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى
أنا الحر يدرى كل حر مواقفى
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد
أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى
ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
إلى كيانى بعد طول التفتت

أ ) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها فى ألفاظه .
ب ) هات من الأبيات ما يلى : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى . - -- محسناً بديعياً ووضح سر جماله
( بلاغة أغسطس 1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 6062
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى