بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بتمدة الثانوية
مرحبا بكم في موقع مدرستكم
الرجاء التسجيل و المشاركة في موقع المدرسة
فنحن بكم و لكم و من أجلكم
بتمدة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات نحوية من الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

تدريبات نحوية من الثانوية العامة Empty تدريبات نحوية من الثانوية العامة

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:55 pm

امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة
( نحو مايو 1996م ) " الأمم العظيمة هى التى تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون كوامن الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم الرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند حدود أوطانهم ، بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق الرحيبة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - مصدراً صناعياً . 2 - اسم تفضيل . 3 - اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) ضع كلمة " العظماء " فى جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط .
د ) اجعل " الإتقان " مغرى به فى أحد أساليب الإغراء مع الضبط .
هـ ) " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) وغير ما يلزم .
و ) " يفوز بالجنة المؤمنون " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم .


( بلاغة مايو 1996م ) قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به
جزاك ربك خيراً عن محبيها
وللمنية آلام تعانيها
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها

أ ) - ما الغرض من النداء فى قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟
- ما نوع الأسلوب فى قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أومحسناً بديعياً .

( نحو أغسطس 1996م ) " قال حكيم لولده : يا بنى : إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً وأعلم أن الفرد الذى يجد كل شىء سهلاً لا يصلح لشىء ، فالناجح فى الحياة هو الذى عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة ولا تغضب فتفقد صواب الرأى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً منصوباً وبين سبب النصب . 2 – اسم فاعل .
3 – جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . 4 – اسم تفضيل وزنه .
جـ ) صغ من كلمة " الفرد " مصدراً صناعياً وضعه فى جملة .
د ) حذر من " الكراهية " بأحد أساليب التحذير واضبط المحذر منه .
هـ ) تعجب من " صفاء قلب المحب " و ) اجعل " المحب " مخصوصاً بالمدح .

( بلاغة أغسطس 1996م )
ولم أر مثل جمع المال داء
فلا تقتلك شهوته وزنها
وخذ لبنيك والأيام ذخراً
ولا مثل البخيل به مصابا
كما تزن الطعام أو الشرابا
وأعط الله حصته احتسابا

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .
جـ ) عين فى البيت الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .

( نحو مايو 1997م ) " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط فى مبادئ السلام كى تنال أمتنا حقوقها فى عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد . أمام قوى البغى ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس . 2 - أسلوب إغراء . 3 – أسلوب ذم .
4 – مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود . 5 - أسلوب اختصاص )
جـ ) " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء " ضع كلمة ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربها .
د ) " فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز " احذف ( فسوف ) وغير ما يلزم .
هـ ) " تتحقق المبادئ الإنسانية " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .

( بلاغة مايو 1997م )
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالى
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال

أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟

( نحو أغسطس 1997م ) " اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – فى الغالب لا يغذيه إلا ما يشتهيه ، نعم الهواية القراءة وموعدها الرغبة فيها "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
. 2 - مخصوصاً بالمدح . 3 - اسم زمان .
4 - أسلوب تعجب . 5 - أسلوب استثناء .
د ) اجعل الفعل ( يقرأ ) جائز التوكيد بالنون .
هـ ) ( تغذى عقلك بالقراءة – تسمو روحك ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
و ) أدخل كلمة ( القراءة ) فى اسلوب إغراء .

( بلاغة أغسطس 1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
جـ ) هات من البيت الثانى محسناً بديعياً وبين نوعه .

( نحو مايو 1998م ) " كان حافظ إبراهيم شاعر النيل محدثاً بارعاً حلو الروح يقبل عليه الأصدقاء ليستمعوا إليه ويستدرجوه للحديث بما يستحسنه من الشعر فيستهلك طاقته النفسية إلا قليلاً منها ، أما أمير الشعراء أحمد شوقى فقد كان يؤثر الصمت وتميز بقصائد استحق بها التخليد وقد امتاز شعر حافظ إبراهيم بسلاسته ووضوحه ورنين موسيقاه وتعبيره عن آلام مصر وآمالها ، فلا شك أن مصر ثرية بأدبائها وما أفضل شاعرىْ مصر ! "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :1 - اسم فاعل لفعل رباعى . 2 – اسماً لحرف ناسخ .
3 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه . 4 – اسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
جـ ) اذكر نوع الأسلوب فى الجملتين التاليتين :
1 – إياك وإهمال القراءة . 2 – نحن – الشرقيين – نقدر الأدباء والشعراء .
د ) " تزور مكتبات القراءة للجميع – ترى ثروة هائلة من القصص والكتب والدواوين "
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم )
و ) اذكر نوع المشتق فى الجملة التالية وعين معموله وأعربه . " أحريص الطالب على القراءة ؟ "

( بلاغة مايو 1998م ) قال إبراهيم ناجى داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا
حلفنا نولى وجهنا شطر حبها
نبث بها روح الحياة قوية
فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
وننفد فيه الصبر والعمرا
ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

أ ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) ما علاقة البيتين الثانى والثالث بالبيت الأول ؟
جـ ) استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية .

( نحو أغسطس 1998م ) " قال الحكيم لولده : يا بنى : دعنى أتحدث إليك بما يخطر فى البال ، والناس يا بنى أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً فى اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد فى دراسته ، وإياك والكسل والضجر فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - فعلاً مضارعاً مجزوماً واذكر علامة الجزم . 2 – جواب شرط مقترناً بالفاء .
3 – أسلوب تحذير . 4 – اسم تفضيل . 5 – صيغة مبالغة .
جـ ) " يتفوق المجد " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
د ) اجعل " مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح فى اسلوب مدح .
هـ ) " لا يدرك الواجب إلا المجدون " ضع ( سوى ) مكان ( إلا ) .

( بلاغة أغسطس 1998م ): قال أحمد شوقى :
أحبك مصر من أعماق قلبى
سيجمعنى بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وهبتك – غير هياب – يراعاً
وحبك فى صميم القلب نامى
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامى
أشد على العدو من الحسام

أ ) بما يوحى قوله : (من أعماق قلبى) ؟ وماذا أفاد قوله : (غير هياب) ؟
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
جـ ) عين فى البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ثم اذكر أثره فى المعنى .

( نحو مايو 1999م ) " المثقف ساع دائماً فى إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع ، متحقق أن فى الناس من هو أكثر منه معرفة وهو من أجل ذلك متواضع دائماً فالقراءة القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن تنمو بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام ، ومن يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو قدره فى الكبر "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
. 2 - اسم تفضيل وزنه .
3 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 4 – اسم مفعول وعين فعله .
جـ ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين :
1 – نحن …………… نطمع دائماً إلى المزيد من المعرفة . ( اسماً مختصاً ، واذكر علامة إعرابه )
2 – أحب المثقفين خلا …………… . ( مستثنى مناسباً وأعربه )
د ) اجعل " صحبة الكتب " مخصوصاً بالمدح فى أسلوب مدح واضبطه .
هـ ) " يكتب الله لك النجاح " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .

( بلاغة مايو 1999م )
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا
ميلاد إحسان وهجرة سؤدد
قم للهلال قيام محتفل به
يتباريان وضاءة وجمالا
قد غيرا وجه البسيطة حالا
أثنى وبالغ فى الثناء وغالى

أ ) ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على (عيد المسيح) ؟
ب ) عين فى البيت الثانى صورة خيالية واشرحها وبين أثرها فى المعنى .
جـ ) (قم للهلال) أسلوب إنشائى . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟

( نحو أغسطس 1999م ) " نحن – العرب – مؤهلون لكل عظيمة لا ريب فى ذلك ، ولن تمثل الأقطار العربية قوة اقتصادية إلا إذا استصلحت أراضيها واستثمرت أموالها ، وقد سعى المسؤولون مسعى حثيثاً إلى تكامل أسباب اقتصادها ؛ لأنهم أدركوا أن الوحدة أمر ضرورى لرخائهم وسعادتهم ، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا الجاحد ، وما مُخْفقة جهود المسئولين فى تحقيق هذا الهدف إن شاء الله "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مضارعاً منصوباً واذكر أداة النصب ، وعلامة النصب .
3 – مصدراً ميمياً وزنه . 4 – اسم فاعل وحدد معموله .
جـ ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين الأقواس :
1 – نعم صنعاً …………. ( مخصوص بالمدح واضبطه مع بيان سبب الضبط )
2 – العلماء يستغلون ……………. المختلفة للثروات . ( اسم مكان )
د ) " يتحد العرب " – " لن تغلبهم دولة " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
هـ ) حذر من الفرقة مستخدماً أسلوب التحذير واضبط المحذر منه .

( بلاغة أغسطس 1999م ) عن العلم والتعليم قال شوقى :
سبحانك اللهم خير معلم
أخرجت هذا العقل من ظلماته
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً
وفجرت ينبوع البيان محمداً
علمت بالقلم القرون الأولى
وهديته النور المبين سبيلا
وابن البتول فعلم الإنجيلا
فسقى الحديث وناول التنزيلا

أ ) عين فى البيت الثانى محسناً بديعياً واذكر قيمته الفنية .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيتين الثالث والرابع ؟
جـ ) استخرج من البيت الرابع صورة خيالية واشرحها وبين أثرها .

( نحو مايو 2000م ) " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول فى التاريخ العلمى الحديث بمصر والمنطقة العربية والمتقدمون للجامعة ( التكنولوجيا ) سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اختبار خاص للالتحاق بالدراسة وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمى جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع"
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه . 2 – تمييزاً وبين علامة إعرابه .
3 – نعتاً جملة وبين موقعها . 4 – أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص .
جـ ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " حول أسلوب التعجب إلى اسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة ( مشروع ) .
د ) " لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمى جديد "
ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم أعرب كلمة ( إيجاد ) فى الجملة الجديدة
هـ ) " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( اختبار ) ؟

( بلاغة مايو 2000م ) على لسان الشهيد يقول الشاعر :
سأحمل روحى على راحتى
فإما حياة تسر الصديق
ونفس الشريف لها غايتان
وما العيش – لا عشت – إن لم أكن
وألقى بها فى مهاوى الردى
وإما ممات يغيظ العدى
ورود المنايا ونيل المنى
مخوف الجناب حرام الحمى

أ ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) فى البيت الثانى محسن بديعى بينه ، واذكر أثره فى المعنى .
جـ ) حدد موضوع الإطناب فى البيت الثالث موضحاً قيمته الفنية .

( نحو أغسطس 2000م ) عن قيمة العمل يقول الدكتور زكريا إبراهيم :
" إن العمل يحفظ كرامة الإنسان ، وينمى شخصيته ، ويقوم سلوكه ، ويرفع مستواه الخلقى ويزيد إحساسه بالتضامن مع المجموع ، ويشعره بجدارته فى أن يعيش ، وإنه لا شىء أكثر ضرراً على الإنسان ، وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله . 2 – مضارعاً منصوباً .
3 – اسم ( لا ) النافية للجنس وبين نوعه . 4 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى مصدر صريح .
5 – اسم مفعول وبين فعله .
جـ ) " العمل – البطالة " أغر (بالعمل ) ، وحذر من ( البطالة ) فى اسلوبين .
د ) " يحفظ العمل كرامة الإنسان " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .
هـ ) " ما قصرت فى العمل فأندم " بين نوع الفاء ، ثم حول الجملة إلى أسلوب شرط .
و ) " نحن نعرف قيمة العمل " اجعل الجملة فى أسلوب اختصاص واضبط المختص .
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( التضامن ) .

( بلاغة أغسطس 200م )
لا أحب الإنسان يرضخ للوهم
إن حيا يخاف أن يلمس النور
وحياة أمد فيها التوقى
الشجاع ، الشجاع من أمسى
ويرضى بتافهات الأمانى
كميت فى ظلمة الأكفان
لا توازى فى المجد بضع ثوان
يغنى والدمع فى الأجفان

أ ) ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟
ب ) فى البيت الثانى صورة بيانية ومحسن بديعى ، اذكرهما وبين سر جمالهما .
جـ ) فى البيت الثالث توكيد ، عينه ، وبين قيمته فى المعنى .

( نحو مايو 2001م ) " نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام ، وما كنا لنغلق باباً من أبوابه عن جبن أو ضعف ، بل نسعى إليه مدركين أنه لا سعادة للبشرية بدونه ، فنعم ما نصبوا إليه السلام ، فيا زعماء العالم اسعوا إلى السلام تنشروا الأمن والرخاء وتوثقوا الصلة بين الشعوب ، وتنطفئ بجهودكم نيران الحرب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . 2 – مضارعاً منصوباً وبين سبب نصبه .
3 – ( لا ) النافية للجنس وأعرب اسمها . 4 – فعلاً للمدح وعين فاعله .
جـ ) " يحقق السلام بالسعى إليه " صغ من الفعل ( يُحقق ) اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .
د ) " السلام يوثق الصلة بين الشعوب " تعجب من مضمون هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب القياسية .
هـ ) اجعل ( الجبن ) محذراً منه فى جملة ثم أعربه . ز ) كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة ( الرخاء ) ؟

( بلاغة مايو 2001م ) للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق :
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى
أنا الحر يدرى كل حر مواقفى
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد
أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى
ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
إلى كيانى بعد طول التفتت

أ ) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها فى ألفاظه .
ب ) هات من الأبيات ما يلى : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى . - محسناً بديعياً ووضح سر جماله .

( نحو أغسطس 2001م ) " أى بنى ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية واثقاً من عون الله لك ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله . فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية . فالصبر فى مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 2 – اسم مفعول عاملاً ووضح عمله .
3 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 – أسلوب إغراء وبين صورة المغرى به .
5 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 6 – مصدراً صناعياً .
جـ ) " اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده .
د ) بين نوع الكلمتين التاليتين فى الفقرة ( موعد – مسعى ) .
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( وسائل ) فى المعجم الوجيز

( بلاغة أغسطس 2001م ) للشاعر إبراهيم ناجى
ذلك الحب الذى علمنى
ذلك الحب الذى صور من
إنه بصرنى كيف الورى
وجلا لى الكون فى أعماقه
إن أحب الناس والدنيا جميعا
مجدب القفر لعينى ربيعا
هدموا من قدسه الحصن المنيعا
أعيناً تبكى دماءً لا دموعا

أ ) ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
ب ) استخرج من البيت الثانى صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبيناً أثر كل منهما فى المعنى .

( نحو مايو 2002م ) "لنا - أبناء العروبة - تاريخ عميق ، مسجلة صفحاته فيما شاده أوائلنا من أعظم الحضارات فى عصور التخلف الأوربية لكننا نعيش اليوم عصراً سمته التحدى ، وما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن فى مسيرتها التقدمية ، فإن نتخلف عن الركب فلن نستعيد موقعنا تحت الشمس"
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم مفعول عاملاً وبين معموله . 2 – اسم مكان واذكر فعله .
3 – مصدراً صناعياً . 4 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
5 – جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء .
جـ ) " حضارتنا أعظم حضارة " – " ما أعظم حضارة الإسلام "
ما نوع ( أعظم ) فى كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة ( حضارة ) فيهما ؟
د ) " ايها العربى ، لا تتخلف عن الركب " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده .
هـ ) " ما يفوز إلا المناضلون " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب ( غير ) .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نستعيد ) فى المعجم الوجيز ؟

( بلاغة مايو 2002م ) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا
فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
وقطرة الماء بالإيمان تروينا

أ ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب ) هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى . - محسناً بديعياً ووضح سر جماله .

( نحو أغسطس 2002م ) " تهتم بلادنا بتطوير التعليم ؛ كى نلحق بركب الثورة العالمية فى العلوم والثقافة فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور ، مدروسة برامجه ، بناءة مناهجه ، ونعم عملاً الجهود المبذولة فى هذا المجال ، وإنه لمسعى حميد لا نتوقع له غير النجاح إن شاء الله "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 2 – صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها .
3 – مصدراً ميمياً وزنه . 4 – مضارعاً منصوباً .
5- اسماً لـ لا النافية للجنس وأعربه 6 – اسم فاعل وبين فعله . .
جـ ) ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين :
1 – نعم العمل الجهود المبذولة . 2 – نعم عملاً الجهود المبذولة .
د )" نسعى إلى تطوير التعليم . - سنلحق بركب التقدم . " اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط جازمة .
هـ ) ما المادة التى تكشف فيها عن كلمة ( مجال ) فى معجمك ؟

( بلاغة أغسطس 2002م ) من قصيدة لأحد رجال التعليم
إنى أنا العربى ميراثى عريق
قد كنت والدنيا ظلام دامس
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيد
ولسوف أرفع للعروبة عزها
فى البطولة والسماحة والندى
للناس نبع هداية بل سيدا
وكان سيفى للأعادى حاصداً
وأذيق كل مكابر طعم الردى

أ ) تتضمن هذه الأبيات اعتزازاً بالماضى وأملاً فى الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .
ب ) هات من البيت الثالث ما يلى :
- أسلوباً مؤكداً واذكر وسيلة توكيده . - صورة خيالية وبين قيمتها الفنية

( نحو مايو 2003م ) " مصر ما أعظم شأنك ! ونعم حياةً العيش فيك . طالما تغنى باسمك الشعراء . فأرضك خصبة وزروعك ناضرة ثمارها ، وشمسك أكثر إشراقاً وربيعك منثورة أزهاره ونحن – الأبناء – نحظى بنعيم الحياة فيك ، ولا أمان لنا فى أرض سواك واينما نسر نر مظاهر روعتك ودلائل نهضتك . وأننا لنثق بأن الله سيحميك دوماً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 2 – اسماً متعجباً منه وأعربه .
3 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته مع بيان السبب . 4 – اسم مفعول واكتب فعله الماضى مضبوطاً بالشكل .
جـ ) " توجد المياه " ، " نروى الزرع " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
د ) " لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن " اضبط المخصوص بالذم وبين سبب الضبط .
هـ ) " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة ( ثمار ) وبين سبب الضبط .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نثق ) فى معجمك .

( بلاغة مايو 2003م ) قال الشاعر (القروى) من قصيدة " قلب الطفل" :
ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب
أود الخير للدنيا جميعاً
إذا ما نعمة وافت لغيرى
تفيض جوانحى بالحب حتى
كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
وإن أك بين أهليها غريبا
شكرت كأن لى فيها نصيباً
أظن الناس كلهم الحبيبا

أ ) استخرج من الأبيات ما يلى :
1 – إطناباً وبين غرضه البلاغى . 2 – تقديماً وبين قيمته . 3 – إيجازاً وبين نوعه .
ب ) لم آثر الشاعر الأسلوب الخبرى ؟

( نحو اغسطس 2003 ) " فى المكتبة غذاء الروح والعقل ؛ فيها علوم وثقافة مختلفة تسعد النفوس بها إلا نفساً تبحث عن متعة زائفة.القراءة القراءة.وإياكم وترك الإطلاع ؛ فالعلم مسطورة صفحاته أمام كل قارئ،واجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلاً ويعلم أنه لا جاهل مقدر فلتسرعوا إلى بستان المعرفة تجنوا قطوفها"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – ( لا ) النافية للجنس وأعرب الاسم بعدها . 2 – اسماً مغرى به وأعربه .
3 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 4 – اسم مفعول واكتب فعله الماضى مضبوطاً .
جـ ) " لا تكسل فى دراستك فتتأخر " ، " إن تكسل فى دراستك فستتأخر "
اضبط آخر الفعل ( تتأخر ) فى الجملتين وبين سبب الضبط فى كل منهما .
د ) " القراءة تسعد النفوس بها إلا نفساً تبحث عن متعة زائفة ."
ضع ( غير ) مكان ( إلا ) واضبط كل من ( غير ) و ( نفس ) وبين سبب الضبط .

( بلاغة أغسطس 2003م )يقول إبراهيم ناجى فى "الأطلال" :
أعطنى حريتى أطلق يدى
آه من قيدك أدمى معصمى
ما احتفاظى بعهود لم تصنها ؟
إننى أعطيت ما استبقيت شىء
لم أبقيه ؟ وما أبقى علىّ
وإلام الأسر ؟ والدنيا لدى

أ ) هات من الأبيات ما يلى :
1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً نوعه . 2 – كلمة توحى بالتوجع والألم ، مدللاً على ذلك .
ب ) 1 – (أبقيه – ما أبقى) محسن بديعى ، ما نوعه ؟ وما أثره البلاغى ؟
2 – (أعطنى حريتى – أطلق يدى) فيها إطناب بين نوعه وأثره .

( نحو مايو 2004م ) " من وصيه للإمام على ابن أبى طالب – كرم الله وجهه – لن لمن غالطك . فإنه يوشك أن يلين لك وما كان لك لتقسو عليه . وإن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها إن بدا له فى ذلك يوماً ما . ومن ظن بك خيراً فصدق ظنه . ولا ترغبن فيمن زهد عنك . ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته . فإن تفعل ذلك تكن من المقربين إلى الله والناس "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب عمله . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – فعلاً مؤكداً بالنون وبين حكم توكيده . 4 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته لما قبله .
5 – جواب شرط مقترن بالفاء وبين السبب .
جـ ) أجب عما يلى : 1 – اجعل كلمة ( اللين )مخصوصاً بالمدح ، واجعلها مغرى به فى جملتين .
2 – صغ من الفعل ( ترجع ) اسم زمان ومصدراً ميمياً فى جملة .
3 – فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( استبق )

( بلاغة مايو 2004م ) قال "إيليا أبو ماضى" فى قصيدته (الغبطة فكرة) :
أيها الباكى رويداً لا يسد الدمع ثغرة
أيها العابث لن تعطى على التقطيب أجرة
لا تكن مراً ولا تجعل حياة الغير مرة
إن من يبكى له حول على الضحك وقدرة
فتهلل وترنم فالفتى العباس صخرة

أ ) استخرج من الأبيات ما يلى :
1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغى . 2 – أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغى .
ب ) 1 – (يبكى – الضحك) محسن بديعى ، ما نوعه ؟ وما أثره فى المعنى ؟
2 – (فتهلل – وترنم) إطناب . بين نوعه ، وأثره فى المعنى .

( نحو أغسطس 2004م ) " بنى : العلم حق لكل راغب فيه ، وتحصيله ليس صيداً يسهل اقتناصه . وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه ، فالطريق إليه صعب يحتاج إلى الهمة الكبرى . والمهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة . العلم العلم . اجتهد لتصبح من صانعى الحياة .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مرفوعاً واجعله مجزوماً فى جملة مفيدة . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – اسم فاعل عاملاً واضبط معموله . 4 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته ما قبله .
5 – أسلوب إغراء واضبط المغرى به .
جـ ) 1 – فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( يذاب )
2 – اجعل عبارة ( صانعوا الحياة ) اسماً مختصاً فى جملة مفيدة ، وبينت علامة إعرابه .
3–"تهملون العلم"،"سوف تظلون خلف أسوار الحياة"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

( بلاغة أغسطس 2004م ) قال الشاعر "على الجندى" تحت عنوان (لا تعتمد على الحظوظ) :
من قدم الجد فى مسعاه لم يخب
تلك المعانى عروس أنت خاطبها
مشى الهوينى – فلم يظفر بحاجته -
ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غلبوا
الفوز بالنجاح موقوف على الدأب
فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مقصر يبتغى مجداً بلا تعب
فما الحظوظ مطايا السبق والغلب

أ ) 1 – إلام دعا الشاعر ؟ ومم حذر ؟ 2 – (تلك المعانى عروس) صورة بيانية ، وضحها ، وبين قيمتها الفنية
ب ) 1 – فى البيت الأول "طباق" حدده ، وبين أثره فى المعنى .
2 – فى البيت الثالث "إطناب" وضحه ، وبين أثره فى المعنى .

( نحو مايو 2005م ) " الحرية روح كل كائن حى ، فالنبات ينمو ويزدهر فى الحقول ، لكنه حين يحبس يزوى ويهوى والطير يشدو فى السماء حراً طليقاً ، لكنه حين يوضع فى قفص – ولو من ذهب – فإنه لن يشدو ، وتعيش الحيوانات فى الغابات عمراً أطول مما تعيش فى الأقفاص كما يقل مرحها وتضعف حركتها وتزداد عصبية . أما الإنسان فلا إبداع له . ولا تعلو البسمة وجهه إلا بالحرية . والشعوب الحرة هى الشعوب المتحضرة ، فما أروع الحرية "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله . 2 – اسم فاعل غير ثلاثى واذكر فعله .
3 – " لا " النافية للجنس واعرب الاسم بعدها . 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً واضبطه بالشكل .
5 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .
جـ ) اجعل كلمة " البسمة " مخصوصاً بالمدح فى جملة مفيدة . ثم اجعلها اسماً مغرى به فى جملة أخرى .
د ) 1 – اكشف عن كلمة ( تزداد ) فى معجمك .
2 – " يعتاد الكذب " – " يهوى فى الرذيلة " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .

( بلاغة مايو 2005م )
إنما مصر إليكم وبكم
عصركم حر ومستقبلكم
لا تقولوا حطنا الدهر ، فما
هل علمتم أمة جهلها
وحقوق البر أولى بالقضاء
فى يمين الله خير الأمناء
هو إلا من خيال الشعراء
ظهرت فى المجد حسناء الرداء ؟

أ ) استخرج من الأبيات : 1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغى . 2 – أسلوب قصر مبيناً أثره فى المعنى .
ب ) 1 – "حطنا الدهر" صورة بيانية . وضحها وبين قيمتها الفنية .
2 – فى البيت الأخير محسن بديعى . حدده ، وبين أثره فى المعنى .

( نحو أغسطس 2005م ) " إن المتكبر لا يكون إلا فظاً غليظاً ، فالكبر والفظاظة وجهان لأسوأ عملة بشرية . وحسب العلاقات الإنسانية أن تسمع كلمة "فظ " لتولى الأدبار ناجية بنفسها . والمتكبر طفيلى فى المجتمع الإنسانى ولا مكان له فيه . من أجل هذا يستبعد الناس المتكبر من صفوفهم . ويعمى الكبر صاحبه عن رؤية الحق ويجعله لا يرى إلا نفسه ، إنها الأنانية . أقبح بالكبر والأنانية "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب . 2 – اسم تفضيل واذكر فعله .
3 – أسلوب تعجب واذكر المتعجب منه . 4 – " لا " النافية للجنس وأعرب ما بعدها .
5 – مستثنى وبين علامة إعرابه .
جـ ) 1 – اجعل كلمة ( المتكبر ) مخصوصاً بالذم ، ثم اجعلها محذراً منه فى جملتين مفيدتين .
2 – صغ من الفعل ( تسمع ) اسم مكان ، اسم فاعل فى جملتين مفيدتين .
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( العلاقات ) .

( بلاغة أغسطس 2005 م ) قال أحمد شوقى
على قدر الهوى يأتى العتاب
ألوم معذبى فألوم نفسى
ولو أنى استطعت لتبت عنه
ولى قلب بأن يهوى يجازى
ومن عاتبت يفديه الصحاب
فأغضبها ويرضيها العذاب
ولكن كيف عن روحى المتاب ؟
ومالكه بأن يجنى يثاب

أ ) 1 – استخرج من البيت الأول أسلوباً خبرياً وبين غرضه البلاغى .
2 - استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
ب ) 1 – ( أغضبها – يرضيها ) محسن بديعى ، ما نوعه ، وما أثره فى المعنى ؟
2 – ( يأتى العتاب ) صورة بيانية وضحها وبين قيمتها الفنية .

( نحو مايو 2006م ) " إن قلب الإنسان مصدر عجائب كلها متناقضة أشكالها ، لأنه إذا ما ربى على الحب الواسعة أرجاؤه فإنه يسع كل شىء ويضىء ضوءاً قوياً تزول معه كل ظلمة وينكشف له كل ضوء خافت ، وإذا ربى على الكراهية والبغض ضاق بكل شىء وكثر الحقد فيه حتى يكره نفسه وكل ما حوله ، فما أعظم هذا القلب ! فلا حياة بدون قلب وما أعجبه من قلب فى حبه وبغضه ، فنعم الشعور الحب ."
أ ) تخير الإجابة الصواب للكلمات التالية مما بين الأقواس :
- " أرجاؤه " مرفوعة لأنها : ( مبتدأ – اسم لناسخ – فاعل – خبر )
– " قوياً " منصوبة لأنها : ( مفعول به – مفعول لأجله – مفعول مطلق – صفة )
- " كل"نعربSadفاعلاً – مضافاً إليه – خبراً – مبتدأ )- "الحب"تعرب : ( مفعولاً به – خبراً – مبتدأ – مضافاً إليه )
ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :1 – اسم فاعل عاملاً . 2 – اسم مكان .3 – اسم لا النافية للجنس وأعربه .
جـ ) " يربى الإنسان على الحب " – " سوف ينال السعادة " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) ضع نوع الأسلوب بجوار الجمل الآتية بعد أن تنقلها إلى كراستك :1–ما أعظم هذا الحب. 2 – إياك والخيانة .
3 – نعم الشعور الحب . 4 – نحن – البشر – متقلبو العواطف .
هـ)"إن القومية والوطنية مشاعر جميلة نسعى إليها مسعى جميلاً"هات من العبارة السابقة مصدراً صناعياً ومصدراً ميمياً.
و ) " إن القلب تتعبه المشاعر ما عدا الحب " ضع ( غير ) مكان ( ما عدا ) ثم أعرب ( غير ) وما بعدها .

( بلاغة مايو 2006م )قال ولى الدين يكن :
يا ليل الصب متى غده

الحسن مكانك معبده
يا سيدتى هذا حر
الليل وطيفك يعرفه
إن ضل حنانك عن قلبى
واللحظ فؤادى مغمده
لم يعرف قبلك سيده
إن كان فؤادك يجحده
فأنا بولوعى أرشده

أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
– المحسن اللفظى بين " معبده – مغمده " : ] جناس ناقص – طباق – جناس تام – مجاز مرسل [ ثم بين سر جماله .
- " يا سيدتى " أسلوب إنشائى نداء غرضه البلاغى : ] التعظيم – التمنى – الالتماس - التقرير [
]الأولى فقط - الأولى والثالثة – الثانية – الأولى والرابعة [
- " فؤادى مغمده " صورة بيانية هى : ] استعارة مكنية – كناية – تشبيه بليغ – استعارة تصريحية [ بين سر جمالها .
ب ) كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟

( نحو أغسطس 2006 م ) " العلم بالشريعة لا يغنى عن العمل بها والأمانة ترجمة حية لليقين وإذا مات الضمير انتزعت الأمانة . إن الأمانة أسمى فضيلة لا يستطيع حملها إلا الأقوياء . أقوياء اليقين وأقوياء العزيمة . ومن الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه لجر منفعة إلى شخصه أو قرابته . إن التشبع من المال العام جريمة ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1 – فعلاً مضارعاً واذكر سبب نصبه 2 – مستثنى وأعربه .
3 – أداة شرط وبين نوعها . 4 – اسم مفعول وبين نوعه . 5 – اسم تفضيل واذكر فعله .
جـ ) 1 – " يستطيع " اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
2 – " الاستغلال " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالذم واضبطها بالشكل .
د)1–"ما أبشع الخيانة"اضبط(الخيانة)بالشكل واذكر السبب.2 – " فضيلة " فى أى مادة تكشف عنها فى معجمك ؟

( بلاغة أغسطس 2006م ) يقول شاعر معاصر فى حب قريته
قريتى لا تقر روحى إلا
وإذا ما نأيت عنك صبت
أنت فى القلب حيثما كنت إن فى
تتراءين لى كأنك فردوس
فيك ما بين أسرتى ورفاقى
روحى لألقاك دافق الأشواق
مصر أو فى الكويت أو فى العراق
فتهمى الدموع من أماقى

أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على هذه العاطفة .
ب ) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثانى محسناً بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما .
( نحو مايو 2007 م )
" ما أعجب سر الحياة ! كل شجرة جمال هندسى مستقل . ومهما قطعت منها أو غيرت من شكلها أبرزتها الحياة فى جمال هندسى جديد كأنك أصلحتها . وحتى لو لم يبق منها إلا جذر حى أسرعت الحياة فجعلت له شكلاً من غصون وأوراق . الحياة رائعة . وإذا أنت لم تفسدها جاءت دائماً هداياها ، وإذا آمنت بروعة الحياة لم تعد بمقدار نفسك ، ولكن بمقدار القوة التى أنت بـها مؤمن .
أ ) أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج منها ما يلى :
1 – أداة استثناء ، واعرب ما بعدها . 2 – نعتاً شبه جملة ، واذكر محله الإعرابى .
3 – أسلوب تعجب ، وأ‘رب المتعجب منه . 4 – خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوع الخبر .
جـ ) " الربيع انتشرت زهوره " صغ من الفعل فى الجملة السابقة اسم فاعل ، وأ‘رب ما بعده .
د ) 1 – ضع كلمة " الهدوء " مخصوصاً بالمدح بعد " نعم " فى جملة مفيدة واضبطه بالشكل .
2 – اجعل الفعل " يقطع " جائز التوكيد بالنون فى جملة مفيدة .
هـ)"يعمق إيمان المرء بتأمله جمال الطبيعة"عبر عن معنى الجملة السابقة بأسلوب شرط واضبط فعلى الشرط والجواب .
و ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة " مستقل " ؟

( بلاغة مايو 2007م )البلاغة : لشاعر معاصر فى الدعوة إلى التآخى :
أ أقيم الجدران بينى وبين الناس ؟
إننى إن أُقِمْ فواصل أفقدهم
وإذا ما هدمتها ضمنا الحب
إنما السماوات والأرض كون
لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
وأقتل فى داخلى الإنسانا
فصرنا بفضله إخواما
فلماذا تمزيقه أكوانا ؟

أ ) يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار التى قدمها ليؤكد هذه الدعوة .
ب ) 1 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى .
2 – علل ما يلى : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى للتعبير عن أفكاره .
( نحو أغسطس 2007 م )
" الشعر لغة القلوب ، ومرآة النفوس ، إنه يعبر عن الخلجات الغامضة ، ويكشف عن الإحساسات الدفينة ، يخاطب الوجدان والعاطفة ، ويستلهم الوحى والخيال ، وينفذ إلى أعمق شىء فى الإنسان والطبيعة ، ويقوم على اللفظ الرشيق ، والتصوير الدقيق ، والتشبيه البليغ ، والنغم الحلو ، فما أجمل الشعر الذى تهتز له النفوس "
أ ) أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج منها ما يلى :
1 – خبراً جملة وبين نوعها . 2 – اسم فاعل واذكر فعله .
3 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته . 4 – صيغة تعجب وأرعب المتعجب منه .
جـ ) " الشاعر القدير يبدع صوراً جديدة " صُغ من الفعل فى الجملة السابقة اسم فاعل وذاكر معموله .
د ) " يهوى الشعر . يسمو ذوقه الأدبى " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
هـ ) " يجمل الشعر إذا هز الوجدان " اجعل الفعل فى الجملة السابقة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
و ) " انصت إلى والديك فتجد الخير كله " اضبط كلمة ( تجد ) وبين سبب الضبط .
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك الوجيز عن ( مرآة ) ؟

( بلاغة أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حباك الله
أنت أغنى بما تجود به منك
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج
وأجل العطاء ما عم نفعاً
إن الإحسان للقلب طهر
بما أنت أخذ وأبر
إن سد حاجة ويسر
واحتكار الأرزاق عار وفقر

أ ) ما تأثير أفكار الشاعر فى الأبيات على كلماته وعباراته ؟
ب )1 – لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى معاً ؟
2 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى
 النحو مايو2008
28- على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوي الخبرة ، فالمستشير باستشارته بيّن الصواب ، و فاز بالثمرة ، لذا تقر عينه ، و تهدأ نفسه و قديماً قيل : ما ندم من استشار . و حيثما يتضح الحق فلا تتردّّّّّّد ؛ فإن حسم المشكلات فضيلة . أما الدخول في غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب . فكن صبوراً في حل المشكلات تنل ما تتمنى و ما تصبو إليه . فنعم خلقاً الصبر في مواجهة الصعاب ".[ أ ] أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
[ ب] استخرج منها ما يلي :
-1-جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان السبب2
ـ فعلاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبيّن علامة جزمه
3 ـ أسلوباً للمدح ، و عين المخصوص بالمدح4
ـ اسماً للمفعول ، و اذكر فعله .
[ جـ ] " و الله لسوف استشير ذوي الألباب " أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً ، و غيّر ما يلزم .
[ د ] " المستشار هو الأفضل خبرة "بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة .
[ هـ ]- " ما يستشار إلا ذوو الألباب . ضع (غير) مكان(إلا) ، و أعربها ومابعدها .
[ و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " مواجهة " ؟
 النحو لعام اغسطس 2008 
29ـ " احرص يا بني على الأخلاق تربح محبة الناس ، واسع مسعى جادا في الإنتاج ، فما وع العمل ؛ لأنه يرفع شأن صاحبه ، واعلم أن مصر موطن الأبطال ، فأيان تتصفح تاريخ بلادك تظهر لك شخصيات قامت بأعمال جليلة ، فتمسك بالعلم المبني على الأخلاق . العمل والخلق فإنهما سبيلا التقدم والرقي
" أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
[ ب] استخرج منها ما يلي :
-1" اسماً للمكان
2 ـ أسلوباً للتعجب ، وعين المتعجب منه
3ـ أسلوباً للشرط ، وبين فعل الشرط وجوابه4
ـ أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به" .
[ جـ ] " اسع جاداً في الإنتاج أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، وبين حكم توكيده .
[ د ] " تمسك بالعلم المبني على الأخلاق " . ما نوع المشتق في كلمة " المبني " ؟ وهات فعله.
[ هـ ]- " ما تقدم العاملون إلا عامل مخلص " ـ
" ما تقدم العاملون إلا عاملاً مخلصا "أعرب الاسم الواقع بعد " إلا " في الجملتين ، وبين السبب
[ و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تتصفح " ؟
 النحو مايو 2009
30ـ " إذا دعتك قدرتك - أيها الإنسان - في أي مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهاب الذي ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة ، " ولينصرن الله من ينصره " فما أحسن دينه ، ونعم الفعل فعله ، لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك ، وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد " .[ أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
[ ب] استخرج منها ما يلي :
-1 أسلوباً للتعجب ، وبين المتعجب منه
2 ـ فعلاً مجزوماً ، و اذكر علامة جزمه3
ـ اسم فاعل من غير الثلاثي ، واذكر فعله
4 ـ فعلاً مضارعاً منصوباً مبيناً السبب .
[ جـ ] " تدعوك قدرتك إلى ظلم الناس - تتذكر قدرة الله عليك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعلي الشرط والجواب .
[ د ] " أيها الإنسان " استخدم كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص .
[ هـ ] " يرجوه " . صُغ من هذا الفعل اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين .
[ و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة" تخالق"؟
 النحو اغسطس 2009 
31ـ " إنا - شباب العرب - نملك تراثاً حضارياً عظيماً ، متعدد الاتجاهات ، متنوع المجالات زاخراً بحره بالعلوم و الفنون و الآداب ، مقدراً نفعه من سائر الأمم ، فما أجله ، ونعم عملاً الاستفادة منه فمن ينتقِ خير ما فيه ، و يتفاعل مع علوم عصره فينهل منها خير منهل فهو يجمع بين الأصالة و المعاصرة ، ولا تناقض بينهما ؛ لأن تكامل المعارف القديمة و الحديثة يخلق جيلاً ثقافته متوازنة"
[ أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
[ ب] استخرج منها ما يلي :
-1 جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان سبب اقترانه2
ـ مشتقين عاملين عمل الفعل ، و أعرب معمول كل منهما ـ
3- أسلوباً للمدح ، وعين المخصوص به
4 ـ مصدراً ميمي
5 - اسم تفضيل ".
[ جـ ] ما في المكتبة موسوعات أدبية إلا كتاب الأغاني ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبط (غير)
[ د ] (ينتقي) اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة من إنشائك .
[ هـ ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة" نستمد"؟
[ و ] (ارجع إلى تراثنا العربي ترى أصالته. صوب الخطأ مع التعليل

admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 6062
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 52

https://batamda.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى